ليبيا – قال مقرر مجلس الدولة وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 بلقاسم دبرز،إن هناك أزمة حقيقية تعصف بالمجلس وهي ظاهرة للعيان قد تؤدي إلى انقسام المجلس إذا لم يتم التعامل معها بحكمة ووطنية وفقا للوائح والقوانين.

دبرز وفي تصريحات خاصة لمنصة “صفر”،اعتبر أي خطوة يقوم بها أي طرف داخل المجلس من دون مكتب الرئاسة الذي تم انتخابه بشكل جماعي عام 2023 بأنها “منعدمة الأثر”.

ونوه إلى أن القضاء الليبي لم يفصل في قضية الخلاف بشكل بات، رغم ورود حكم جزئي متعلّق بإلغاء عضوية عضو المجلس عبدالسلام غويلة لمباشرته عملا تنفيذيا في الحكومة التي وصفها بـ” الموازية”، ما قد يبطل الجلسة أصلا.

وأضاف:” اجتماع رؤساء اللجان ودعوتهم لعقد جلسة أمر غير قانوني يخالفون به اللائحة الداخلية، ومكتب الرئاسة هو المعني الوحيد بالدعوة لعقد الجلسات في هذا الوقت”،لافتا إلى أن اجتماع اللجان ضم 7 لجان فقط من أصل 10، وبعض رؤساء اللجان قد تجاوز مدته القانونية وليست له صلاحية التمثيل.

وأشار إلى أن بيان اللجان لا يعني شيئا وهو محاولة لضرب المجلس،قائلا:قد تقدّم إلينا في مكتب الرئاسة 60 عضوا بطلب لعقد جلسة لانتخاب مكتب الرئاسة، رغم أن اللائحة تستدعي تقديم الطلب من 50 فقط، وبناء على ذلك فقد تم إعلان عقد جلسة يوم الإثنين”.

ونبه إلى أن عضو المجلس عبدالسلام غويلة كان منقطعا منذ فترة طويلة لكنه التحق بالمجلس وحضر آخر 4 جلسات، والإفادة المنشورة باستمرار عضويته لن تغني شيئا أمام القضاء، لأنه سيُسقط عضويته بسبب توليه منصبا آخر تنفيذيا.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

احتجاجات في مطار نيروبي ضد صفقة أجنبية تؤدي إلى أزمة في حركة الطيران

تظاهر مئات العمال في مطار نيروبي الدولي صباح الأربعاء احتجاجًا على صفقة مقترحة بين الحكومة ومستثمر أجنبي. أدى الاحتجاج إلى توقف حركة الطائرات في المطار، مما ترك مئات الركاب عالقين.

اعلان

تظاهر مئات العمال في مطار نيروبي الدولي صباح الأربعاء احتجاجًا على صفقة مقترحة بين الحكومة ومستثمر أجنبي. أدى الاحتجاج إلى توقف حركة الطائرات في المطار، مما ترك مئات الركاب عالقين.

تتعلق الصفقة باتفاقية مع مجموعة أداني الهندية، التي ستقوم بموجبها بتحديث المطار، بما في ذلك بناء مدرج إضافي ومحطة جديدة، مقابل إدارة المطار لمدة 30 عامًا. 

Relatedعدوى الاحتجاجات تنتقل من كينيا إلى أوغندا.. مظاهرات ضد الفساد والأمن يقمع الشارع الغاضبمقتل 13 شخصا على الأقل في احتجاجات دامية في كينيا شوارع كينيا تشتعل غضبا.. مظاهرات حاشدة ضد مشروع زيادة الضرائب

أعرب اتحاد عمال مطار كينيا عن قلقه من أن الصفقة قد تؤدي إلى فقدان الوظائف و"تدهور شروط وأحكام الخدمة" للعمال الذين سيستمرون في العمل.

في الوقت نفسه، تولى ضباط الشرطة مسؤوليات فحص الأمن في المطار، مما تسبب في طوابير طويلة أمام محطات المغادرة وزاد من قلق الركاب بشأن تأكيد مواعيد رحلاتهم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مأساة في كينيا: ارتفاع عدد ضحايا حريق المدرسة إلى 21 طفلًا والتحقيقات جارية لمعرفة الأسباب كينيا: المتظاهرون يطالبون إقالة الرئيس والشرطة تستخدم الرصاص ضدهم كينيا: حكومة جديدة تؤدي اليمين الدستورية على وقع احتجاجات عنيفة تطالب بإقالة الرئيس مطارات - مطار صفقة مظاهرات كينيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next في اليوم الـ341 للحرب: نتنياهو قلق من جبهة جديدة على حدود الأردن ويؤكد سعيه لتأمين الحدود الشرقية يعرض الآن Next ذكرى 11 سبتمبر توحد الخصوم السياسيين: بايدن وترامب وهاريس في لحظة وطنية يعرض الآن Next في أول زيارة خارجية له.. بزشكيان من بغداد: التعاون الأمني مع العراق ضروري للتصدي لتهديدات الأعداء يعرض الآن Next البرلمان الإسباني يُوافق على طلب الاعتراف بإدموندو غونزاليس رئيساً لفنزويلا يعرض الآن Next "يأكلون الكلاب والقطط".. لماذا اتهم ترامب المهاجرين بأكل الحيوانات الأليفة؟ اعلانالاكثر قراءة الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن تعلن فوز حزب جبهة العمل الإسلامي بـ31 مقعدًا المناظرة الرئاسية الأميركية الأولى بين هاريس وترامب: حرب ضروس إليكم من فاز فيها في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية الكرملين: روسيا سترد على الضربات ضد أراضيها بالشكل المناسب على شواطئ ريو دي جانيرو.. البرازيل تكشف عن ولادة نجم جديد لكرة القدم الطائرة من فصيلة الكلاب! اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم دونالد ترامب إسرائيل غزة مناظرة انتخابية وسائل التواصل الاجتماعي أوروبا الحرب في أوكرانيا كامالا هاريس فلاديمير بوتين إسبانيا روسيا فرنسا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • احتجاجات في مطار نيروبي ضد صفقة أجنبية تؤدي إلى أزمة في حركة الطيران
  • السريري: تكالة يعزز انقسام مجلس الدولة 
  • أزمة كهرباء خانقة تعصف بساحل حضرموت وسط تبادل للاتهامات
  • بوفايد: جلسة المشري في المهاري تعزز الانقسام ولا تتماشى مع النظام الداخلي للمجلس
  • السريري: جلسة تكالة تعزز الانقسام وتخالف النظام الداخلي لمجلس الدولة
  • كرموس: نرفض أن يكون المجلس الرئاسي طرفاً في حوار يتعلق بأزمة المصرف المركزي
  • بن شرادة: تعودنا من البعثة الأممية إرباك المشهد بصورة غير مفهومة
  • اجتماع بين “روزماري” والأعضاء الدائمين بمجلس الدولة لبحث آخر المستجدات السياسية والاقتصادية
  • مجلس الدولة يبحث مع “ديكارلو وخوري” تطورات الأوضاع الراهنة في ليبيا
  • اللجنة الأولمبية تشارك في اجتماع عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي