سودانايل:
2024-09-13@02:07:30 GMT

دكتورة “نبراس يحيا تتمثل أسمها”

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

محمد عبد المنعم صالح
لم يكن طريق النجاح معبدا بالورد يوماً ما ، بل علي الدوام كان مليئاً بالعقبات والحفر والتي لا يمكن تجاوزها إلا بالعزيمة والإصرار اللذان يولدان في نفس الإنسان نوعا من ضروب التحدي الذي يدفعه لإكمال طريقه ووصول مبتغاه في تحقيق قصص النجاح التي يتمناها..

اليوم فقط أسمحو لي قرائي الأعزاء أن أتوقف عن مقالي رقم ( ٦ ) بخصوص تجربة مدارس قرين قيت ، لاشارك معكم فرحتي التي في أقصاها .

. النجاح لأشخاص انقطعوا عن مواصلة الدراسة الجامعية وهم علي أعتاب تخرج بسبب الحرب الدائرة في السودان.. والأحلام العملية تزاحم مقدمة رؤسهم بعد أن فقدو الضمانات للاكمال .. ليعودوا إليها مرة ثانية بإصرار وإرادة وعزيمة أقوى فكانوا نموذج لقصة نجاح تستحق أن نشاركها عسى أن تكون حافزاً لمن يتمنى أن يعودو إلى مقاعد الدراسة ولم يحسموا قرارهم بعد في ظل هذه الظروف ..
تبدا قصة نجاح الدكتورة التي إستحقت الصفة بامتياز “نبراس يحيا ” التي في تقديري أنه كان قرار يخصها في المقام الأول في أن تكون نموذجاً من نماذج الإصرار على النجاح فتخطت العقبات التي أبعدتها لسنة ونيف عاطلة عن حلمها وعادت بعزيمة أقوى لمسارها الصحيح بين زملائها من المتفوقين.

انقطاع نبراس يحيا عن أكمال ماتبقي من شهور لبلوغ سلم حلمها الذي ليس له سقف بدون شك ربما أحبطها كثيرا وهذا طبيعي ، يلحظه كل من يحادثها في تلك الأيام وحتي وإن كان بشكل عابر غصة دائمة ترافق تضاريس وجهها الطفولي الموغل في النقاء والبراءة عند تذكار الحرب والدمار الذي لاذال يحدث في السودان وحلمها الصغير الذي ربما تبدد بين صور الركام اليومي ، لكنه في ذات الوقت تشعر من خلال نظراتها الثاقبة المتداولة لعمرها الصغير أنك أمام إنسانة كانت تحلم أن يكون لها اسمٌ مرموق بين أطباء الأسنان في العالم .
فربما أعتاب حلم تعطل وضباب في الأفق لكن الحياة عند نبراس يحيا لم تتوقف .. عادت في رحلة نزوح حيث كانت تعيش ( المملكة العربية السعودية) . إنخرطت في الحياة ببحثها عن عمل تأكد به خواص تفاعلها مع ذاتها في مستوي الإصرار فيما يخص اليومي من الحياة ..
أخيراً جاءت الفرصة حسمت نبراس يحيا أمرها وعقدت عزيمتها لتحصل علي شهادة البكالوريوس في طب الأسنان ، فما بين إصرار نبراس يحيا طالبة طب الأسنان المجدة وتشجيع الأهل المهتمين ، وتعقيدات الأوضاع من حرب ،نزوح،دمار واخبار يومي محبط .. نقلت نفسها من صفة طالبة الي لقب طبيبة والتي في تقديري إنسانة بهذه الصفات في هذا العمر لا تملك سوي أن يكون لها بدون شك دوراً عظيما ، نبيلا في بناء المجتمعات ..
ولا نملك الا أن نهنأ أنفسنا ونجاح نبراس يحيا التي تهنأ عليه ولعموم الأهل بحلفا الجديدة مابين سرة ودبيرة ..
فشكرا كثيفا جميلا نبراس يحيا بأن جعلتي هذا ممكنا ، أن تهدينا في هذا التيه الحالك فرحة ..

mohamed79salih@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

تحركات برلمانية بشأن موعد صدور قرار تكلیف أطباء الأسنان دفعة 2022

تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلبات إحاطة، موجه إلى رئیس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وزیر الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، ووزیر الشؤون المالیة الدتور أحمد كوجوك، بشأن صدور قرار تكلیف أطباء الأسنان دفعة فبرایر 2023 ملحق لدفعة 2022.


في هذا السياق توجهت النائبة ساره النحاس، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إلى رئیس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وزیر الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، ووزیر الشؤون المالیة الدتور أحمد كوجوك، بشأن: "متي یتم صدور قرار تكلیف أطباء الأسنان دفعة فبرایر 2023 ملحق لدفعة 2022؟".


وقالت النائبة في سؤالها، إنه وفقًا لقرار وزیر الصحة والسكان بتكلیف أطباء الأسنان من الجامعات الحكومیة والخاصة دفعة 2022 )فبرایر- یونیو- سبتمبر( كاملة والتوزیع وفقًا للاحتیاج. علي أن یتم الإعلان عن مواعید تسجیل الرغبات والبیانات في أغسطس 2024.

وتساءلت النائبة: متى یتم إصدار قرار یضمن حق 630 طبیب أسنان خریجي دفعة 2022 أمتدت امتحاناتھم لشھر فبرایر 2023 في التكلیف أسوة بباقي زملائھم خریجي كلیات طب الفم والأسنان؟.

 

وقالت النائبة راوية مختار، عضو مجلس النواب، إنها سبق وأن تقدمت بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجهًا إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة، بخصوص تأخير تكليف خريجي طب الأسنان وما يترتب على ذلك من تأثيرات سلبية على مستقبلهم المهني.


وأشارت النائبة  في تصريح خاص لـ “الفجر” إلى أنها تلقت عشرات الشكاوى من خريجي طب الأسنان بسبب تأخر صدور قرار التكليف، حيث لم يتم اتخاذ أي خطوات واضحة لفتح باب التسجيل للرغبات كما هو متبع مع الدفعات السابقة.


ودعت عضو مجلس النواب، الحكومة إلى التدخل السريع والتنسيق مع الجهات المعنية لحل هذه الأزمة، حفاظًا على مستقبل هؤلاء الخريجين المهني.

وأوضحت أن هذا الوضع أدى إلى إحباط الأطباء الجدد وعجزهم عن تحديد مسارهم المهني، في ظل حاجة القطاع الطبي إلى الكوادر المتخصصة وتأهيلهم بمستوى عالٍ، حتى لا يتسبب نقص الأطباء في التأثير على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

 


وكشف الدكتور محمد صلاح البدري، عضو مجلس الشيوخ، أن هناك عجز كبير في الأطباء في مصر، حيث إن المعدل الطبيعي هو 23 طبيبا لكل 10 آلاف مواطن، في حين أن الموجود حاليا 6.8 طبيب لكل 10 آلاف مواطن.

واعتقد النائب أن يتم استمرار تكليف الأطباء لتغطية هذا العجز، مشيرًا إلى أن هناك وحدة صحية تم تكليف 13 أطباء أسنان بها ما يعد إهدارا للطاقة، لأن هذا العدد يكون على كرسي واحد.

وأكد عضو مجلس الشيوخ أنه لا يوجد دولة في العالم تقوم بتعيين كل خريجي كليات الطب، موضحا أن الثانوية وسيلة لتقويم الطلاب تمهيدا للمرحلة المقبلة، مطالبا أن تكون الدراسة الجامعية متوافقة مع احتياجات سوق العمل.

 

 

مقالات مشابهة

  • “هيئة الطرق”: طرق المملكة مهيئة لنقل كافة الحمولات بجميع الأوزان والأبعاد التي تعد الأولى عالمياً في مؤشر الترابط
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب “الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • تحركات برلمانية بشأن موعد صدور قرار تكلیف أطباء الأسنان دفعة 2022
  • بالأرقام.. موقع “غلوبس” الإسرائيلي يكشف الأضرار التي لحقت بمستوطنات الاحتلال الشمالية
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع الإنسانية والتنموية التي تنفذها في اليمن
  • ماهو الوقت المناسب لخلع اضراس العقل؟.. خبيرة تجيب
  • اختيار الاستشاري: مفتاح النجاح الذي قد لا تدرك أهميته
  • تعليق ناطق “أنصار الله” على الغارات الأمريكية والبريطانية التي أسفرت عن ضحايا في مدرسة للبنات بتعز
  • “التعاون الإسلامي” تُدين بشدة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة