سودانايل:
2024-09-13@02:09:27 GMT

المخابرات المصرية تهمس في آذن الرئيس

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

زين العابدين صالح عبد الرحمن
درجت قيادات دول العالم عندما تريد أن تبعث برسالة لدولة أخرى في غاية السرية، ترسلها مع رئيس المخابرات، خوفا من تسريبها، لذلك تبعث رئيس المخابرات لأنه يهمس بها فقط في أذن الرئيس، و أيضا عندما تصل رسالة سرية للرئيس من دولة أخرى عبر جهاز مخابراتها فالشخص الثاني الذي تقع على أذنه هو رئيس مخابرات الدولة المبعوث إليه الرسالة، و بهدف المتابعة.

. و لذلك لا يعقد مؤتمرا صحفيا، و لا يقدم أي معلومات عن المهمة التي جاء من أجلها.. أن حضور كامل عباس رئيس المخابرات المصرية يوم الجمعة تؤكد أن لها علاقة مباشرة باجتماع القاهرة بين وفد سوداني مع المبعوث الأمريكي، و الذي تم إلغاءه من قبل الجانب الأمريكي بسبب أن السودان أرسل وفدا حكوميا على رأسه مدنيا، و هم يرغبون حضور وفد عسكري، و أيضا لها علاقة بالمفاوضات التي كانت تجري في جنيف...
أن اللقاء الذي كان يجب أن يتم في القاهرة، و يحضره إلي جانب الوفدين السوداني و و المبعوث الأمريكي أيضا مصر باعتبارها مراقب في مفاوضات جنيف، و أيضا الدولة التي سمحت أن يكون اللقاء في أرضها، و حضور مصر للقاء القاهرة، هو أيضا بمثابة طمأنة للسودان ليس هناك مؤامرة تحاك ضد وحدته و سيادته.. لكن تظل قضية نقل المفاوضات من جدة إلي جنيف غير مطمئنة، و حضور دولة الأمارات بصفة مراقب تبعث الشك الحقيقي.. و قد فشل المبعوث الأمريكي أن يبرر وجود الأمارات في الاجتماع الذي جري مع الوفد السوداني، و كانت الأمارات قد طلبت من قيادات " تقدم" أن يكونوا حضورا في سويسرا.. كلها أشياء تؤكد أن هناك شيئا كان يراد طبخه..
أن تأكيد رئيس المخابرات المصري على حرص مصر على أمن و استقرار السودان و تمنياته أن تطوى صفحة الحرب سريعا لوقف معاناة المواطن السوداني.. هي كلمات ذات حمولات ثقيلة و مهمة و مطمئنة في ذات الوقت، و أيضا هي كلمات تؤكد أن ما انتهت إليه مفاوضات جنيف لا تتعدى ما تم التصريح به، و يتركز فقط على مرور الإغاثة لمستحقيها من المواطنين، و لم يكن في بيان ختام مفاوضات جنيف أية إشارة لمحاولة لفرض وقف الحرب ضد الميليشيا.. و تمنيات رئيس المخابرات أن تطوى صفحة الحرب سريعا، ربما تكون هي رسالة للقوات المسلحة؛ أن الأمر متوقف على أداء القوات المسلحة و حسمها للعملية العسكرية، حتى لا تجر الي لمفاوضات أخرى مستقبلا.. و القوات المسلحة هي نفسها لم تبخل برسائلها عندما رفعت قبعتها لإصدقائها و أشقائها من خلال تكثيف ضرباتها على الميليشييا في كل مكان من خلال سلاح الجو، و لن تتوقف إلا برفع الأعلام البيضاء..
مصر للمرة الثانية تطمئن السودان عن مفاوضات جنيف، جاءت الأولى عندما ألتقي وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي برئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في دولة رواندا يوم 13 أغسطس 2024م بمناسبة تنصيب الرئيس بول كاجامه في كيغالي.. أكد وزير الخارجية قبل بدأ مفاوضات جنيف للبرهان أن مصر حريصة على وحدة السودان و سيادته و لا تسمح بتدخلات خارجية في شئونه الخاصة.. هذه الرسالة التي تؤكد موقف مصر أيضا كانت مضمنة رسالة أخرى بأن مصر لن تشارك في أي عمل يضر سيادة السودان و التدخل في شئونه الخاصة.. كما سمع وزير الخارجية المصري من رئيس مجلس السيادة موقف الخرطوم من هذه المفاوضات، و أن شعب السودان لن يقبل حضور الأمارات الدولة التي تشارك الميليشيا في حربها في أي مفاوضات، و جاء رئيس المخابرات يوم الجمعة 24 أغسطس 2024م ليؤكد للقيادة السودانية أن مصر انجزت ما وعدت به، و أنها حريصة أن يعود المواطنين إلي ديارهم فرحين بالنصر..
و انتهت مفاوضات جنيف و أصدرت بيانها الختامي الذي تضمن، التزام من حكومة السودان و الميليشيا على مرور المساعدات الإنسانية دون الإشارة إلي وقف إطلاق النار، و بموجب التزام تم فتح معبرين الأول أدري في دارفور و طريق الدبة بالولاية الشمالية و يأمل الوسطاء فتح ممر ثالث عبر سنار و حثوا المقاتلين على عدم انتهاكات للقانون الدولي الإنساني.. و يكون تم إغلاق ملف التفاوض في جنيف.. دون وفد من الحكومة أو الجيش للمفاوضات.. نسأل الله حسن البصيرة..


zainsalih@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: رئیس المخابرات مفاوضات جنیف

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب الشيخة سلامة بنت بطي الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية

تسلم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، اليوم، نسخة من كتاب بعنوان "الشيخة سلامة بنت بطي" الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية.
واستمع سموه، خلال استقباله وفد الأرشيف والمكتبة الوطنية في قصر الشاطئ بأبوظبي، إلى شرح حول أبرز محاور الكتاب وفصوله والذي ألفه الباحث علي أحمد الكندي المرر ووقع سموه على نسخة من الإصدار الذي سيحتفظ به في قاعة الشيخ زايد بن سلطان ضمن الأرشيف والمكتبة الوطنية.
وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، عن تقديره للدور الذي يقوم به الأرشيف الوطني والمكتبة الوطنية في توثيق تاريخ الوطن وتراثه وثقافته وحفظها للأجيال المقبلة. وشكر سموه جميع القائمين عليه لجهودهم في هذا الشأن.
من جانبه، عبر وفد الأرشيف والمكتبة الوطنية عن شكره وتقديره للدعم الذي يوليه صاحب السمو رئيس الدولة للأرشيف والمكتبة الوطنية لتحقيق رسالته في حفظ تاريخ الوطن وتوثيقه للأجيال المقبلة من خلال استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا في مجال حفظ الوثائق القيمة على المدى الطويل وأرشفتها وإتاحتها.
حضر اللقاء، سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة ومعالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ورئيس مجلس الدولة الصيني يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين رئيس الدولة يتلقى رسالة خطية من رئيس البرازيل تسلمها عبدالله بن زايد

مقالات مشابهة

  • رئيس أحد السعودي: كونراد سيكون مفاجأة مباراة السوبر الإفريقي ضد الأهلي
  • رئيس ناد أحد السعودي: ميشالاك سيكون مفاجأة مباراة السوبر الافريقي ضد الأهلي
  • رئيس الشاباك السابق: لو كنت فلسطينيا لحاربت ضد الذي ينهب أرضي
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب الشيخة سلامة بنت بطي الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • ألمانيا تسخر من ترامب: "نحن لا ناكل القطط أيضاً"!
  • محمد المكي ابراهيم الذي أتى من اقصى واحة البشيري يسعى
  • رئيس المنظمة المصرية الألمانية يوضح أهمية وأهداف زيارة الرئيس الألماني لمصر (فيديو)
  • احترام اتفاقيات جنيف
  • أردوغان يعلق على الوساطة المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • اتفاقية جنيف في السرايا...تحييد المدنيين أولوية