شمسان بوست:
2024-09-13@02:09:46 GMT

تحويل نفايات البلاستيك إلى وقود

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

ندرك جميعاً أهمية استخدام مادة البلاستيك في حياتنا اليومية، وحضورها في أكثر الصناعات والمواد الاستهلاكية التي لا نكاد نتخلى عنها، وعلى الرغم من إيجابياته العديدة، وغياب أو ندرة البدائل، إضافة إلى أسعاره المتدنية، فإن هناك أخطاراً محدقة بالبيئة نتيجة لفرط إنتاجه، وفرط النفايات التي يؤول إليها، بسبب ارتفاع نسبة استخدامه لمرَّةٍ واحدة %40 من مجمل عمليات الإنتاج السنوية.

هناك ملايين الأطنان من النفايات البلاستيكية التي تنساب كل عام مباشرةً إلى المحيطات. وقد أظهرت دراسات علميةٌ عديدة أن المواد البلاستيكية الدقيقة قد تسربت بالفعل إلى مكونات غذائنا اليومي، الأمر الذي يحتم علينا الإسراع في إيجاد حلول مستدامة لهذه المشكلة المتفاقمة، من أجل إنقاذ صحة الإنسان والحيوان والنبات على السواء.

وبما أنه يصعب التخلص من الكمية الهائلة لهذه النفايات، سواء عن طريق إعادة التدوير أو الحرق، يبقى التعويل على تطوير تقنيات تساعد على تحللها أو تفكيكها إلى عناصرها الأساسية، وتحويلها إلى طاقة ووقود، هو الحل الأفضل.

أحدث اختراع البلاستيك عام 1907م، على يد العالِم البلجيكي الأمريكي ليو باكيلاند، ثورة في عالم المواد والتقنية والحياة اليومية للناس. ونظراً لخصائصه الملائمة لأوجه استعمال لا تُحصى؛ من الأواني المنزلية البسيطة إلى تقنيات الفضاء المعقَّدة، يصعب تصور الحضارة الحديثة من دون هذه المادة المصنَّعة.

بعد إنتاج أول نوعٍ في السنة نفسها، وسميت علامته التجارية “باكيليت”، تيمناً باسم المخترع، تسارع بعد الحرب العالمية الثانية، إنتاج أنواعه المختلفة؛ من 2.3 مليون طن في عام 1950م إلى 448 مليون طن عام 2015م، حسب “ناشيونال جيوغرافيك”، يونيو 2019م. ووفقاً لدراسة نشرت في شهر يوليو 2017م في “ساينس أدفانسز” قُدّر الحجم التراكمي للبلاستيك المنتج في الفترة نفسها بحوالي 8.3 مليار طن.

وعلى الرغم من إيجابياته العديدة وغياب بدائل عنه، أدى هذا الإنتاج الضخم، بالإضافة لأسعاره المتدنية، إلى ارتفاع نسبة استخدامه لمرةٍ واحدة %40 من مجمل إنتاجه كل عام. إن عديداً من هذه المنتجات، مثل الأكياس البلاستيكية وأغلفة الطعام وغيرها، لها عمرٌ يراوح بين دقائق وساعات، لكنها قد تستمر في البيئة لمئات السنين. هذا يعني أن %40 من إنتاج البلاستيك تُعدُّ نفايات يومية جاهزة، والقسم الآخر نفايات مؤجلة لبعض الوقت. ووفقاً لمقالة في “أَوَر وورلد إن داتا”، سبتمبر 2018م، أن حجم النفايات السنوية يساوي تقريباً حجم إنتاجه.

وقد اقتصر علاج هذه النفايات الضخمة على حرق حوالي %12 منها، وإعادة تدوير ما يقرب من %9. وتبقى نسبة %79 من إجمالي البلاستيك المنتج على حالها؛ حيث تشكِّل نسبة %10 إلى %13 من كافة النفايات الصلبة بصفة عامة.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

وسط جهود جبّارة.. عملية إخماد حريق مكب النفايات في برج حمود مستمرة (فيديو)

تعمل عناصر من الدفاع المدني على إخماد حريق اندلع مساء اليوم في مكب النفايات في منطقة برج حمود.

وتوجهت فرق الدفاع المدني، مدعومة بآليات من مراكز متعددة، إلى موقع الحريق ولا تزال حتى اللحظة تبذل جهوداً كبيرة للسيطرة على النيران.

وتتواصل عمليات الإطفاء بمساندة فوج إطفاء بيروت وبالتعاون مع الشركة المسؤولة عن المكب، بهدف السيطرة السريعة على الحريق والحد من المخاطر الناجمة عن احتراق النفايات.

بالتوازي، يتابع وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي جهود الإطفاء عن كثب، بإشراف مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار، وبالتنسيق مع سعادة محافظ بيروت القاضي مروان عبود.

 

وسط جهود جبّارة.. عملية إخماد حريق مكب النفايات في #برج_حمود مستمرة#lebanon24 #لبنان pic.twitter.com/X7rRCL4mL6

— Lebanon 24 (@Lebanon24) September 12, 2024  

مقالات مشابهة

  • برلمانيون : النفايات التي استوردتها ليلى بنعلي خطيرة ومسرطنة
  • مجتمع النفايات الفكرية «٢»
  • وسط جهود جبّارة.. عملية إخماد حريق مكب النفايات في برج حمود مستمرة (فيديو)
  • حلقة بصحم تناقش آلية التعامل مع البلاستيك في حفظ الأغذية
  • «البترول» تدرس إنتاج وقود الطائرات الأخضر من زيت الطعام المستعمل
  • وزير البترول يبحث مع السفير الإيطالي إنتاج وقود الطيران من زيت الطعام المستعمل
  • أستراليا.. مسافر يدفع ثمن وقود الرحلة لهذا السبب
  • رفع 14 ألف طن ”نفايات صلبة“ خلال 7 أيام في الاحساء
  • عبوات المياه البلاستيكية تهديد صحي خفي!
  • الخضيري ينفي وجود مدلولات على ألوان أغطية عبوات الماء البلاستيكية .. فيديو