قال رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في بيان اليوم السبت، إن أوكرانيا "تتحرك بسرعة لا تصدق باتجاه الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".

وفي مقطع فيديو قصير، نشرته على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي، إكس، بمناسبة يوم استقلال أوكرانيا، قالت فون دير لاين: "أوروبا ستكون دائماً بجانب أوكرانيا نظراً لأن أوكرانيا هي أوروبا.

حريتكم هي حريتنا. أمنكم هو أمننا".

وأضافت: "والآن تتحركون بسرعة لا تصدق نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. لقد وقفنا إلى جانبكم، منذ اليوم الأول وسنواصل القيام بذلك طالما أن الأمر يتطلب ذلك. المجد لأوكرانيا".

يشار إلى أن أوكرانيا أصبحت مرشحة رسمية لعضوية الاتحاد الأوروبي، في يونيو(حزيران) 2022، بعد أربعة أشهر من الغزو الروسي الشامل للبلاد ومحاولتها الفاشلة للإطاحة بالحكومة في كييف.

Europe will always be at Ukraine’s side, because Ukraine is Europe.

Your freedom is our freedom.
Your security is our security.

We've been standing with you since day one. And we'll continue to do so, for as long as it takes.

I'm wishing our friends a proud Independence Day. pic.twitter.com/scAPsxL8fv

— Ursula von der Leyen (@vonderleyen) August 24, 2024

وجرت الجولة الأولى من مفاوضات انضمام أوكرانيا رسميا للاتحاد الأوروبي، في يونيو (حزيران) هذا العام.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أوكرانيا الحرب الأوكرانية الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

بدلاً عن دارفور فقط .. الاتحاد الأوروبي يعلن تأييد حظر الأسلحة في كافة السودان

 

 أعلن الاتحاد الأوروبي تأييده لتوسيع نطاق حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على دارفور ليشمل كافة السودان في خطوة جديدة لإنهاء الحرب المشتعلة بين الجيش و الدعم السريع من خلال منع تدفق الأسلحة لتغذية الصراع.

الخرطوم ــ التغيير

و أكدت منظمة (هيومن رايتس ووتش) في تقرير صدر أمس الإثنين، حصول الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مؤخرًا، وهي الأطراف المتحاربة الرئيسة في النزاع الحالي في السودان، على أسلحة ومعدات عسكرية حديثة من مصادر أجنبية، وطالبت المنظمة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتجديد وتوسيع حظر الأسلحة المفروض على منطقة دارفور ليشمل جميع أنحاء السودان، مع دعوة إلى محاسبة الأطراف المخالفة.

و في ذات الاتجاه دعا الاتحاد الأوروبي  إلى خطوة أكبر ليشمل حظر الأسلحة كل السودان بدلاً عن دارفور فقط ، فيما توقع أيضاً اصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال جديدة بحق مسؤولين جدد على خلفية الحرب الحالية.

وقال الاتحاد الأوربي في بيان “إننا نؤيد توصية بعثة تقصي الحقائق بتجديد وتمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على دارفور ليشمل البلاد ككل”، و أضاف لقد فعل الاتحاد الأوروبي ذلك بالفعل، ونحن نشجع الآخرين على أن يحذوا حذوه”.

و أعتبر أن أي دعم خارجي يتم تقديمه للأطراف المتحاربة  في السودان سيستمر في تأجيج الصراع ويشكل تهديدا لاستقرار المنطقة.

ومن المرتقب أن ينظر مجلس الأمن الدولي، في 11 سبتمبر الجاري، في تجديد نظام العقوبات المفروض على السودان منذ عام 2004، و تتضمن حظر نقل المعدات العسكرية إلى دارفور، بما في ذلك الأسلحة والذخائر والمركبات والمعدات شبه العسكرية وقطع الغيار.

أسلحة ومعدات من عدة دول

ووفقًا للباحث الأول في الأزمات والصراعات والأسلحة في هيومن (رايتس ووتش)، جان بابتيست جالوبين، فإن “الصراع في السودان يشكل واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية وحقوق الإنسان في العالم”.

وأضاف: “الأطراف المتحاربة ترتكب فظائع دون عقاب، والأسلحة الجديدة التي حصلوا عليها من المحتمل أن تُستخدم في ارتكاب مزيد من الجرائم”.

وأوضحت (هيومن رايتس ووتش) أنها حللت 49 صورة ومقطع فيديو تم تصويرها ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي مثل (فيسبوك وتيليجرام وتيك توك وX) (المعروف سابقًا باسم تويتر)، والتي تظهر الأسلحة والمعدات التي تستخدمها الأطراف المتحاربة.

وقالت إن من بين المعدات الجديدة التي تم تحديدها طائرات بدون طيار مسلحة، وأجهزة تشويش على الطائرات بدون طيار، وصواريخ موجهة مضادة للدبابات، وقاذفات صواريخ متعددة الفوهات، وذخائر هاون.

وذكرت أن هذه الأسلحة منتجة من قبل شركات في الصين وإيران وروسيا وصربيا والإمارات العربية المتحدة.

الوسومالاتحاد الأوربي حظر الأسلحة دارفور هيومن رايتس واتش

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: نعمل بكل الطرق على وقف إطلاق النار في غزة
  • هل تخرق إسبانيا صفوف الاتحاد الأوروبي بشأن التجارة مع الصين؟
  • الاتحاد الأوروبي: مستعدون لإنهاء اتفاق نقل الغاز من روسيا
  • تركيا تؤكد دعمها المتواصل لوحدة أراضي أوكرانيا
  • ستدفعان مليارات الدولارات.. قصة آبل وغوغل مع الاتحاد الأوروبي
  • شيخ الأزهر للممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي: هل مِن حل للمهزلة التاريخية الكبرى في غزة؟
  • الاتحاد الأوروبي: بوريل قدم للدول الأعضاء مجموعة كبيرة من الإجراءات الحاسمة ضد إيران ردا على نقل صواريخ باليستية لروسيا
  • دراغي يحذر.. الاتحاد الأوروبي يواجه خطر "الموت البطيء"
  • جلسة مغلقة لوزير الخارجية مع ممثل الاتحاد الأوروبي
  • بدلاً عن دارفور فقط .. الاتحاد الأوروبي يعلن تأييد حظر الأسلحة في كافة السودان