سلطت صحيفة التايمز البريطانية الضوء على استخدام العشرات من تجار الأسلحة التابعين لجماعة الحوثي في العاصمة صنعاء منصات التواصل الاجتماعي لشراء وبيع الأسلحة.

 

وقالت الصحيفة في تحقيق ترجم أبرز مضمونه إلى العربية "الموقع بوست" إن العشرات من تجار الأسلحة الحوثيين المتمركزين في العاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون، يستخدمون موقع X كواجهة متجر فعليًا، وينشرون صورًا لبنادق هجومية للبيع.

ويروج العديد منهم للأسلحة تحت شعار الحوثي الذي ينص على: "الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود والنصر للإسلام".

 

وأضافت "قد تم التحقق من صحة بعض حسابات تجار الأسلحة على موقع X، مما منحهم شهرة متزايدة على الشبكة".

 

وكانت الولايات المتحدة قد صنفت الحوثيين كجماعة إرهابية عالمية بعد أن هاجموا سفن الشحن في البحر الأحمر ردًا على الحرب في غزة. واتهمت واشنطن إيران بتزويد المتمردين بطائرات بدون طيار وصواريخ.

 

وقال خبراء إن بيع الأسلحة على منصة X يتعارض مع شروط خدمة المنصة، وإن فشل الشركة في اكتشاف التجارة المرتبطة بالحوثيين قد يعني أن شركة ماسك انتهكت القانون الأمريكي.

 

ويُحظر على الشركات الأمريكية التجارة وتقديم الدعم المادي وتسهيل المعاملات مع الحوثيين. وتشمل العقوبات الغرامات والقطع عن النظام المالي الأمريكي.

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "ما لم يتم التصريح بالمعاملات ذات الصلة أو إعفائها، يُحظر على الأشخاص الأمريكيين عمومًا إجراء أعمال تجارية مع الأشخاص الخاضعين للعقوبات. قد يتعرض الأشخاص الذين يشاركون في معاملات معينة مع المجموعة لمخاطر العقوبات. تأخذ الولايات المتحدة على محمل الجد الحاجة إلى مكافحة قدرة الإرهابيين على استخدام الإنترنت لتطرف أو تجنيد أو إلهام الآخرين للإرهاب".

 

وقال تيم ليندركينج، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن: "نعلم أن الحوثيين يستغلون وسائل التواصل الاجتماعي بنشاط لجمع الأموال وشراء الأسلحة وتسهيل نقل الأسلحة. هذا بالإضافة إلى جمع الأموال والتجنيد على المنصة".

 

يبدو أن تجار الأسلحة كانوا يتاجرون على X لسنوات. بعض حساباتهم تسبق شراء ماسك للمنصة في عام 2022. ومع ذلك، تعرض الملياردير لضغوط مالية وسياسية منذ أن خفف من تعديل المحتوى وسمح بالمحتوى الإرهابي وحظر المتطرفين على شبكته.

 

وقال إدموند فيتون براون، السفير البريطاني السابق في اليمن والذي يعمل الآن كمستشار أول لمشروع مكافحة التطرف، وهي منظمة غير ربحية مقرها نيويورك: "في رأيي، هذا دعم مادي واضح للإرهاب. لدى X تاريخ مؤسف في الفشل في مراقبة نفسها بشكل صحيح ضد المتطرفين [و] هذه مشكلة تفاقمت بوضوح منذ أن أصبح تويتر X. إن حقيقة أنهم يبيعون علامات زرقاء لجماعات إرهابية مثل الحوثيين وطالبان هي بوضوح خرق للعقوبات وخرق للقانون".

 

وقالت جيسيكا ديفيس، الخبيرة في تمويل الإرهاب ورئيسة شركة إنسايت ثريت إنتليجنس: "إذا كانت المعاملات تتم من خلال X وقدراتها على الدفع، فمن المحتمل أن يكون ذلك انتهاكًا للعقوبات ضد الحوثيين. على أقل تقدير، يمكن اعتبار هذا بمثابة تقديم دعم مادي للمعاملات. ومن المرجح أيضًا أن تتحمل أي معالجات دفع متورطة المسؤولية هنا.

 

"أعتقد أن أحد الأسئلة الكبيرة هنا هو: هل تقوم شركة X وأي معالج دفع مشارك في الواقع بإجراء العناية الواجبة للتأكد من عدم استخدام منصتها وخدماتها لتمويل الإرهاب وتسهيله؟ يبدو أن الإجابة هي لا، خاصة وأن هذا واضح للغاية".

 

وذكرت الصحيفة أن التجار المشترين المحتملين يشجعون على الاتصال بهم على خدمات المراسلة مثل Telegram و WhatsApp أو منصة الربح Patreon لإكمال المبيعات باستخدام العملة المشفرة.

 

وأضاف "يبدو أن Patreon، ومقرها الولايات المتحدة، عطلت خدمتها على حسابات تجار الأسلحة X، بينما يقع مقر Telegram في دبي ويروج لنفسه كمنصة لحرية التعبير. قامت شركة Meta، التي تمتلك WhatsApp ومقرها في الولايات المتحدة، بإغلاق الحسابات التي أبلغت عنها الصحيفة".

 

وقال جوناثان هول، المستشار المستقل في مجال تشريعات مكافحة الإرهاب، إن الوضع القانوني في المملكة المتحدة أقل وضوحًا، حيث لم تحظر الحكومة البريطانية الحوثيين. وأضاف أن شركة X سوف تنتهك القانون البريطاني إذا شجعت الشركة أو موظفوها عمدًا أو ساعدت في ارتكاب جريمة بموجب قانون الجرائم الخطيرة أو فعلت ذلك بتهور.

 

وبموجب قانون السلامة على الإنترنت، الذي سيدخل حيز التنفيذ العام المقبل، يتعين على X إزالة هذا النوع من المحتوى غير القانوني أو مواجهة غرامات أو تعطيل خدمتها أو مقاضاة مسؤوليها التنفيذيين. ومع ذلك، حذر هول: "لن نتمكن من مقاضاة إيلون ماسك لأن ذلك من شأنه أن يضع المملكة المتحدة في مثل هذه المعارضة للولايات المتحدة".

 

لا يخفي بائعو الأسلحة ما يفعلونه. "وصول جديد، مسدس جلوك باكستاني. جميع الألوان والأحجام وأقل الأسعار"، كما جاء في منشور من أحد التجار تحت صور مسدس. ويتفاخر إعلان آخر لنسخة يمنية من بندقية AK-104 الهجومية، على غرار AK-47، بأنها "مضمونة لتكون أفضل من الروسية". ويحث المشترين على دعم صناعة الأسلحة اليمنية، التي يسيطر عليها الحوثيون.

 

تم التعرف على ما لا يقل عن 68 تاجر أسلحة متمركزين في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون على X. يستخدم العديد منهم شعار الحوثيين في إعلاناتهم ويشاركون دعاية الجماعة على موجزات X.

 

الحوثيون، جماعة شيعية تُعرف أيضًا باسم أنصار الله، سُميت على اسم زعيمها حسين الحوثي، الذي قُتل على يد الجيش اليمني في عام 2004. بدأوا تمردًا، واستولوا على صنعاء وأجزاء كبيرة من البلاد في عام 2014، مما دفع إلى تدخل تحالف بقيادة السعودية مما أدى إلى حرب استمرت ثماني سنوات. يقدمون أنفسهم كحركة إحياء دينية تهدف إلى تمكين الزيديين في اليمن وهم مناهضون للغرب والسامية بشدة.

 

وأكدت الدكتورة إليزابيث كيندال، الخبيرة في شؤون اليمن ورئيسة كلية جيرتون في جامعة كامبريدج، وجود صلات بين بائعي الأسلحة والحوثيين.

 

وقالت: "لا بد من وجود صلة بينهم لأنهم يعملون، كما نعتقد، في الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون. ولا يمكنك ممارسة الأعمال التجارية في تلك الأراضي ما لم يكن لديك نوع من العقوبة من الحوثيين، أو نوع من الموافقة. ومن هنا فإن العديد منهم يلوحون بشعار الحوثيين.

 

"عادة، تعمل عمليات التهريب في اقتصاد التهريب الضخم والمربح للغاية تحت حكم الحوثيين على إثراء آلة الحرب الحوثية. هناك حصة في مكان ما ستذهب إلى الحوثيين، وإلا فسيتم إغلاقك".

 

ثقافة الأسلحة متجذرة في اليمن، التي لديها واحدة من أعلى كثافة للأسلحة في العالم. وقالت كيندال إنها عندما ذهبت إلى مطعم في اليمن سألوها: "ماذا تريدين لتناول الإفطار، وأي بندقية تريدين؟" وأضافت: "كانت هناك صينية بها بنادق، بالإضافة إلى البيض".

 

وقالت كيندال إن الأسلحة قد تجد طريقها إلى أيدي جماعات إرهابية أخرى. وقالت: "هناك أدلة على أن الحوثيين يتعاونون، حيثما كان ذلك ضروريا، مع تنظيم القاعدة. وهذا يعني ضمنا أن هذه الأسلحة قد تصل إلى جميع أنواع الشخصيات، ليس فقط إلى هذه الجماعة الإرهابية المحددة بشكل خاص [الحوثيين] ولكن إلى كوكبة أوسع بكثير من الجهات الفاعلة الجهادية المسلحة".

 

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، خلص تقرير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى أن الإرهابيين الصوماليين من حركة الشباب استخدموا أسلحة من اليمن في محاولة اغتيال.

 

وقال آدم هادلي، المدير التنفيذي لمنظمة "تكنولوجيا ضد الإرهاب"، وهي منظمة لمكافحة التطرف أسستها الأمم المتحدة: "نحن منزعجون من أن منظمة إرهابية مصنفة تعمل بمثل هذا الإفلات من العقاب على الإنترنت. حتى الآن، استهدف المجتمع الدولي الحوثيين من خلال وسائل عسكرية بشكل أساسي. لكن هذا الكشف يوضح أنه يجب مواجهة الإرهابيين عبر الإنترنت، وليس فقط من خلال القنابل والرصاص.

 

"اعتمد الحوثيون منذ فترة طويلة على الإنترنت كأداة اتصالات استراتيجية مهمة، ويبدو الآن من المرجح أن يعتمدوا على الإنترنت كسوق مزدوجة الاستخدام لتجارة الأسلحة. يجب على شركات التكنولوجيا الامتثال للعقوبات وإزالة المحتوى المرتبط بالمجموعة بسرعة وحماية المستخدمين من الإرهاب والتطرف".

 

أدى فشل X في إزالة المحتوى المتطرف إلى اضطرابات داخلية في الهيئة الرئيسية لمكافحة الإرهاب في صناعة التكنولوجيا، المنتدى العالمي للإنترنت لمكافحة الإرهاب (GIFTC). X هو عضو مؤسس في المنظمة ويجلس في مجلس الإدارة. ومع ذلك، أصبح X أحد المصادر الأكثر سهولة للوصول إلى محتوى حماس، وقد تسببت سياسة تعديل المحتوى المتساهلة في إثارة القلق في GIFTC، والتي تعد وزارة الداخلية مستشارًا مستقلاً لها.

 

كتب مشروع مكافحة التطرف هذا الأسبوع إلى ماسك، وحثه على إزالة محتوى حماس والمؤيد لحماس على X، والذي يتم نشر بعضه من خلال حسابات مدفوعة وموثقة على المنصة.

 

قال متحدث باسم WhatsApp: "إذا حددنا أو علمنا بمنظمات إرهابية معينة من قبل الولايات المتحدة تحاول استخدام خدمتنا، فسنتخذ الإجراء المناسب - بما في ذلك حظر الحسابات - للامتثال لالتزاماتنا القانونية وشروط الخدمة".

 

وطبقا للصحيفة فإنه تم الاتصال بـ X للتعليق لكنه لم يرد. تم الاتصال بـ Telegram للتعليق.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن التايمز البريطانية بيع أسلحة منصات التواصل الاجتماعي الحوثيون التی یسیطر علیها الحوثیون الولایات المتحدة تجار الأسلحة على الإنترنت فی الیمن من خلال

إقرأ أيضاً:

غارات عنيفة على الحوثيين وتدمير أقوى أسلحة المليشيات

غارات عنيفة على الحوثيين وتدمير أقوى أسلحة المليشيات

مقالات مشابهة

  • “فايننشال تايمز”: إدارة بايدن منقسمة بشأن استخدام كييف أسلحة أمريكية داخل روسيا
  • معهد أمريكي: دول الخليج ترى في الضربات الأمريكية البريطانية على الحوثيين مضللة وغير واقعية وخطيرة (ترجمة خاصة)
  • الأمم المتحدة تعبر عن رفضها ادعاءات الحوثيين بتدمير وكالات أممية التعليم في اليمن
  • لحماية المراهقين.. 42 مدعيا عاما أمريكيا يدعون لوضع تحذيرات على تطبيقات التواصل الاجتماعي
  • كندا تعلق 30 تصريحا لبيع الأسلحة لإسرائيل.. ووزيرة الخارجية تعلق
  • رئيس وزراء أستراليا يريد حظر وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال
  • غارات عنيفة على الحوثيين وتدمير أقوى أسلحة المليشيات
  • القوى الغربية تعيد ترتيب أوراقها في اليمن: هل تنجح التحركات الأمريكية والبريطانية في مواجهة الحوثيين؟
  • حكومات تضع حد أدنى للسن القانونية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي يتراوح بين 14 و16 عاما
  • ضبط مخالفات تأجير وبيع وحدات الإسكان الاجتماعي في بدر