أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد، أستاذ الزراعة، أن تصدير الموالح المصرية يشهد طفرة نوعية جعلت مصر تتصدر قائمة الدول المصدرة لهذه المنتجات على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن حجم صادرات الموالح المصرية تجاوز 2 مليون طن، مما يعكس قوة وقدرة المنتج المصري على المنافسة في الأسواق العالمية.

صادرات مصر من الموالح تتخطى نصف مليار دولار خلال 6 أشهر برلماني: مشروع مستقبل مصر يساهم في زيادة الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية

وأضاف "أبو اليزيد"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن مصر حققت صادرات من البطاطس تفوق مليون طن، بالإضافة إلى تصدير البصل والفاصوليا الخضراء والفواكه بشكل عام، مؤكدًا أن الدولة تعمل على تحقيق هدف تصدير نحو 10 مليون طن من الصادرات الطازجة، بما في ذلك الصناعات الغذائية والمصنعات.

وأوضح أستاذ الزراعة، أن خطة الحكومة لزيادة الصادرات تشمل زيادة الوعي لدى المزارعين المصريين، وتوسيع الرقعة الزراعية، وإدخال الميكنة الحديثة، مشيرًا إلى أن القدرة على المنافسة في ظل الظروف الاقتصادية العالمية تتطلب فتح أسواق جديدة للتصدير، حيث تم فتح أكثر من 160 سوقًا جديدًا، بما في ذلك اليابان والولايات المتحدة الأمريكية.

وأردف، أن تعزيز القدرة التنافسية يتطلب مواكبة التطورات التكنولوجية والاقتصادية، والعمل المستمر على تحسين جودة المنتجات وتوسيع أسواق التصدير.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد أبو اليزيد أستاذ الزراعة الأسواق العالمية الصناعات الغذائية الموالح المصرية تصدير الموالح المصرية خطة الحكومة زيادة الصادرات

إقرأ أيضاً:

التجارة: 19.1 مليون دينار إجمالي الصادرات غير النفطية كويتية المنشأ خلال أغسطس الماضي

أعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم الخميس أن إجمالي الصادرات المحلية (كويتية المنشأ) غير النفطية إلى دول الخارج خلال أغسطس الماضي بلغ 1ر19 مليون دينار كويتي (5ر62 مليون دولار أمريكي) مقارنة بنحو 24 مليون دينار (78 مليون دولار) في شهر يوليو الماضي.

وقال وكيل قطاع شؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية صالح العازمي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن إجمالي شهادات المنشأ للصادرات الكويتية الصادرة عن الوزارة لدول مجلس التعاون الخليجي بلغ في أغسطس 1577 شهادة بقيمة صادرات تقدر بنحو 4ر11 مليون دينار (3ر37 مليون دولار) مقارنة مع 1597 شهادة بقيمة صادرات تقدر بنحو 7ر15 مليون دينار (4ر51 مليون دولار) في يوليو الماضي.

وأضاف العازمي أن عدد شهادات المنشأ الصادرة إلى الدول العربية الإسلامية بلغ خلال شهر أغسطس 502 شهادة مصدرة إلى 10 دول بقيمة نحو 3ر7 مليون دينار (9ر23 مليون دولار) مقارنة مع 366 شهادة مصدرة إلى 10 دول بقيمة نحو 1ر7 مليون دينار (2ر23 مليون دولار).

وذكر أن عدد شهادات المنشأ الصادرة للدول الأوروبية خلال أغسطس الماضي بلغ 6 شهادات لأربع دول بقيمة 70491 دينارا (230 ألف دولار) مقارنة مع 22 شهادة لتسع دول بقيمة مليون دينار (نحو 2ر3 مليون دولار).

وبين أن عدد شهادات المنشأ الصادرة للدول الإفريقية خلال أغسطس الماضي بلغ 7 شهادات لأربع دول بقيمة 186840 دينارا (نحو 611 ألف دولار) مقارنة مع 8 شهادات لأربع دول بقيمة نحو 224626 دينارا (نحو 735 ألف دولار).

وأفاد بأن عدد شهادات المنشأ الصادرة إلى دول القارتين الأمريكتين خلال أغسطس الماضي بلغ 4 شهادات لدولتين بقيمة 108592 دينارا (نحو 355 ألف دولار) مقارنة مع 12 شهادة لسبع دول بقيمة 227443 دينارا (نحو 745 ألف دولار).

وعن شهادات المنشأ الصادرة إلى الدول الآسيوية خلال أغسطس الماضي أشار العازمي إلى إصدار 9 شهادات لثلاث دول بقيمة 18653 دينارا (نحو 61 ألف دولار) مقارنة مع شهادة واحدة لدولة واحدة بقيمة 27881 دينارا (نحو 91 ألف دولار).

يذكر أن هناك بعض الصادرات الكويتية لا تصدر لها شهادة منشأ فبالتالي الأرقام المذكورة أعلاه تتضمن الصادرات – كويتية المنشأ – الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة فقط لأن هناك بعض الجهات المستوردة لا تطلب شهادة منشأ للمنتجات.

وتصدر مصانع كويتية منتجاتها إلى مختلف أسواق دول العالم بدءا من دول مجلس التعاون الخليجي ثم الدول العربية وصولا إلى دول القارتين الأوروبية والأفريقية ثم دول القارتين الآسيوية وأستراليا ودول القارتين الأمريكتين.

وتتنوع هذه المنتجات لتشمل على سبيل المثال لا الحصر (غازات سائلة ومواد غذائية وبولي ايثيلين ومذيب عضوي وعلب كرتون فارغة ومذيب أبيض وزيت مكرر وسوائل زيوت معدنية وأكسجين طبي ومنتجات ألبان وقناني زجاجية فارغة وقضبان نحاسية).

المصدر كونا الوسومالصادرات غير النفطية وزارة التجارة

مقالات مشابهة

  • تاياني: الحكومة الإيطالية تتوخى الحذر تجاه تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • بمشاركة 20 شركة فنلندية.. «ابدأ» تنظم ندوة لتعزيز الصادرات المصرية إلى أوروبا
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن زراعة القطن في مصر
  • التجارة: 19.1 مليون دينار إجمالي الصادرات غير النفطية كويتية المنشأ خلال أغسطس الماضي
  • لمواجهة عجز كبير.. تونس تخطط لزيادة مساحة زراعة الحبوب
  • أستاذ علوم سياسية: زيارة الرئيس الألماني إلى القاهرة مهمة لزيادة التعاون الاقتصادي
  • «الإحصاء»: 11% ارتفاعا في قيمة الصادرات المصرية إلى المانيا خلال 6 أشهر
  • الإحصاء: 463 مليون دولار قيمة فاتورة الصادرات المصرية إلى ألمانيا
  • خبير: دعم طيران الشارتر بـ100 مليون دولار لزيادة عدد السياح الوافدين لمصر
  • صادرات الصين تنمو بأسرع وتيرة منذ مارس 2023