بالتعاون مع المعهد العالي للنقد الفني ينظم مهرجان الأفلام القصيرة جدا "VS-FILM" مسابقة لاختيار أفضل مقال أو دراسة نقدية حول الأفلام القصيرة جدا التي لا تتجاوز الـ 10 دقائق.
 

الأرصاد تحذر من الأمطار الرعدية والرياح على هذه المناطق (شاهد) تفاصيل مسابقة اختيار أفضل مقال أو دراسة عن الأفلام القصيرة جدا

ومن المقرر نشر المقالات والدراسات الفائزة عبر منصات المهرجان والمعهد العالي للنقد الفني ويحصل الفائزين بها  علي جوائز مالية  تصل قيمتها الي (30 ألف جنيه) ، حيث يحصل  الفائز الأول على  15 ألف جنيه ،  و الثاني   10 الآف جنيه، و الثالث  5 الآف جنيه.


 

وقالت الدكتورة رانيا يحيي عميد المعهد: إن  الهدف من المسابقة  ترسيخ أهمية  النقد للأفلام القصيرة جدا التي إحتلت مكانة مميزة في المشاهدة من خلال المنصات المختلفة  وفي نفس الوقت  ترصد لها الميزانيات الضخمة لإخراجها في صورة فنية عالية.


وذكرت "يحيي" أن باب التقدم  للمسابقة سيفتح خلال أيام  أمام الطلبة والنقاد والهواة من الجمهور الذي يمتلك رؤية نقدية .


وقال د. أسامة أبو نار رئيس المهرجان: عندما فكرنا في إستحداث هذه المسابقة قررنا التوجه الي القبلة الأكاديمية للنقد  وهو المعهد العالي للنقد الفني وكانت سعادتنا غامرة بما وجدناه من حماس ودعم لامحدود من د. غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون والدكتورة رانيا يحيي عميد المعهد العالي للنقد الفني، موضحا  أنه سيكون هناك رابطا لإستقبال المقالات والدراسات المتنافسة وعرضها علي لجنة تحكيم مختارة من أساتذة المعهد وكبارنقاد السينما .


وذكر  زياد باسمير نائب رئيس  المهرجان أن المسابقة مكمل حيوي ومهم  للمهرجان لأن الشغف بمشاهدة الأفلام لايكتمل إلا بقراءة المقالات والدراسات النقدية حتي تصبح هناك حالة تكامل بين المشاهدة والنقد.


مشددا علي أهمية الدراسات والمقالات النقدية في إضاءة الطريق أمام صناع الأفلام والجمهور في نفس الوقت.


وقال: صناعة  الأفلام القصيرة جدا لاتقل أهمية عن صناعة الأفلام الطويلة بل تفوقها غالبا في طرق تنفيذها التي تحتاج الي مواهب خاصة  في صناعها ونحاول من خلال المهرجان  أن نكون ترمومتر حقيقي لضبط إيقاع إنتاج هذه النوعية من الأفلام وفي نفس الوقت ندعم فكرة النقد الأكاديمي لها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان الأفلام القصيرة رانيا يحيي المعهد العالی للنقد الفنی

إقرأ أيضاً:

بدء عمليات تقييم مسابقة مبتكرون

أعلنت مؤسسة حمدان بن راشد للعلوم الطبية والتربوية، بدء عمليات التقييم الأولي لمسابقة "مبتكرون"، وهي إحدى المبادرات الرائدة التي تهدف إلى دعم وتشجيع المبتكرين الشباب في مجالات العلم والتكنولوجيا.

وبدأت عمليات تقييم المشاريع المتقدمة على مدى يومين لاختيار الفرق التي ستتأهل للمرحلة التالية من المسابقة.
وقال الدكتور خليفة السويدي، المدير التنفيذي لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، إن المسابقة تسعى إلى الكشف عن المبدعين الشباب ودعمهم من خلال عملية تقييم تعتمد على معايير دقيقة وشفافة.

وأوضح أن الهدف من المبادرة هو توفير الفرص اللازمة لتطوير أفكارالشباب الابتكارية وتحويلها إلى مشاريع ملموسة تسهم في دفع عجلة التنمية المستدامة وتعزيز القدرات الوطنية في مجالات العلم والتكنولوجيا.
وتشمل المراحل المتبقية من المسابقة مرحلة التنفيذ، التي ستبدأ في مختبر فاب لاب الإمارات خلال شهري سبتمبر الجاري وأكتوبر المقبل، حيث سيتم تنفيذ المشاريع المتميزة التي تم اختيارها في المرحلة الأولى، ويلي ذلك المرحلة الثانية من التقييم في شهر نوفمبر المقبل، التي ستعتمد على مدى تحقيق المشاريع للأهداف المحددة، لتحديد الفرق الفائزة.

أخبار ذات صلة تراجع مؤشرات الأسهم الأميركية 187 مليار درهم صادرات الإمارات الصناعية خلال 2023

وسيتم الإعلان عن الفائزين وتكريمهم خلال شهر نوفمبر، تأكيداً لدعم المؤسسة المستمر للشباب وتشجيعهم على الابتكار والتفوق في مجالاتهم.
وقال القائمون على المسابقة إن النسخة الحالية شهدت اهتماماً كبيراً من الشباب الإماراتي والخليجي، حيث بلغ إجمالي عدد الطلبات المقدمة 137 طلباً، وتضم لجان التحكيم نخبة من الخبراء والمتخصصين في مختلف مجالات المسابقة، وقد خضعوا لتدريبات مكثفة على أحدث التطورات والمستجدات، لضمان تطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية في عملية التحكيم.

وأضافوا أن هذه الخطوات تأتي في إطار حرص المؤسسة على تقديم مسابقة عادلة وشفافة، تتيح الفرص المتكافئة لجميع المشاركين لإبراز مواهبهم وتحقيق طموحاتهم.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب ببرنامج "سيني جونة"
  • بدء عمليات تقييم مسابقة مبتكرون
  • الكشف عن أول فيلمين مصريين مشاركين في منافسات مهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام
  • لصناعة الأفلام القيمية القصيرة.. منصة العائلة تطلق برنامج تحدي القيم الموسم الثاني
  • تكريم ساندرا نشأت في مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • تكريم ساندرا نشأت فى مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المخرجة ساندرا نشأت
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المخرجة ساندرا نشأت.. ويعرض لأول مرة فيلمها "آخر شتا"