أكد خبير العلاقات الدولية الدكتور أحمد سيد أحمد، أن اتصال الرئيس الأمريكي جو بايدن بالرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، يعكس حقيقة حرص مصر وجهودها المتواصلة للعمل على إتمام الاتفاق لوقف الحرب والعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مشددًا على أن الاتفاق مهم في إطار أولويات الدولة المصرية لوقف نزيف الدم الفلسطيني والمعاناة الإنسانية.

خبرات مصر في إدارة الصراعات والتحديات

وشدد «أحمد»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين لمياء حمدين وسارة سراج، ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، على أن هذا الاتصال يعكس أيضًا الثقل الذي تتمتع به مصر إقليميًا ودورها كوسيط وممثل للاعتدال والسلام والاستقرار، بالإضافة إلى خبرات مصر في إدارة الصراعات والتحديات والعمل دائما على بذل كل الجهود للتوصل الى هذا الاتفاق.

وأوضح أن هذا الاتصال يعكس أيضًا التنسيق المصري الأمريكي وحرص البلدين واتفاقهمها على وقف التصعيد، ولأن مصر حذرت مرارًا وتكرارًا من التصعيد بالمنطقة والتي توجد الآن في مفترق طرق إما أن تسير للاستقرار والسلام وإطفاء الحرائق ووقف العداون وحل سياسي للدولة الفلسطينية يضمن استقرار دائم للمنطقة، أو الطريق الآخر وهو الذي يقوده تيار التطرف ويتغذى عليها ويقود المنطقة للصراع.

جهود مصرية أمريكية لحل القضايا العالقة

وشدد على أنه رغم العقبات من الجانب الإسرائيلي، إلا أن الدولة المصرية وجهودها لم تتوقف لحظة واحدة وهناك أرضية مشتركة لحل القضايا العالقة، موضحًا أن هذا الاتصال بين بايدن والرئيس السيسي يعكس الحرص الكبير على تجنب ما حدث في الجولات من المفاوضات السابقة، منوهًا بأن هذا الاتصال يأتي في إطار العمل على حل باقي القضايا العالقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر إسرائيل السيسي أمريكا إكسترا نيوز

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: «قمة المستقبل» تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن «قمة المستقبل» تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية سياسيا واقتصاديا، وأخص بالذكر هنا؛ حالة التصعيد الخطيرة بالشرق الأوسط، بما لها من تداعيات سلبية على المستوى الدولي، وهو ما يحتم علينا، أن تتضافر جهودنا خلال القمة.. لتحقيق الأولويات التالية:

أولاً: التمسك التام بتطبيق ميثاق الأمم المتحدة.. لإرساء نظام قائم على مبادئ وقواعد القانون الدولي.. دون تمييز أو معايير مزدوجة.. وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.. لترسيخ استقرار السلم والأمن الدوليين.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بالحدث الرئاسي الافتراضي «نداء عالمي لقمة المستقبل»، قائلا: «ثانيا، إصلاح هيكل النظام المالي العالمي.. وتعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي.. وتقوية دور الأمم المتحدة في الحوكمة الاقتصادية الدولية.. بما يسهم في تسهيل حصول دول الجنوب على التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة.. فضلاً عن معالجة أزمة الديون التي تتراكم على الدول النامية.. جرّاء أزمات عالمية لم تتسبب فيها تلك الدول».

وتابع: «ثالثا، تعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع على المستوى العالمي.. ومواجهة تحديات الأمن الغذائي التي تتفاقم نتيجة عوامل متعددة.. على رأسها نُدرة المياه.. سواء لأسباب طبيعية أو مصطنعة.. الأمر الذي يتطلب تعاوناً دولياً.. للوفاء بحق الجميع في النفاذ للمياه.. واحترام القانون الدولي فى إدارة الأنهار العابرة للحدود.. لضمان تحقيق التوافق بين الدول المعنية.. وعدم وقوع أضرار على أية دولة».

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: النظام الدولي سقط في اختبار غزة (فيديو)
  • عاجل| السيسي يُجري اتصالًا هاتفيًا بنظيره الجزائري لتهنئته بفوزه بفترة رئاسية جديدة
  • السيسي: قمة المستقبل تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية وتصعيد خطير بالشرق الأوسط
  • الرئيس السيسي: «قمة المستقبل» تنعقد في ظل أزمات دولية متنامية
  • خبير علاقات دولية: مصر تمثل القلب الصلب للقضية الفلسطينية دائمًا
  • خبير علاقات دولية: الدولة المصرية بوابة السوق الأفريقية والعربية
  • أستاذ علاقات دولية: زيارة رئيس ألمانيا لمصر مهمة في حل أزمات المنطقة
  • الرئيس السيسي: أرحب بالرئيس الألماني ضيفا عزيزا على مصر 
  • خبير سياسات دولية: هاريس ترغب في مناظرة رئاسية جديدة بعد تفوقها على ترامب
  • خبير سياسات دولية: توافق وجهات النظر المصرية الدنماركية مهم لحل القضية الفلسطينية