الحرة:
2024-09-13@01:58:57 GMT

هل يمكن أن تؤدي فرقعة الأصابع إلى التهاب المفاصل؟

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

هل يمكن أن تؤدي فرقعة الأصابع إلى التهاب المفاصل؟

طالما ارتبطت عادة "فرقعة" أو "طقطقة" الأصابع، التي يمارسها الكثيرون لتخفيف التوتر والضغط أو للاستمتاع بالصوت الناتج، بوجود اعتقاد سائد بأن هذه العادة قد تسبب ضررا خطيرا ودائما، بما في ذلك التهاب المفاصل.

ومع ذلك، يكشف أطباء وفق صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، عن عدم وجود دليل قاطع يثبت وجود علاقة بين "فرقعة" الأصابع وتلف المفاصل.

ونقلت عن طبيب أمراض الروماتيزم في مايو كلينك بولاية أريزونا، مايكل فام، قوله: "أخبر مرضاي عادة أنه لا يوجد دليل على أن فرقعة الأصابع ضارة".

وفي دراسة حالة نشرت عام 1998 بمجلة "Arthritis & Rheumatology" الأكاديمية، اختبر طبيب يدعى دونالد أونغر "هذا الاعتقاد الذي روجت له والدته وعماته ووالدة زوجته"، حيث كان يطقطق مفاصل يده اليسرى مرتين يوميا، ليجد بعد 50 عاما، أن مفاصل يديه لم تظهر أي علامات لالتهاب، ولم تكن هناك اختلافات بين يديه اليسرى واليمنى.

وهناك العديد من أنواع التهاب المفاصل، لكن النوع الذي تم إلقاء اللوم على "فرقعة" الأصابع بالتسبب به، هو التهاب المفاصل العظمي، وهو مرض تتآكل فيه الأنسجة بالمفصل، مما يتسبب في الألم والانتفاخ والتصلب.

لماذا تضعف الركبة؟ وكيف نتعامل مع مشاكلها؟ نشر موقع "ليفسترونغ" الصحي تقريرا جديدا تضمن بعض النصائح للتغلب على المشاكل المرتبطة بضعف الركبتين مع التقدم في العمر

وقال جراح العظام في مستشفى هيوستن ميثوديست، كورش جافارنيا، إن الإصابة أو الإفراط في استخدام اليد، يمكن أن يساهم في هذا النوع من تلف الأنسجة، لكن ذلك يتطلب حمل الوزن المفرط، وهو ما لا يحدث عن طريق "الطقطقة".

ومع ذلك، قالت مديرة مركز التهاب المفاصل والعضلات في كليفلاند كلينيك، إميليان هوسني، إنه لا توجد دراسات صارمة تستبعد بشكل قاطع ارتباط "فرقعة" الأصابع بالتهاب المفاصل العظمي.

وقد لا يكون التهاب المفاصل مصدر قلق، لكن في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي "فرقعة" المفاصل بشكل مفرط إلى إصابات طفيفة مثل إصابات الأربطة وخلع المفصل، وفقا لجافارنيا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الدراسات منقسمة حول ما إذا كانت هذه العادة يمكن أن تسبب مشاكل أخرى، حيث أفادت دراسة أجريت عام 1990، أن الأشخاص الذين يطقطقون مفاصل أصابعهم بشكل عادي أكثر عرضة للإصابة بتورم اليد وانخفاض قوة القبضة، لكن دراسة أجريت عام 2017 أفادت العكس.

وقالت هوسني إن طقطقة المفاصل من حين لآخر من غير المرجح أن تسبب ضررا، على الرغم من أن آثار طقطقة المفاصل المعتادة، والتي عرفت بأنها أكثر من 5 مرات في اليوم، يجري دراستها حاليا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: التهاب المفاصل یمکن أن

إقرأ أيضاً:

جامعة مطروح تنظم قافلة شاملة لقرية زاوية العوامة الصحراوية

قال الدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، اليوم، إن الجامعة دفعت بقافلة مجانية شاملة «بيطرية- زراعية- تمريضية- إرشاد زراعي- إرشاد نفسي وتربوي»، إلى قرية زاوية العوامة التابعة لمركز ومدينة الضبعة، بالتزامن مع إطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية والمبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

توزيع الأدوية مجانا

وأضاف رئيس جامعة مطروح أن القافلة البيطرية تهدف للكشف على الحيوانات والدواجن، والتوعية بمخاطر الأمراض التي تصيب الحيوانات، وكذلك توزيع الأدوية المجانية، حيث جري الكشف على 5 حالات التهاب وهزال وضعف عام، و7 حالات أغنام نقص عناصر وفيتامينات، وحالة تخمة في أغنام، وحالة التهاب رئوي وديدان وضعف عام في أغنام، وحالة التهاب ضرع أغنام، وحالة ماعز التهاب رئوي، وحالة ماعز التهاب في وتر الرقبة والأعصاب، علاج 1200 حالة أغنام وماعز طفيليات داخلية، و5 حالات تشخيص سونار أغنام.

القافلة التمريضية

وأشار رئيس جامعة مطروح إلى أن القافلة التمريضية أجرت قياس ضغط الدم ونسبة السكر في الدم؛ بهدف الاكتشاف المبكر لمرض الضغط والسكري، والقيام بالإسعافات الأولية، بالإضافة إلى تقديم التوعية الصحية لأهالي المنطقة للتعريف بطرق التغذية السليمة، وتقديم نصائح للسيدات الحوامل، والتعريف بطرق الاكتشاف المبكر لأورام الثدي، والتوعية بأمراض الأطفال والأمراض المعدية، وطرق التعامل مع العدوى والأمراض المزمنة.

القافلة الزراعية

وأوضح رئيس الجامعة أن القافلة الزراعية شاركت بجهود متميزة لتعزيز الوعي الزراعي، وتقديم الدعم اللازم للمزارعين، حيث تهدف هذه المبادرة إلى تحسين الظروف الزراعية في المناطق الصحراوية، وزيادة الإنتاجية الزراعية من خلال تقديم حلول مبتكرة ومستدامة للمزارعين، حيث تمت زيارة مزارع التين والزيتون في عدة مناطق، والتواصل المباشر مع المزارعين للتعرف على التحديات التي تواجههم، ومناقشة مجموعة من القضايا الهامة، بما في ذلك نقص المياه، والآفات الزراعية، وتغيرات المناخ التي تؤثر على إنتاجية المحاصيل، كما جرى تقديم التوصيات المُناسبة لكل مشكلة والتعرف عليها، وشملت التوصيات حلولًا لتحسين طرق الري، ومكافحة الآفات بطرق صديقة للبيئة، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في تحسين جودة المحاصيل وزيادة العائد.

التوعية النفسية

ونفذت كلية التربية للطفولة المبكرة عددًا من ندوات التوعية النفسية والتربوية حول المشكلات السلوكية، والوعي الصحي، والتثقيف الأسري، والوعي السياحي.

مقالات مشابهة

  • أبرز سلوكيات "الموبايل" التي تؤدي إلى فشل الزواج
  • التهاب المعدة والقولون من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي في الخريف
  • الضرائب: حزمة التسهيلات الضريبية تؤدي إلى تخفيف الأعباء على الممولين
  • احذر فعلها في المطبخ.. 4 عادات قد تؤدي لإصابتك بجرثومة المعدة
  • 8 طرق لعلاج التهاب الجيوب الأنفية| تعرف على الطرق المنزلية
  • الإمارات.. متطلبات ﻓﺤﺺ ﺍﻟﻠﻴﺎﻗﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﻟﺘﺄﺷﻴﺮة ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ
  • دراسة تحذر من أصوات يصدرها الجسم ولها عواقب خطيرة
  • 3 عادات خاطئة تؤدي إلى تلف «الإير فراير».. ابتعد عنها فورا
  • جامعة مطروح تنظم قافلة شاملة لقرية زاوية العوامة الصحراوية
  • احذر.. التمارين المكثفة يمكن أن تسبب زيادة الوزن