أكدت هيئة الملاحة البحرية البريطانية، الجمعة، أن ثلاث حرائق شُوهدت على متن ناقلة نفط تحمل العلم اليوناني في البحر الأحمر، وذلك بعد يوم واحد من إجلاء طاقمها بعد تعرُّضها لهجوم شنَّه الحوثيون.

 

وذكرت الهيئة في بيان لها أنها تلقت تقارير تفيد بملاحظة 3 حرائق على متن السفينة "سونيون"، التي يبدو أنها تنجرف، حد قولها.

 

ودعت هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي، التدخل الفوري من قبل المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن، للحد من تأثير هجوم حوثي استهدف ناقلة نفطية.

 

وأوضحت أن السفينة "سونيون" أصبحت غير قادرة على المناورة وتحمل على متنها مائة ألف طن من النفط الخام، ما يشكل تهديدا بيئيا كبيرا على الحياة البحرية والنظام البيئي جنوب البحر الأحمر.

 

ولفتت إلى أنه يمكن أن يؤدي تسرب النفط إلى عواقب كارثية على البيئة البحرية في المنطقة، مشيرة إلى أنها نسقت مع فرقاطة فرنسية لعملية إنقاذ ناجحة لطاقم الناقلة.

 

وكان الحوثيون برروا الهجوم على الناقلة بأنها تنتمي إلى شركة لها علاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، وانتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

 

وأعلنت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، الخميس، أنها نقلت طاقم ناقلة نفط ترفع علم اليونان غداة تضررها جراء هجوم قبالة سواحل اليمن، محذرة من أن السفينة تشكل الآن "خطرا بيئيا".

 

وذكرت مهمة "أسبيدس" الأوروبية على منصّة إكس أنه "بناء على طلب القبطان، أرسلت المهمة سفينة لنقل الطاقم"، مشيرة إلى أنه "تم نقل  جميع من كانوا على متن السفينة أم/في سونيون إلى جيبوتي، أقرب ميناء آمن".

 

وبحسب سلطة الموانئ اليونانية، فإن السفينة مملوكة لشركة "دلتا تانكرز" اليونانية للشحن وكانت تقلّ طاقما من 25 شخصا، هم 23 فيليبينيا وروسيان. وقد أبحرت من العراق وكانت متجهة إلى ميناء قريب من أثينا.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن البحر الأحمر سفينة يونانية الحوثي هجوم فی البحر الأحمر على متن

إقرأ أيضاً:

5 كائنات وديعة لكن مخيفة الشكل.. منها القطط السوداء والأبقار البحرية

أول فكرة يمكنك أن تأخذها عن أي كائن حي؛ تكون من صفاته الشكلية، ويبدأ الإنسان التعامل معه وتكوين فكرة عنه من خلال ذلك، فمن المعروف أن معظم الحيوانات لديها صفات مختلفة سواء كانت أليفة أو مفترسة، تعيش في البر أو الغابات أو المياه، لكن هل تعلم أن هناك العديد من الحيوانات التي لها صفات شكلية عكس طبيعتها وتعاملاتها؟

رغم شكلها المخيف لكنها أكثر قدرة على التكيف والهدوء، منها واحدة تعيش وسط الأشخاص وفي كل منزل؛ وفقًا لما نشرته «كلية علوم البيئة والغابات ESF في جامعة ولاية نيويورك صاني الأمريكية».

القطط السوداء

القطط السوداء تأتي في مقدمة الحيوانات المخيفة، وصنفتها بعض المجتمعات وتحديدا الشرقية عن كونها نذير شؤم ولعنة تطارد من يراها، لكنها في الوقت ذاته صُنفت ضمن الكائنات الأكثر جاذبية بسبب هدوئها وغموضها وأناقتها، ويظهر ذلك من خلال سلوكها وحركتها الرشيقة، كما أنها عادةً ما تعكس مظهر الرقة والحذر،  من خلال ترقبها أثناء جلوسها على حافة الشباك أو تلتف حول نفسها في زاوية.

 

الباندا

تعد الباندا العملاقة معروفة بجمالها وبراءتها، وهدوئها وشهرتها بأنها كائن يحب العزلة، وعلى الرغم من شكلها الضخم والذي قد يخاف منه البعض، لكنها من أكثر الكائنات شعبية، كما أنها تتميز بالهدوء وتفضل الاسترخاء وتناول كميات كبيرة من البامبو كبيرة لتلبي احتياجاتها في الغذاء، ومعروفة بمهاراتها في السباحة وتسلق الأشجار.

الأبقار البحرية

الأبقار البحرية تمتلك شكلًا مخيفا وغريبا، لكنها تتجنب أي سلوك عدواني؛ ومن الغريب أنها تجسد الهدوء المطلق واللطف وتعيش في المياه الساحلية والأنهار، ومعرف عنها السلام، وعلى الرغم حجمها الضغم والغريب لكنها مثال للرقة والإتزان، وتستهلك كميات كبيرة من الطعام.

الدب المائي.. التاردغريد

يمتلك الدب المائي شكل غريب ومخيف، لكنه من أكثر الحيوانات المائية التي تتميز بعدم جذب الانتباه بسب هدوئها وتواضعها لأنه يبقي في الظل ولا يُلفت الأنظار، وذلك ساعده على العيش لملايين السنين دون أي تغيير، على الرغم من أنه يعيش في أعماق المحيطات تحت ضغوطات هائلة؛ وقدرته على البقاء في ظروف بيئية قاسية دون الحاجة لتغييرات درامية.

حيوان الكسلان

حيوان الكسلان يمتلك 3 أصابع على شكل مخالب طويلة وحادة تمكنه من الدفاع عن نفسه، لكنه يعد رمزا للصبر والإتزان، ومعروف بحركته البطيئة والهادئة، يعيش حياة بسيطة وينام لساعات طويلة، كما أنه يستخدم الطحالب لتنمو على جلده كوسيلة للتمويه.

مقالات مشابهة

  • “رويترز” تكشف موعد بدء سحب ناقلة “سونيون” المحترقة في البحر الأحمر
  • استئناف عملية إنقاذ الناقلة سونيون المحفوفة بالمخاطر في البحر الأحمر هذا الأسبوع
  • رويترز: استئناف عملية إنقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر هذا الأسبوع
  • 5 كائنات وديعة لكن مخيفة الشكل.. منها القطط السوداء والأبقار البحرية
  • ما لا تعرفونه عن دور السفينة الإيرانية ”بهشاد” في دعم عمليات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • فيديو مذهل.. ثعابين بحرية تهرب من معدة مفترس بعد ابتلاعها
  • جهود لإنقاذ ناقلة النفط المستهدفة في البحر الأحمر ورفض لاستغلال الحوثيين
  • تحذيرات دولية من "كارثة بيئية خطيرة" تهدد سواحل البحر الأحمر بسبب ناقلة النفط "سونيون" المشتعلة
  • منتدى البحر الأحمر للشُعب المرجانية.. المملكة تحرص على حماية البيئات البحرية
  • تلاعب غربي بشأن تعثر انقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر