كشفت قناة عبرية أن رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أبدى مرونة للرئيس الأمريكي، جو بايدن، بخصوص محور فيلادلفيا مع مصر، والمواقع العسكرية في قطاع غزة.

وأشارت القناة 12 الخاصة، إلى أن المصريين وافقوا على نقل تعهدات نتنياهو إلى حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وانتظار رد زعيم الحركة في القطاع، يحيى السنوار.



وبشأن ما وافق عليه نتنياهو، بحسب الصحيفة، فقد قبل طلبا من بايدن بإخلاء كيلومتر واحد من محور فيلادلفيا من جانب البحر، والاكتفاء بالحد الأدنى من المواقع العسكرية هناك.

لكن هذا يتناقض مع المطلب المصري، والفلسطيني، بإنهاء الوجود الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا مع مصر، أو السيطرة على معبر رفح بين غزة وسيناء.



كما لفتت إلى أن نتنياهو تعهد لبايدن بأنه إذا وافقت حماس على المقترحات، فإنه لن ينسف الصفقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو وافق على مقترح أمريكي بشأن منع انتقال عناصر المقاومة الفلسطينية المسلحين من جنوب القطاع إلى شماله، وتنازل عن مطلبه بإقامة نقاط تفتيش في القطاع، أو إقامة مواقع استيطانية تحت سيطرة الجيش في غزة.

في وقت سابق، أفاد مصادر في حركة المقاومة الفلسطينية الإسلامية "حماس" إن الحركة سترسل وفدا إلى العاصمة المصرية القاهرة، السبت، للاطلاع على تطورات المفاوضات حول صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار في غزة، بعد يومين على وصول وفد الاحتلال إلى مصر.

وقال مصدر في الحركة للأناضول، لم تذكر اسمه، إن "وفد الحركة سيصل ظهر السبت إلى القاهرة للاجتماع بمسؤولين مصريين والاطلاع على تطورات المحادثات الجارية بشأن وقف إطلاق النار في غزة"، دون تفاصيل أخرى.

وتأتي الزيارة بعد يومين من وصول وفد أمني إسرائيلي إلى القاهرة إضافة إلى وفد أمريكي للمشاركة في مباحثات وقف إطلاق النار التي يدور حديث عن تضاؤل فرص نجاحها جراء إصرار رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه باستمرار السيطرة العسكرية على محوري فيلادلفيا الحدودي مع مصر، وممر نتساريم الفاصل بين شمال القطاع وجنوبه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الاحتلال فيلادلفيا مصر غزة نتساريم مصر احتلال غزة فيلادلفيا طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محور فیلادلفیا مع مصر

إقرأ أيضاً:

سارة نتنياهو تزعم: حماس تسعى لتهريب الأسرى عبر فيلادلفيا لليمن وإيران

زعمت سارة نتنياهو زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، بان حركة حماس تسعى لتهريب أسرى إسرائيل لديها إلى خارج قطاع غزة عبر محور فيلادلفيا.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن "سارة نتنياهو التقت بعائلات الأسرى وأوضحت لهم أهمية تواجد الجيش على الحدود بين غزة ومصر، وأشارت إلى أن هناك تقارير تفيد بأن حماس تسعى لتهريب الأسرى عبر فيلادلفيا إلى اليمن وإيران".

وردت المنظومة الأمنية الإسرائيلية على مزاعم سارة نتنياهو مؤكدةً بانه "ليس لدى الأجهزة الأمنية في إسرائيل أي علم حول استعدادات حماس لتهريب الأسرى من قطاع غزة إلى مصر عبر الأنفاق المحفورة تحت محور فيلادلفيا". وفق صحيفة "هآرتس" العبرية

وأشارت "هآرتس"، إلى أن هناك اعتقاداً لدى الأجهزة الأمنية بانه "لو كانت هذه هي نوايا يحيى السنوار فعلا لكان فعلها خلال الأشهر الأولى من الحرب عندما لم يكن الجيش موجودا في جنوب قطاع غزة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مراسلون عسكريون إسرائيليون يدعمون الانسحاب من محور فيلادلفيا
  • «حماس»: نؤكد استمرارية الحركة بإيجابية ومرونة للتوصل لوقف إطلاق نار في غزة
  • أزمة جديدة بين مصر وإسرائيل تلوح في الأفق بعد معضلة "محور فيلادلفيا"
  • دبلوماسى: رفض نتنياهو الانسحاب من فيلادلفيا دفع حماس لتشديد موقفها من الصفقة
  • وزراء الخارجية العرب يرفضون مزاعم نتنياهو حول محور «فيلادلفيا»
  • سمير فرج: إسرائيل تخالف اتفاقية كامب ديفيد باحتلال محور فيلادلفيا
  • سمير فرج: إسرائيل خالفت اتفاقية كامب ديفيد باحتلالها محور فيلادلفيا
  • سمير فرج: إسرائيل أخلت باتفاق كامب ديفيد.. ومصر لا توافق على وجودها بمحور فيلادلفيا
  • وزراء الخارجية العرب: مزاعم نتنياهو عن محور “فيلادلفيا” تستهدف عرقلة جهود ايقاف إطلاق النار بغزة
  • سارة نتنياهو تزعم: حماس تسعى لتهريب الأسرى عبر فيلادلفيا لليمن وإيران