كشف اللواء أحمد حواش، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، تفاصيل مهمة بشأن أعمال تنفيذ المحطة متعددة الأغراض برصيف 100 بميناء الدخيلة البحري، موضحًا أن طول الرصيف 1680 مترًا، من المقرر أن تُشغل شركة هاتشيسون العالمية 1200 متر منه والـ480 مترًا المتبقية ستُدير هيئة الميناء تشغيلهم.

تكلفة تنفيذ المشروع 

وأوضح «حواش»، على هامش جولة بميناء الإسكندرية، أن عمق الرصيف 18 مترًا وتكلفة التنفيذ 3.

4 مليار جنيه، مؤكدة أنه يتم حاليًا تنفيذ ساحة خليفة للرصيف بمساحة إجمالية مليون و263 ألف متر، لافتًا إلى أن الطاقة الاستيعابية للمحطة ستصل إلى مليون ونصف حاوية مكائفة وتداول بضائع بإجمالي من 3 إلى 4 ملايين طن سنويًا.

وأكد رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، أن الهدف الرئيسي من إنشاء المحطة، هو زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء الإسكندرية سواء زيادة تداول البضائع أو الحبوب أو الحاويات العامة، موضحًا أن أعمال التنفيذ تتم بأيادٍ مصرية خالصة، ووفق المواصفات والمعايير العالمية.

أهمية المشروع 

من جانبه، أوضح المهندس محمد الخردلي، المشرف على المشروع، أن طول الغاطس بالرصيف يصل إلى 18 متر، موضحًا أن نسبة التنفيذ للمحطة بلغت 99% ونسب التنفيذ بالنسبة للساحة الخليفة التي تُستخدم في أعمال التداول والشحن للحاويات والبضائع بلغت 40%.

ونوه «الخردلي»، بأنه مقرر الانتهاء من المشروع بالكامل في عام 2026 المقبل، موضحًا أن المحطة ستكون مُجهزة بالكامل بنفس تجهيزات المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، مشيرًا إلى وجود دراسة حاليًا لدخول القطار بالمحطة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ميناء الإسكندرية الحاويات البضائع الموانئ موضح ا أن

إقرأ أيضاً:

الوزير الشرجبي يناقش خطة تنفيذ مشروع سبل العيش ويتفقد خط نقل المياه بعدن

شمسان بوست / عدن:

ناقش لقاء عقد، اليوم الأربعاء، في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، خطة تنفيذ مشروع سبل العيش المرنة والمستدامة في الريف اليمني في محميات سقطرى وحوف وعتمه، والذي ستنفذه الوزارة بالتنسيق مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، والهيئة العامة لحماية البيئة بالشراكة مع منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) وبدعم من مرفق البيئة العالمي.



وتطرق اللقاء، الذي ضم المدير الفني للمشروع الدكتور عبدالرقيب العكوشي، ومدير  وحدة تغير المناخ بالوزارة الدكتور عبدالواحد عرمان، آلية وطرق الاعداد لمصفوفة المشاريع والانشطة المتكاملة للمشروع الذي مجالات الزراعة والاسماك والراعي .



ويشمل برنامج المشروع بمحمية عتمة، الاهتمام بالجانب الزراعي بدرجة رئيسية بغرض التحويل من زراعة القات الى البن، فيما يتضمن برنامج محميات سقطرى وحوف التركيز على الجانب السمكي من خلال الانتقال من الاصطياد الجائر المفتوح الى الاصطياد المنظم وفي جانب المواشي من الرعي المفتوح الى الرعي المستدام، وذلك لضمان توسيع الرقعة الخضراء الطبيعية في المحميات وغيرها من الأنشطة والمشروعات الزراعية .

واشار وزير المياه والبيئة، إلى اهتمام الوزارة بالحفاظ على المحميات الطبيعية وحماية غطاءها النباتي من التغيرات التي يتعرض لها سواء جراء الكوارث الطبيعية او العوامل البشرية..منوهاً بأهمية المشروع في المحافظة على الموارد الطبيعية التي تعد من أهم المتطلبات لحماية البيئة والمساهمة في وضع حلول فعالة لمختلف المشكلات التي تؤدي لخلل بالطبيعة والتوازن البيئي .



وشدد الوزير الشرجبي، ضرورة الاتفاق واستكمال كافة الاجراءات والتفاصيل النهائية المتعلقة بخطة المشروع خلال هذا الاسبوع للبدء بتنفيذ المشروع على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن.

في سياق آخر، تفقد وزير المياه، مشروع الخط الناقل لمياه الصرف الصحي الممتد من جولة عبد القوي إلى محط الصرف الصحي الرئيسية بالمنصورة محافظة عدن بتكلفة 2 مليون و15 ألف دولار بتمويل من البنك الدولي عبر مكتب الأمم المتحدة لخدمة المشاريع (اليونبس).



وأطلع الوزير الشرجبي، ومعه مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بعدن المهندس محمد باخبيرة، على مستوى انجاز المشروع المنفذ بإدارة واشراف مباشر من قبل مشروع المياه والصرف الصحي للمدن الحضرية بوزارة المياه والبيئة.



ويشمل المشروع انشاء خط ناقل جديد يتكون من مواسير (جي ار بي) قطر 800 ملم بطول 2150 متر بأعماق تتراوح بين 3 أمتار الى 6 امتار، وأعمال الربط بين الشبكة القديمة والشبكة الجديدة، وإقامة غرف تفتيش رئيسية من الخرسانة المسلحة عدد 37 غرفة رئيسية.

مقالات مشابهة

  • ميناء الإسكندرية يستقبل أحد أفخم 10 يخوت في العالم
  • هيئة الدواء المصرية: تحسن تدريجي وملحوظ في التعامل مع أزمة النواقص
  • الإمارات تستضيف ندوة الإيكاو الرابعة لدعم التنفيذ 2025
  • 70 % زيادة فى معدلات البناء والتنفيذ بمشروع نايا باى الساحل الشمالي
  • الوزير الشرجبي يناقش خطة تنفيذ مشروع سبل العيش ويتفقد خط نقل المياه بعدن
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد سير العمل بمحطة الهلالي بحي شرق   
  • نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتفقد مشروع الخزانات الاستراتيجية سعة 80 ألف م3 بمدينة حدائق أكتوبر
  • محافظ المنيا يتفقد محطة مياه بني أحمد الشرقية ويؤكد على أهمية التوسع المستقبلي
  • محطة كهرباء الفولة “الرديفة” .. “المأكلة” المتجددة
  • نائب رئيس هيئة المجتمعات يتفقد مشروع الخزانات الاستراتيجية بمدينة حدائق أكتوبر