تعد “سودرن” شبكة اتصالات عالية السرعة، تلعب دوراً محورياً في تعزيز القدرات البحثية والعلمية بالسودان، تحقيقاً للأهداف الوطنية في مجالات التعليم والبحث والابتكار.

بورتسودان: التغيير

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي المُكلف، محمد حسن دهب، عن إعادة تشغيل شبكة الجامعات السودانية “سودرن” التي دمرتها قوات الدعم السريع، وذلك ضمن جهود الوزارة الحثيثة لضمان استمرارية خدمات التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح الوزير – بحسب وكالة الأنباء السودانية – الجمعة، أن “سودرن” تعد شبكة اتصالات عالية السرعة، تلعب دوراً محورياً في تعزيز القدرات البحثية والعلمية بالسودان، تحقيقاً للأهداف الوطنية في مجالات التعليم والبحث والابتكار.

وأكد الوزير أن استعادة الشبكة ستتيح للطلاب والباحثين الاستفادة من خدماتها، معبراً عن امتنانه للفريق الإداري والفني لشبكة “سودرن”، والمكتب التنفيذي الوزاري، وجامعة البحر الأحمر، وشركة “سوداتل” التي تعتبر شريكاً استراتيجياً في دعم التعليم العالي والخدمات الإلكترونية المرتبطة به.

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي لشبكة “سودرن”، بابكر حسين أحمد، أن الشبكة غير ربحية وتهدف إلى توفير بيئة محفزة للتعليم والبحث، وتعد من الشبكات الرائدة في المنطقة العربية والأفريقية.

كما أشار إلى دورها في تطوير التعليم الإلكتروني والحوسبة السحابية، وتقديم خدمات متنوعة مثل استضافة المواقع الإلكترونية والمستودعات الرقمية ونظم الامتحانات الجامعية.

فيما أكد مدير الإدارة العامة لتقانة المعلومات والاتصالات بجامعة البحر الأحمر، عادل جعفر، أن استعادة تشغيل الشبكة من مركز بيانات الجامعة يمثل إنجازاً كبيراً، سيساهم في استمرار خدمات التعليم الإلكتروني واستخراج الشهادات الجامعية عبر الإنترنت.

وفي السياق نفسه، شدد مدير مركز الحاسوب بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الطيب أبو كساوي، على أهمية خدمات “سودرن” للجامعات السودانية في هذه المرحلة، مؤكداً أنها ستساعد في تحقيق تعليم عالي الجودة غير مقيد بالزمان والمكان، بفضل تنوع الخدمات التي تقدمها.

الوسومآثار الحرب في السودان التقنية التكنولوجيا الجامعات السودانية انتهاكات الدعم السريع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان التقنية التكنولوجيا الجامعات السودانية انتهاكات الدعم السريع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

بينهم إمرأة قتلت شابا حرقا.. تفكيك شبكة مختصة في الإجهاض بالوادي

تمكنت مصالح أمن ولاية الوادي، من الاطاحة بشبكة إجرامية مختصة في عمليات الإجهاض.

وحسب مصادر النهار أونلاين، فإن الشبكة متكونة من 6 أشخاص بينهم 5 نساء ورجل، ويتعلق الأمر بكل من أ-م، ن-ت، نور الدين- ج، رحمة (د-ل)، ح-ح، ها-م .

وقد تم الكشف عن خيوط قضية الحال أثناء التحقيق الأولي في قتل وحرق شاب، أين اتضح أن المدعو “ها-م” هي المتهم الأول في هذه الجريمة، حيث ستحاكم عند فتح قضايا الجنايات شهر مارس.

وتجدر الاشارة، إلى أن “ها-م” تتواجد ضمن أفراد الشبكة الاجرامية التي تنشط في عمليات الإجهاض.

كما أكدت التحقيقات الأولية في وفاة شاب حرقا في أحد المنازل والتي سادها الغموض ولا تزال قيد التحقيق المعمق من قبل الجهات القضائية، نشاط شبكة الاجهاض والتي يتم فيها إجهاض عدد من النساء .

وبعد إحالة القضية على الجهات القضائية، أدانت محكمة الوادي 4 متورطين في قضية الاجهاض, بالسجن النافذ لسنتين، فيما آخذ “ح ح” براءة، أما المتهمة في قتل الشاب حرقا “ها-م” ستحاكم عند فتح قضايا الجنايات شهر مارس.

وتعرف وفاة الشاب “خ ح” حرقا بمادة سريعة الالتهاب بنزين، تعرف تحقيقات امنية وقضائية معمقة وسيكشف الراي العام خيوطها بعد استكمال تفاصيلها وغلق الملف بعد الوصول لحقيقة الوفاة .

مقالات مشابهة

  • من بينهم امرأة متهمة بقتل شاب حرقاً.. تفكيك شبكة مختصة في الإجهاض بالوادي
  • شبكة أطباء السودان: خرجت 365 من المرافق الطبية والمراكز والوحدات الصحية بسنار عن الخدمة جراء تدميرها ونهبها من قبل الدعم السريع
  • بينهم امرأة قتلت شاباً حرقاً.. تفكيك شبكة مختصة في الإجهاض بالوادي
  • بينهم إمرأة قتلت شابا حرقا.. تفكيك شبكة مختصة في الإجهاض بالوادي
  • وزير التعليم العالي: دعم الرئيس وراء نجاح الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي: لولا دعم الرئيس السيسي لم تكن الجامعات الأهلية خرجت للنور
  • «التعليم العالي» تعلن مد تسجيل رغبات المرحلة الثالثة حتى الاثنين المقبل
  • الحكومة السودانية راضية عن تمديد عقوبات دارفور والدعم السريع مستاء
  • وزارة التعليم العالي: إضافة درجات للامتحانات التقويمية
  • "المدرسة الصيفية للهيئة الأكاديمية" تبحث تأثير الذكاء الاصطناعي على التعليم والبحث العلمي