المسلة:
2024-09-13@02:04:19 GMT

جفاف الأهوار يعيد تشكيل خريطة العراق السكانية

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

جفاف الأهوار يعيد تشكيل خريطة العراق السكانية

24 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: في خضم حرارة الصيف الشديدة التي تصدرت فيها جنوب العراق قائمة أعلى درجات الحرارة المسجلة عالمياً، بدأت تظهر مؤشرات مقلقة حول انخفاض منسوب المياه في الأهوار، مما يثير مخاوف من أزمة بيئية كبيرة. تتزامن هذه الأزمة مع موسم جفاف قاسٍ، مما دفع العديد من الفلاحين للهجرة من مناطقهم الريفية إلى المدن بحثاً عن ظروف معيشية أفضل.

الأهوار: إرث حضاري يواجه خطر الاندثار

الأهوار، وهي مناطق مستنقعات شاسعة تقع جنوب العراق، تعتبر من أهم المعالم البيئية والثقافية في البلاد. تعود جذورها إلى آلاف السنين، حيث كانت تشكل نظاماً بيئياً غنياً بالتنوع الحيوي وتساهم في دعم اقتصاد محلي يعتمد على الصيد وتربية الحيوانات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأهوار تعتبر موطناً لأنواع عديدة من الكائنات الحية ومكاناً مهماً للسياحة البيئية.

ومع ذلك، فإن الأهوار اليوم تواجه تحديات غير مسبوقة. يوضح الخبراء أن أسباب هذه الأزمة البيئية ترجع إلى التبخر وانخفاض تدفق المياه في نهري دجلة والفرات، خاصة من حوض الفرات والنواظم الذيلية لمياه “قرمة بني سعيد”. هذا الانخفاض الحاد في منسوب المياه أثر بشكل مباشر على الأهوار الوسطى وهور الحمّار الغربي، مما أدى إلى نفوق ملايين الأسماك ونقصان كبير في الموارد المائية.

كارثة بيئية في هور الحويزة

هور الحويزة، الذي يقع في محافظة ميسان جنوبي العراق، يعتبر من أكثر الأهوار تضرراً من الجفاف. خلال الأسبوع الماضي، شهد الهور نفوق ما يقرب من 95% من أسماكه، مما أطلق تحذيرات بيئية صارمة من قبل الجهات المعنية. وزارة الموارد المائية العراقية أعلنت أنها قررت زيادة التدفق المائي كإجراء طارئ، وأرسلت فرقاً لمتابعة الوضع ميدانياً.

لكن الجهود الحكومية لم تكن كافية لتهدئة مخاوف السكان المحليين. يقول أحمد صالح نعمة، خبير بيئي ومتخصص في منطقة الأهوار: “على الرغم من وعود الوزارة بزيادة التدفق المائي، إلا أن معظم المياه لا تصل فعلياً إلى الأهوار، بسبب استهلاكها في المناطق الزراعية التي تزرع الأرز والتي تتطلب كميات كبيرة من المياه”.

 شهادات الفلاحين: الهجرة إلى المدن بحثاً عن الأمان

وفي ظل هذه الظروف القاسية، وجد العديد من الفلاحين أنفسهم مضطرين لمغادرة قراهم والهجرة إلى المدن الكبرى مثل بغداد والبصرة.

أبو علي، وهو فلاح من هور الحويزة، يقول: “كنا نعيش على الصيد وزراعة المحاصيل في الأهوار، لكن اليوم لم يعد لدينا ماء ولا سمك. لم يكن أمامنا خيار سوى الانتقال إلى المدينة بحثاً عن عمل”.

أما أم حسين، وهي فلاحة أخرى من منطقة الجبايش، فتضيف: “لقد فقدنا كل شيء. الماء الذي كنا نعتمد عليه لنمو محاصيلنا ووجود جاموسنا قد جف. جئنا إلى المدينة لنبحث عن فرصة للبقاء على قيد الحياة”.

 التحديات المستقبلية والحلول المقترحة

ويواجه العراق اليوم تهديداً مزدوجاً من التغيرات المناخية وسوء إدارة الموارد المائية،فمع استمرار تراجع منسوب المياه، تتزايد احتمالات حدوث أزمات بيئية جديدة، مما يتطلب من الحكومة اتخاذ إجراءات أكثر جدية وفعالية. تشمل هذه الإجراءات بناء سدود جديدة، وتحديث شبكات الري، وتطبيق تقنيات الزراعة المستدامة.

وعلى صعيد السياسات الإقليمية، يجب على العراق تكثيف جهوده الدبلوماسية مع دول الجوار مثل تركيا وإيران، التي تتحكم في منابع نهري دجلة والفرات. يقول ثائر مخيف، رئيس لجنة المياه البرلمانية: “نحن بحاجة إلى اتفاقيات ملزمة مع دول الجوار لضمان تدفق المياه بشكل عادل ومنصف. لا يمكننا الاستمرار في الاعتماد على وعود غير ملموسة بينما تزداد الأزمة سوءاً”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

خريطة افتتاحات المساجد في 10 محافظات اليوم.. اعرف التفاصيل

تفتتح وزارة الأوقاف 19 مسجدًا، اليوم الجمعة، منها 15 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و4 مساجد صيانة وتطويرًا؛ وذلك في 10 محافظات هي «القاهرة، والإسماعيلية، وأسيوط، والشرقية، وكفر الشيخ، والقليوبية، والجيزة، ومطروح، والمنيا، وقنا»، وذلك برعاية الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف.

مساجد الإحلال والتجديد

بالنسبة لمساجد الإحلال والتجديد، ففي محافظة القاهرة يجري افتتاح مسجد القبة الخضراء بحدائق القبة، وفي محافظة الإسماعيلية يجري افتتاح مسجد القرية بقرية سرابيو بمركز فايد، وفي محافظة أسيوط يجري مسجد أولاد عبده يوسف بقرية دشلوط بمركز ديروط، وفي محافظة الشرقية يجري افتتاح مسجد الطبلاوي بقرية الخطارة الصغرى لمركز فاقوس، ومسجد الرحمة بقرية منزل نعيم بمركز فاقوس، ومسجد المتولي بقرية 4 بحر البقر بمركز الحسينية، ومسجد أبو جويفل بقرية المشاعلة بمركز أبو كبير.

وفي محافظة المنوفية يجري افتتاح مسجد شومان بقرية مليج بمركز شبين الكوم، وفي محافظة كفر الشيخ يجري افتتاح مسجد علي بن أبي طالب بقرية أبو سليمان بمركز بلطيم، وفي محافظة القليوبية يجري افتتاح مسجد الحمد بالحي الثامن بالإسكان العائلي بمدينة العبور، وفي محافظة الجيزة يجري افتتاح مسجد التوحيد خلف المعهد الديني بالشوبك الشرقي بمركز الصف، وفي محافظة مطروح يجري افتتاح مسجد عمرو بن العاص بمطروح، ومسجد الإحسان بالكيلو 7 بمطروح، ومسجد الرحمن بالكيلو 2 بمطروح، ومسجد عبد الواحد بالقصر بمطروح.

مساجد الصيانة والتطوير

أما مساجد الصيانة، ففي محافظة الشرقية يجري افتتاح مسجد عيوشة الخربطلي بقرية دبيج بمركز ديرب نجم، وفي محافظة المنيا يجري افتتاح مسجد الشريف بقرية الدوادية بمركز المنيا، ومسجد الرحمة بقرية الحوارتة بمركز المنيا، وفي محافظة قنا يجري افتتاح مسجد التوحيد بقرية نجع موسى بمركز نجع حمادي.

افتتاح 175 مسجدًا خلال 80 يومًا

جدير بالذكر، أنّ إجمالي ما افتتحته وزارة الأوقاف من مساجد بدايةً من 1 يوليو 2024 حتى تاريخه، 175 مسجدًا منها 143 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و32 مسجدًا صيانةً وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه خلال الفترة من عام 2014 حتى 13 سبتمبر 2024، عدد 12 ألفّا و256 مسجدًا، بتكلفة تُقدر بنحو 19 مليارًا و223 مليون جنيه.

مقالات مشابهة

  • خريطة افتتاحات المساجد في 10 محافظات اليوم.. اعرف التفاصيل
  • العراق يتفق على شراء منظومة صواريخ أرض – جو من كوريا الجنوبية
  • العراق يسترد مطلوبين من إيران بالتعاون مع انتربول طهران
  • جهود لإعادة رفع علم العراق فوق بواخره
  • الجمهور الكويتي يبحث عن المياه أثناء المباراة أمام العراق .. فيديو
  • من الطاقة إلى الأمن.. زيارة بزشكيان ترسم خريطة جديدة للتعاون العراقي الإيراني
  • نائب يؤشر أسباب تؤخر حسم تشكيل المجلس الوطني للمياه بالعراق
  • عراقجي: العراق أكثر من بلد جار
  • أزمة المياه في أربيل والسليمانية.. ثروة النفط تُهدر بينما يعطش المواطنون
  • هل تكفي تعديلات قانون مكافحة المخدرات لكبح جماح الظاهرة؟