الوطن:
2024-09-13@01:55:47 GMT

كم تبلغ تكلفة أول علاج للزهايمر؟.. يبطئ المرض بنسبة 27%

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

كم تبلغ تكلفة أول علاج للزهايمر؟.. يبطئ المرض بنسبة 27%

في تقدم جديد للطب، أضافت بريطانيا دواءً جديدًا لعلاج الزهايمر يسمى «ليكانيماب»، بعدما أظهرت الدراسات فعاليته في إبطاء تقدم المرض، ويعزز صحة المُصابين نحو الأفضل، ورغم ذلك إلا أنه أثار جدلاً بسبب سعرها المرتفع، فكم تبلغ تكلفته؟

 وفقا لما ذكره موقع سكاي نيوز، فإن «ليكانيماب» أول دواء لعلاج مرض الزهايمر، إذ يساهم في إبطاء فعاليته بنسبة 27 %، ويعمل على إزالة بروتين «أميلويد»، الذي يتراكم في مخ المصاب بالمرض، ويتم حقنه بالوريد كل أسبوعين لمدة 18 شهرا.

تكلفة علاج الزهايمر الجديد

المعهد الوطني للتميز الصحي والرعاية في بريطانيا، قال أن الفوائد التي يقدمها العلاج، ليست مبررا لتكلفته العالية التي تبلغ 20 ألف جنيه إسترليني سنويا.

الدكتورة فيونا كاراجر، رئيسة السياسات والأبحاث في جمعية الزهايمر، التي وصفت الدواء لمصابي الزهايمر في بريطانيا بالمرحلة المبكرة، عبرت عن حزنها بسبب عدم التوصية بتوفيره عبر الهيئة الرسمية للخدمات الصحية البريطانية.

كيف يعالج الزهايمر؟

ديفيد توماس، رئيس السياسات في مركز أبحاث الزهايمر في بريطانية، قال إن الدواء يستهدف بروتين الأميلويد المتراكم في أدمغة مرضى الزهايمر، كما يعمل على إزالة التراكم وإبطاء التدهور المعرفي.

وكالة الأدوية الأوروبية ترفض الدواء

وتم ترخيص الدواء في عدة دول، مثل الولايات المتحدة واليابان والصين، وأثبت فاعليته في علاج مرضى الزهايمر ممن يحملون نسخة أو نسختين من الجين «ApoE4»، ورغم ذلك رفضته وكالة الأدوية الأوروبية في شهر يوليو الماضي، بسبب أن فوائده لا تعوض المخاطر بالمرض، كما أن تأثيره في تأخير التدهور الإدراكي كان ضعيفًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علاج الزهايمر مرض الزهايمر الزهايمر الخرف

إقرأ أيضاً:

"أطباء بلا حدود" تنهي رسميا دعمها لمركز علاج الكوليرا في مستشفى الصداقة بعدن

أعلنت منظمة اطباء بلا حدود إنهاء دعمها لمركز علاج الكوليرا في عدن، وتسليمه إلى وزارة الصحة العامة والسكان، وذلك بسبب الإنخفاض الإيجابي الملحوظ في عدد حالات الإصابة بالوباء، في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد.

وقالت المنظمة في بيان لها، إنه وبعد التدخل الطارئ للمنظمة للإستجابة لزيادة حالات الكوليرا المؤكدة في مستشفى الصداقة بمدينة عدن، تعلن اليوم إنهاء دعمها وتسليم مركز علاج الكوليرا إلى وزارة الصحة، وذلك بسبب الإنخفاض الإيجابي الملحوظ في عدد الحالات.

وأشارت المنظمة إلى أنها تبرعت لمركز علاج الكوليرا في مستشفى الصداقة بالأدوية والمواد الطبية بالإضافة للمواد اللوجستية، لضمان استمرارية وجاهزية المركز.

وأكدت ألمنظمة أنها ساهمت خلال الفترة ما بين أبريل نيسان إلى أغسطس/آب 2024، في علاج 5770 مريضًا كانوا يعانون من أعراض وباء الكوليرا في العاصمة المؤقتة عدن.

وأوضحت منظمة أطباء بلا حدود أنها تواصل العمل في مركز علاج الكوليرا لمدينة ‎المخا، الذي شهدت زيادة ملحوظة في عدد الحالات بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربت المنطقة، وأنها تواصل توفير الرعاية الصحية الطارئة بسعة 20 سريرًا.

وكان مشرف مركز العزل لوباء الكوليرا في مستشفيي الصداقة بمحافظة عدن، د. صالح سعيد الدوبحي قد أكد في وقت سابق خلال تصريح خاص لـ "المصدر أونلاين"، وجود انخفاض ملحوظ في أعداد حالات الإصابة بوباء الكوليرا، المترددة على مركز العزل، الذي بدأ باستقبال المرضى منذ أواخر نوفمبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • "أطباء بلا حدود" تنهي رسميا دعمها لمركز علاج الكوليرا في مستشفى الصداقة بعدن
  • سجن ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بسبب التجسس لصالح الصين
  • هيئة الدواء: مصر تحتل المرتبة الأولى إقليميا في الاكتفاء الذاتي الدوائي بنسبة 91.3%
  • «محمد» يقاوم ضمور العضلات بالشاي والمشروبات الساخنة.. «حاربت المرض بشغلي»
  • هيئة الدواء: تطبيقات إلكترونية للتعرف على الأدوية البديلة
  • هيئة الدواء تعلن عن تطبيقات على مواقعها للتعرف على الأدوية البديلة (فيديو)
  • توصيل الأدوية مجانا للمرضى في منازلهم.. خدمة جديدة من «الصحة»
  • رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب يكشف عن نجاح جهود وطنية لإنتاج  دواء مصري فعال لمرضى للربو
  • رئيس صحة النواب: نجاح جهود إنتاج دواء محلي فعال لمرضى الربو
  • رئيس هيئة الدواء يجتمع مع شعبة المستلزمات الطبية بغرفة صناعة الأدوية