وقالت الحكومة الفلبينية في بيان، إن مقاتلة صينية أطلقت قنابل مضيئة "مرات عدة" على "مسافة قريبة بشكل خطير" من طائرة دورية مدنية فلبينية قرب منطقة سكاربورو ريف في 19 أغسطس (آب).

وأضافت أن الطائرة نفسها استُهدِفَت بعد ثلاثة أيام بقنابل مضيئة أُطلِقَت من منطقة سوبي ريف التي تسيطر عليها الصين فيما كانت الطائرة الدورية تقوم "برصد واعتراض الصيادين الذين يتعدون على المنطقة الاقتصادية الخالصة والمياه الإقليمية" للفلبين.


القنابل المضيئة هي عادة صواريخ تطلق من الأرض من سفينة أو طائرة، لتحويل مسار الصواريخ الموجهة بواسطة نظام الأشعة تحت الحمراء أو لإضاءة منطقة ما.
وكانت بكين أعلنت الجمعة أنها اتخذت "إجراءات مضادة" ضد طائرات عسكرية فلبينية متهمة بدخول مجالها الجوي فوق بحر الصين الجنوبي.
وقالت وزارة الخارجية إن الصين ستواصل "حماية سيادتها الإقليمية وحقوقها البحرية بحزم، وستعارض بشدة أي عمل ينتهكها".

مبعوث أمريكي: تصرفات #الصين تجاه #الفلبين "عدوانية" و"خطيرة" https://t.co/Qj6djNu1rr

— 24.ae (@20fourMedia) June 22, 2024 وتطالب بكين بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريباً بما في ذلك المياه والجزر القريبة من سواحل عدد من الدول المجاورة، وتجاهلت حكماً أصدرته محكمة دولية عام 2016 يفيد بأن مطالبها لا أساس قانونياً لها.
وحضت الحكومة الفلبينية السبت بكين على "الوقف الفوري لكل الأعمال الاستفزازية والخطيرة التي تهدد أمن السفن والطائرات الفلبينية التي تقوم بعمليات مشروعة في الأراضي الفلبينية وفي المنطقة الاقتصادية الخالصة" للفليبين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الفلبين الصين

إقرأ أيضاً:

الدكتور محمد عبد الفتاح لـ الوفد: منطقة قناة السويس الاقتصادية بيئة استثمارية متميزة للطاقة المتجددة

قال الدكتور محمد عبد الفتاح، استشاري الاستدامة واستراتيجيات الطاقة المتجددة، إن الصين تخطط بالتعاون مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء أول مجمع صناعي متخصص في صناعة الطاقة المتجددة بالعين السخنة، ويأتي ذلك في إطار جهود الهيئة لجذب الاستثمارات الصينية وتوطين صناعات استراتيجية في مصر للطاقة المتجددة.

محط أنظار العالم

وأوضح عبد الفتاح في تصريح خاص لـ الوفد، أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس محط أنظار العالم من أجل الاستثمار، فهي بيئة استثمارية  للطاقة المتجددة ومشروعاتها، مشيدا باجتماع رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، مع عدد من الشركات الصينية الكبرى مثل "جريت وول موتورز" و"جوشي الصين" خلال فعاليات منتدى التعاون الصيني الإفريقي (FOCAC) في بكين،  مشيرا إلى أنه تم بحث فرص التعاون في توطين صناعة السيارات الكهربائية والشاحنات العاملة بالوقود الأخضر واستعراض المزايا التنافسية لمنطقة قناة السويس الاقتصادية ودورها كبوابة للاستثمار في إفريقيا.

تعزيز التحول نحو الطاقة النظيفة

وأكد استشاري الاستدامة واستراتيجيات الطاقة المتجددة أن الشركات الصينية تدرس إنشاء مصانع لإنتاج أبراج فائقة الارتفاع، توربينات الرياح، أنظمة الطاقة الشمسية، وغيرها من الصناعات المرتبطة بالطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر. بالإضافة إلى خطط لتغطية أسطح المصانع في المنطقة بألواح الطاقة الشمسية، وهذا التعاون يُعتبر خطوة مهمة لتعزيز التحول نحو الطاقة النظيفة في المنطقة ودعم النمو الصناعي.

مقالات مشابهة

  • معهد واشنطن: السياسة في شرق المتوسط قد تزيد التأخير في غاز قبرص
  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية
  • بكين “ستسحق” أي انتهاك لسيادتها في بحر الصين الجنوبي
  • وفاة شخص غرقًا بإحدى البرك التي شكلتها السيول
  • أوكرانيا تتهم روسيا بمهاجمة منشآت للطاقة في سومي
  • الدكتور محمد عبد الفتاح لـ الوفد: منطقة قناة السويس الاقتصادية بيئة استثمارية متميزة للطاقة المتجددة
  • أمين عام الأمم المتحدة يندد بشدة بالضربة الإسرائيلية التي أسقطت شهداء في منطقة مخصصة للنازحين في غزة
  • تفاصيل جديدة عن مجزرة خان يونس.. قنابل عملاقة ذوّبت الأجساد وعائلات اختفت بين الرمال
  • واشنطن تحذر بكين من أي تحركات "خطرة" في بحر الصين الجنوبي