صحيفة البلاد:
2024-10-05@04:47:24 GMT

انطلاق الملتقى العلمي الصيفي للبنين

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

انطلاق الملتقى العلمي الصيفي للبنين

البلاد ـ جدة

انطلقت أمس فعاليات المرحلة الثانية للملتقى العلمي الصيفي “جدة.. علم وبحر” للبنين, بمشاركة 100 طالب من مختلف مراحل التعليم العام وذلك بمقر المركز العلمي بتعليم جدة. ويهدف الملتقى الذي يستمر حتى غرة شهر صفر المقبل , إلى نشر وتعميم ثقافة الابتكار والإبداع والريادة لدى الطلاب وتأهيل وتدريب كوادر بشرية متخصصة وإثراء الجانب الفكري, إلى جانب تنمية مهارات الطلاب وتعزيز معارفهم في علوم البرمجة والتصميم الإبداعي، وتعزيز البحث العلمي والابتكار في مجال علوم الفضاء، كذلك تدريب الطلاب على استخدام المصادر المتجددة للطاقة النظيفة في المملكة، والإسهام في رفع الوعي المجتمعي بأهمية المحافظة على البيئة وتنميتها، وتعزيز قدرات الطلاب والطالبات للمنافسات العالمية والإقليمية والاختبارات الدولية.


ويتضمن الملتقى تنفيذ عدد من الدورات وورش العمل العلمية والزيارات الميدانية والمناشط الكشفية وتقديم مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية وورش العمل والرحلات الاستكشافية التي تنمي مهارات الطالبات في المجالات العلمية إضافة إلى عدد من المسارات ينخرط فيه الطلاب في مجموعة من الورش العلمية المتنوعة مثل ورش تصميم وبرمجة الروبوت, وورش التطبيقات العلمية في الطاقة المتجددة, وخارطة النجوم, والذكاء الصناعي والروبوت البحري Ocean One, والبصمة الوراثية البيئية, والهندسة الجمالية وغيرها من المجالات.
يُذكر أن الملتقى يأتي ضمن البرامج الصيفية التي أطلقتها وزارة التعليم لاستثمار أوقات الإجازة الصيفية في المراكز العلمية بما يعزز نواتج التعليم ورفع التنافسية العالمية في المسابقات الدولية وتنمية مهارات البحث والاكتشاف من خلال تقديم مجموعة من الدورات والورش العلمية المتنوعة للطلاب والطالبات يتخللها العديد من الفعاليات الإثرائية والزيارات العلمية والأنشطة العلمية والرياضية والكشفية المصاحبة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الملتقى العلمي الصيفي

إقرأ أيضاً:

منحة استثنائية من مجلس التعليم العالي التركي للطلاب الفلسطينيين في مصر

أعلن مجلس التعليم العالي التركي، عن تقديم منحة استثنائية للطلاب الفلسطينيين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والذين انتقلوا إلى مصر تحت وطئة الحرب المستعرة في غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.
وعقد وفدٌ من المجلس برئاسة أ.د. خالدون كوكطاش، على مدى الأيام الثلاثة الماضية، مقابلات في معهد يونس أمره بالقاهرة مع ما يربو على 300 طالب فلسطيني رشحتهم السفارة الفلسطينية بالقاهرة للحصول على المنحة.
وأوضح "كوكطاش"، في تصريح له، انهم قاموا خلال مقابلاتهم  مع الطلاب الفلسطينيين بحصر التخصصات التي يرغبون في الالتحاق بها، مؤكدًا حرصهم على توفير أماكن لهم بالجامعات التركية لدراسة تلك التخصصات.
تأتي الخطوة في إطار تضافر الجهود التركية مع مصر لتحسين أوضاع المتضررين من الحرب في غزة. 
وفي لقاءٍ مع الطلاب المرشحين للمنحة، أعرب الطالب جيهان الغندور (17 سنة)، عن سعادته بتلك المنحة مشيرًا إلى رغبته في دراسة الطب البشري لمساعدة أهله وذويه في قطاع غزة، بينما أشادت الطالبة هدى محمد دياب (18 سنة)، بالجهود التي تبذلها مصر من أجل القطاع الذي إنهارت بنيته التعليمية والخدمية تمامًا على يد الإحتلال، وقالت "أكملت دراستي الثانوية في مصر -بعد لجوءنا إليها- في غضون شهرين بمجموع 93.9%". 
وأضافت "أهوى تعلُّم اللغات، والتعرُّف على الثقافات المختلفة، وأجيد اللغة الانجليزية والتركية. تركيا تُعد امتدادًا للحضارة الاسلامية في ثوب أوروبي، وتعكس الحضارة والرقي في آن واحد، وتدعم القضية الفلسطينية. وقد قالوا لي أن تاريخ تركيا مكتوبٌ على جدران اسطنبول، وأود أن أرى ذلك بنفسي".
من جانبه، أشار مدير معهد يونس أمره بالقاهرة (المركز الثقافي التركي) "أمين بويراز"، إلى سعي المؤسسات التركية لدعم الاخوة الفلسطينيين في غزة منذ اليوم الأول من الحرب التي تضرر بسببها الكثير من الطلاب الفلسطينيين. 
وأعرب بويراز عن سروره باستضافة الطلاب الفلسطينيين المرشحين للمنحة في المركز، متمنيًا لهم النجاح في حياتهم التعليمية في تركيا.

مقالات مشابهة

  • بيان من نقابة المدارس الأكاديمية الخاصة.. هل أوقفت التعليم؟
  • التعليم تعلن جهودها في شمال وجنوب سيناء ومدن القناة
  • سالم بن عبد الرحمن يشهد انطلاق الدورة 13 لملتقى خدمات كبار السن
  • «الإقليمي للبيانات» ينظم 24 ورشة لتعزيز مهارات الطلاب
  • منحة استثنائية من مجلس التعليم العالي التركي للطلاب الفلسطينيين في مصر
  • إريكسون تتعاون مع الجامعات لدعم الابتكار وتطوير مهارات قادة المستقبل
  • “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” ينظم 24 ورشة تدريبية لتعزيز مهارات الطلاب والمتخصصين في مجال البيانات وتطبيقاتها العملية
  • لدعم جهود زيادة الصادرات المصرية وتعزيزًا لدورها الوطني.. مجموعة كايرو ثري ايه تشارك في بعثة تجارية للعراق لزيادة الصادرات المصرية
  • فوز سامي هاشم برئاسة لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب
  • لقاء مصري سويدي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبحث التعاون المشترك