بغداد اليوم - بغداد

كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم السبت (24 آب 2024)، عن ما اسماها ايادٍ خفية عبثت وغيرت ارقام جداول الموازنة في نسختيها الورقية والإلكترونية.

وقال المرسومي في منشور على منصة "فيس بوك"، تابعته "بغداد اليوم"، إن "رئاسة الجمهورية لم تصادق على جداول موازنة 2024 ولم تنشر بعد في جريدة الوقائع العراقية على الرغم من تصويت البرلمان عليها منذ نحو شهرين"، مبينا أن "السبب في ذلك اليد الخفية التي عبثت وغيرت من ارقام الجداول في النسختين الورقية والإلكترونية وأضافت 15 ترليون دينار اليها".

وأضاف، إنه "بعد الكتابين الذين ارسلهما مكتب رئيس الوزراء إلى مجلس النواب للتحقيق في هذا الموضوع وبعد الشكوى التي تقدم بها النائب باسم خشان إلى المحكمة الاتحادية يبدو ان هناك فصلا تراجيديا مثيرا سنشاهده في قادم الأيام".

وكان رئيس مجلس النواب بالإنابة محسن المندلاوي، أكد الأربعاء (21 آب 2024)، أن جداول الموازنة المصوت عليها من قبل المجلس هي ذاتها المرسلة من مجلس الوزراء.

وبحسب وثائق صادرة من مدير مكتب المندلاوي، تلقتها "بغداد اليوم"، فأن "جداول الموازنة المصوت عليها من قبل مجلس النواب هي نفسها المرسلة من مجلس الوزراء والمعادة إليه، حسب القرار النيابي رقم 64، دون أي تعديل، كما وأن الجداول المذكورة هي نفسها التي جرى إرسالها بعد الإقرار إلى الحكومة".

جدير بالذكر أنعضو اللجنة المالية النيابية، معين الكاظمي، كشف الأربعاء، (26 حزيران 2024)، عن تقديم طعن من احد أعضاء اللجنة القانونية في البرلمان، على المصادقة التي جرت على جداول موازنة عام 2024.

وقال الكاظمي لـ"بغداد اليوم"، ان الطعن المقدم "بدعوى ان الأرقام التي وردت في بنود الموازنة ستتغير، وبذلك يعتبر هذا تغيير للقانون ويحتاج الى تشريع قانون جديد بقراءة أولى وثانية، ومصادقة نهائية".

ولفت الى "اعتراض آخر على تغيير تمويل الشركات النفطية المنتجة من تمويل ذاتي الى تمويل مركزي وهذا الامر يعتبر تشريعا آخر لا يمكن زجه في جداول الموازنة".

وأشار الكاظمي الى، ان "المحكمة الاتحادية العليا أحالت هذه الدعوى الى رئاسة مجلس النواب وطلبت الإجابة خلال 15 يوماً".

وكان مجلس النواب، صوت في 3 حزيران 2024، على جداول قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم 2024 المعدلة (13) لسنة ومرفقاته جداول (أ/ب/ج/د/هـ و)".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: جداول الموازنة بغداد الیوم مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

مجلس الوزراء يقر آلية لتعيين خريجي الكليات الطبية والصحية

بغداد اليوم -  

مجلس الوزراء يقر آلية لتعيين خريجي الكليات الطبية والصحية بطريقة تدريجية، للأعداد التي تزيد عمّا حدده مجلس النواب في الجدول (ج) الملحق بقانون الموازنة العامة الاتحادية، وفق الآلية الآتية:


1-استغلال درجات حركة الملاك في وزارة الصحة.


2- تتولى وزارة المالية تحديد واستغلال

الدرجات الوظيفية في جميع الجهات الحكومية غير المشمولة بالحذف بموجب قانون الموازنة رقم (13) لسنة 2023، وتحويلها الى وزارة الصحة لذات الغرض.


3- في حالة عدم كفاية الدرجات المتوفرة من 1 و 2  أعلاه، يتم ترحيل الذين لن يجري تعيينهم لهذه السنة إلى السنة القادمة مع اعطائهم الأولوية بالتعيين.


4-تعد وزارة الصحة نظامًا للتدرج الطبي الخاص لمدة سنتين مع منحهم إجازة ممارسة المهنة بعد انقضاء المدة.


5- تستمر اللجنة المكلفة بإيجاد الحلول القانونية والتنظيمية لمعالجة موضوع التعليم الطبي والتدرج الطبي

مقالات مشابهة

  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل - عاجل
  • ذي قار تطرح ملف شبكة بالابتزاز على جدول جلسة اليوم.. 10 متهمين حتى الان
  • ذي قار تطرح ملف شبكة بالابتزاز على جدول جلسة اليوم.. 10 متهمين حتى الان - عاجل
  • عسكريون قدامى أم ميليشيات مقنّعة في الشارع؟
  • مجلس الوزراء بدأ بدراسة الموازنة وتحركات ميدانية متصاعدة للعسكريين المتقاعدين
  • «تشريعية النواب»: نشهد اليوم توافقا حول المواد الخلافية بقانون الإجراءات الجنائية
  • «تشريعية النواب» تنتهي من مناقشة قانون الإجراءات الجنائية اليوم
  • مجلس الوزراء يعتمد معايير توزيع احتياطيات الموازنة العامة للدولة
  • مجلس الوزراء يقر آلية لتعيين خريجي الكليات الطبية والصحية