تحل اليوم السبت، 24 أغسطس، ذكرى وفاة أمينة رزق صاحبة أطول مسيرة فنية فى تاريخ السينما العربية، تألقت طوال مسيرتها الفنية حتى بلغت 80 عامًا، حيث توفيت 24 أغسطس 2003، وقد تميزت بالذكاء والإصرار والطموح والعزيمة والكاريزما، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المحطات الفنية له. 
 

مولد أمينة رزق 
 

ولدت أمينة رزق فى طنطا، وانتقلت مع أسرتها إلى القاهرة، وتحديدا إلى حى روض الفرج، كانت رفيقة طفولتها هى خالتها أمينة محمد، وكانت تعمل كفنانة، وهى أكبر منها سنا، وأكثر جرأة، أخذت أمينة الكبيرة يد أمينة الصغيرة واقتحمتا المسرح من باب الجمهور.

بدايتها الفنية 
 

بدأت مسيرتها فى السينما من خلال فيلم "سعاد الغجرية"، ورغم كل تعجبات أمينة رزق إلا أنها مثلا قد جسدت دور الأم فى فيلم "بداية ونهاية" لصلاح أبوسيف، سنة 1960 ببراعة شديدة، وكان عمرها حينها 50 عاما، 

 

وكانت أما لثلاثة من الرجال هم فريد شوقى وعمر الشريف وكمال حسين وفتاة وهى سناء جميل، مع العلم أن فريد من مواليد سنة 1920 أى أنه كان أصغر منها بعشرة أعوام فقط.

 

فى السبعينيات وما تلاها من عقود قدمت أمينة رزق دور الأم بكثرة وذلك فى أفلام مثل: "شاطئ العنف، والعاشقة، وأمهات فى المنفى، والأنس والجن، ودموع صاحبة الجلالة، وعتبة الستات"، وكذلك فى مسلسل "البشاير" مع الراحل محمود عبدالعزيز، بينما حازت على عدد من الجوائز فى دور صغير قدمته فى فيلم "أريد حلا" أمام فاتن حمامة سنة 1975.

سر رفض أمينة رزق للزواج

 

رفضت أمينة رزق الزواج نهائيا، وتكاثرت الأقاويل عن حالة عشق تمر بها لعميد المسرح العربى يوسف وهبى، ولم يكن انضمام أمينة لفرقة عميد المسرح العربى بداية حقيقية لفنها فحسب، وإنما كان بداية لحبها ليوسف وهبى الذى أعجبت بإنسانيته لكنها لم تجرؤ يوما على أن تفتح قلبها له خصوصا أنها لم تجد منه تجاوبًا.
 

وفاة أمينة رزق 
 

توفيت أمينة رزق فى 24 أغسطس من العام 2003، بعد أن قدمت أكثر من 500 عملا سينمائيا وتليفزيونيا ومسرحيا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني أمینة رزق

إقرأ أيضاً:

بكلمات مؤثرة.. دنيا عبدالعزيز تحيي ذكرى وفاة والدتها

حرصت الفنانة دنيا عبدالعزيز، على إحياء ذكرى وفاة والدتها، التي رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم، منذ أربع سنوات، وذلك من خلال منشور لها عبر صفحتها الشخصية على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام".

حيث نشرت دنيا صورة جمعتها بوالدتها، وعلقت عليها قائلة:" الماضي هو اللي مصبرنا على الحاضر، ثلاثة وخمسون شهر حبيبة العمر جودي".

 

منشور دنيا عبدالعزيزآخر أعمال دنيا عبدالعزيز

 

 

ويذكر أن آخر اعمال الفنانة دنيا عبدالعزيز الفنية، هو مشاركتها في مسلسل "المداح" الجزء الرابع، بطولة الفنان حمادة هلال، والذي تم عرضه في موسم رمضان الماضي 2024.

 

 

أبطال وصناع مسلسل "المداح 4"

 

 

وشارك في بطولة مسلسل "المداح 4" بجانب الفنان حمادة هلال، نحبة من نجوم الفن، أبرزهم:خالد سرحان، هبة مجدي،فتحي عبدالوهاب، دنيا عبدالعزيز، حنان سليمان، محمد عز، وهلا السعيد، ويظهر خلال الأحداث عدد من ضيوف الشرف منهم دياب وسهر الصايغ ومحسن محي الدين ومحمد نجاتي وأشرف زكي، ومن تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد وشريف يسري وإخراج أحمد سمير فرج.

 


أحداث مسلسل "المداح 4"

 


وتدور أحداث مسلسل المداح الجزء الرابع حول البحث في الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، حيث أن حمادة هلال القائم بدور الشيخ صابر المداح في قيامه بالتخلص من الجن الكبير الذي يقوم بمواجهته، ويتم هذا بعد ان يقوم الشيخ بحرق قبيلة هند بنت الأحمر في آخر الجزء الثالث وهذا الذي تم إذاعته في موسم رمضان قبل الماضي عام 2023.

 

مقالات مشابهة

  • في يوم ميلاده.. تعرف على مسيرة خالد النبوي الفنية(تقرير)
  • بكلمات مؤثرة.. دنيا عبدالعزيز تحيي ذكرى وفاة والدتها
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة كريمان
  • "الفومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة جمالات زايد
  • تعرف على سبب وفاة إيهاب جلال
  • قبل ذكرى المولد النبوي.. تعرف على أفضل صيغة للصلاة على الرسول (فيديو)
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز أسرار وكواليس سيد درويش
  • في ذكرى وفاة السنباطي.. كيف جمع أمير العود بين الثقافة والإبداع في ألحانه؟
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ رياض السنباطي
  • وفاة الممثل الأميركي جيمس إيرل جونز