CNN Arabic:
2024-09-13@01:42:36 GMT

بالمسافة والأرقام.. حزب الله قادر على ضرب كل إسرائيل

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يُعتقد أن حزب الله هو الجماعة غير الحكومية الأكثر تسليحا في العالم، بدعم من إيران ومقره في لبنان الواقعة شرق البحر الأبيض المتوسط، وقد انخرطت الجماعة الإسلامية الشيعية في مواجهات مع القوات الإسرائيلية على الحدود الجنوبية للبنان منذ 8 أكتوبر.

المصدر: مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية تصميم: لوي روبنسون ورايتشل ويلسون CNN Credit: Source: Center for Strategic and International Studies Graphic: Lou Robinson and Rachel Wilson, CNN أبرز ما تحتويه عدة حزب الله ومداها على الخريطة:

صواريخ كاتيوشا التي يبلغ مداها من 4 إلى 40 كيلومترا، وصواريخ فلق واحد بمدى 10 إلى 11 كيلومترا، وصواريخ فجر 5 ومداها نحو 75 كيلومترا، وصواريخ زلزال واحد بمدى بين 125 إلى 160 كيلومترا، وصواريخ الفاتح 110 بمدى 205 إلى 300 كيلومترا، بالإضافة إلى صواريخ سكود بي/سي/دي التي يبلغ مداها من 300 إلى 500 كيلومتر.

وعلى الخريطة فإنه على صواريخ زلزال واحد قادرة على الوصول إلى ما بعد القدس بمسافة 160 كيلومترا، في حين صواريخ الفاتح 110 يمكنها أن تصل إلى منتصف جنوب إسرائيل على بعد 300 كيلومتر، أما صواريخ سكود بفئاتها الثلاثة بي/سي/دي فإنها قادرة على الوصول إلى إيلات بأقصى جنوب إسرائيل.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تمتلك جيشا متفوقا إلى حد كبير على حزب الله، ورغم افتخار الجماعة المدعومة من إيران بصواريخ يصل مداها إلى 500 كيلومتر، إلا أنه يتوجب عليها أولا أن تتجاوز أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلي مثل "القبة الحديدية" و"مقلاع داوود" وغيرها لإحداث أضرار.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أسلحة الجيش الإسرائيلي تحليلات حزب الله خرائط حزب الله

إقرأ أيضاً:

هآرتس: واشنطن حذرت إسرائيل من حرب شاملة مع لبنان

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مسؤول أميركي مطلع أن الإدارة الأميركية حذرت إسرائيل من المبادرة لتصعيد واسع وحرب شاملة مع حزب الله في لبنان.

وأشار المسؤول إلى أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تؤيد إجراءات تل أبيب ضد حزب الله لكنها ترى أن عواقب حرب واسعة مع لبنان يجب أخذها بعين الاعتبار.

وأكد أن واشنطن أبدت مخاوف من أن يدفع فشل إبرام صفقة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تل أبيب إلى شن حرب على حزب الله.

وأضاف "شعرنا طوال أغسطس/آب الماضي أن خطر الحرب مرتفع للغاية وحاولنا ترويج صفقة الرهائن لمنع ذلك".

وبشأن مفاوضات إنهاء العدوان المتواصل على قطاع غزة، قال الدبلوماسي المطلع إن حركة حماس شددت موقفها من عدد الأسرى الذين ستفرج عنهم إسرائيل بسبب مواقف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأشار المسؤول بشكل خاص إلى إصرار نتنياهو على البقاء في محور فيلادلفيا الفاصل بين مصر وقطاع غزة.

يشار إلى أنه منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الحدودي الفاصل، مما أسفر عن سقوط مئات بين قتيل وجريح، معظمهم بالجانب اللبناني.

ويتزامن ذلك مع استمرار الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة التي خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • ظلام دامس في إسرائيل.. صواريخ حزب الله تشل تل أبيب وهروب 50 ألف إلى الملاجئ
  • اعتراض صواريخ أطلقت من لبنان على صفد شمال إسرائيل
  • إطلاق صواريخ من جنوبي لبنان نحو شمالي إسرائيل
  • الهادي : اتحاد كرة القدم غير قادر على حسم ملف توثيق البطولات .. فيديو
  • بين حزب الله و إسرائيل.. من سيتوقف عن إطلاق النار أولاً؟
  •  رئيس ألمانيا: شركاتنا تنفذ خطوط سكك حديدية بطول 2000 كيلومتر في مصر
  • الجيش الأميركي يدمر طائرات مسيرة وصواريخ للحوثيين وسط تصاعد التهديدات
  • هآرتس: واشنطن حذرت إسرائيل من حرب شاملة مع لبنان
  • واشنطن تعلن فرض عقوبات على موردين إيرانيين لمسيّرات وصواريخ لروسيا
  • صحيفة تُحذّر من الحرب... هل إسرائيل قادرة على تدمير صواريخ حزب الله؟