عربي21:
2024-09-13@01:43:15 GMT

في الاختلاف السوري ـ السوري

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

النقد تعبير مكتوب أو منطوق من متخصص يُسمى ناقدا، عن الجيد والرديء في أفعال أو إبداعات أو قرارات يتخذها الإنسان أو مجموعة من البشر في مُختلف المجالات من وجهة نظر الناقد، وإيضاح مكامن الخطأ والصواب، والقوة والضعف، ثم القدرة على طرح الحلول.

وبهذا المعنى المعرفي للنقد، يتحول النقد إلى رأي، ومن سمات الرأي أنه مبني على حوامل معرفية، ومن دون هذه الحوامل يُصبح الرأي مجرد مخيال اجتماعي أو انطباعات لا تساهم في إنتاج المعرفة إطلاقا، ويتساوى فيها رأي العالم مع رأي الجاهل.



لا تدخل معظم السجالات السورية ـ السورية على وسائل التواصل الاجتماعي ضمن هذا الإطار المعرفي للنقد، بقدر ما تندرج غالبيتها في إطار الرد من أجل الرد، وفي هذه الحالة تُصبح النكاية جوهر القول المنطوق أو المكتوب.

المرء يُدهش كثيرا حين يرى أن اختلاف الرؤى والمقاربات يتحول إلى خلاف شخصي، تطغى عليه الأنانية والتحقير والشتم والتخوين، وما يدعو للدهشة والمفارقة الصارخة، أن المختلفين ينتمون إلى الصف السياسي الواحد (الثورة)، أي لا توجد بينهم خلافات عميقة حول القضايا الكبرى، فهم متفقون حول المبادئ ومتفقون حول السلوكيات في غالبيتها.قد يأخذ الاختلاف والنقد صيغا حدية، خصوصا إذا كان الاختلاف حول القضايا الكبرى المتعلقة بالدولة والمجتمع، أي المتعلقة بالعمران بلغة ابن خلدون، وهذا أمر مفهوم بين أطراف لها مصلحة في بقاء الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية على ما هي عليه، وبين أولئك الساعين إلى تغيير هذه الأوضاع، بما ينقل البلاد من مرحلة التعسف والظلم إلى مرحلة تتحقق فيها العدالة والمساواة إلى حد كبير.

ولذلك، شهدت الثورات الكبرى في العالم انقساما حادا بين أفراد المجتمع، بمن فيهم المثقفين: هل علينا التذكير حين وقف فلاسفة فرنسيين في وجه الثورة عام 1789، وفي مقدمهم إدموند بيرك الذي لم يرفض في كتابه "تأملات في الثورة الفرنسية" سلوك الثورة فحسب (عنف اليعاقبة، إعدام الملك لويس السادس عشر)، بل أيضا رفض أهداف الثورة ذاتها، الثورة التي وضعت الفرد قبل المجتمع.

لكن المرء يُدهش كثيرا حين يرى أن اختلاف الرؤى والمقاربات يتحول إلى خلاف شخصي، تطغى عليه الأنانية والتحقير والشتم والتخوين، وما يدعو للدهشة والمفارقة الصارخة، أن المختلفين ينتمون إلى الصف السياسي الواحد (الثورة)، أي لا توجد بينهم خلافات عميقة حول القضايا الكبرى، فهم متفقون حول المبادئ ومتفقون حول السلوكيات في غالبيتها.

مناسبة هذا القول ما جرى ويجري بين الفينة والأخرى من اختلافات وانتقادات لاذعة وتخوين وتحقير بين جمهور الثورة السورية فيما بينهم، لدرجة تغيب فيها الأبعاد المعرفية، وتحل محلها النِكايات والحسد، وهي سلوكيات موروثة من نظام البعث الذي عمل جاهدا خلال عقود على ترسيخ سياسة فرق تسد، وسياسة العمل الفردي بدلا من العمل الجماعي.

على سبيل المثال ما حدث مؤخرا مع سامر بكور الذي ألف كتابا من جزأين بعنوان "التغريبة السورية: الحرب الأهلية وتداعياتها المجالية والسكانية".

الكتاب يعتبر توثيقا هاما لمسار الأحداث منذ بدء الثورة السورية عام 2011 وحتى عام 2020، سواء على صعيد التظاهرات السلمية، وبدء عسكرة النظام للثورة، إلى استخدام النظام للعنف الشديد، إلى عمليات التهجير بأنواعها، إلى التدخل الروسي والإيراني من قبله.

غير أن جزء من جمهور الثورة، ترك هذا الجهد والنتاج المعرفي الهام المفيد للثورة، وركز على عنوان فرعي للكتاب، هو مصطلح الحرب الأهلية، ثم ما لبثت التساؤلات والانتقادات أن وصلت حد التخوين الشخصي في خطوة تعبر عن شيزوفرانيا نفسية وعقلية، إذ كيف يُترك ويُهمل منتوج معرفي ملموس من نحو ثمانمئة صفحة من أجل التركيز على عنوان فرعي.

لن أدخل هنا في تفاصيل التعريفات الفلسفية والقانونية للثورة والحرب الأهلية، فهذا ليس اهتمامنا هنا، وهذه أحد مفارقات السوريين: نترك الموضوع الرئيس محل النقاش والحوار، ونلتفت إلى الاتهامات الشخصية التحقيرية والتخوينية، أليس هذا دليلا على الشيزوفرانيا.

انتقد البعض مصطلح الحرب الأهلية في عنوان الكتاب من منطلق معرفي، وإن لم ينجح سوى قليلون منهم في تقديم مادة نقدية معرفية، فيما تجاوز آخرون النقد، واتهموا المؤلف بأنه خائن للثورة وقيمها، وأنه ليس سوى عميل للنظام، بل الأغرب من ذلك أن الاتهامات والتخوينات طالت مركز حرمون للدراسات المعاصرة، فقط لأنه أعلن عن ندوة تعريفية مخصصة للكتاب.

انتقد البعض مصطلح الحرب الأهلية في عنوان الكتاب من منطلق معرفي، وإن لم ينجح سوى قليلون منهم في تقديم مادة نقدية معرفية، فيما تجاوز آخرون النقد، واتهموا المؤلف بأنه خائن للثورة وقيمها، وأنه ليس سوى عميل للنظام، بل الأغرب من ذلك أن الاتهامات والتخوينات طالت مركز حرمون للدراسات المعاصرة، فقط لأنه أعلن عن ندوة تعريفية مخصصة للكتاب.والملفت للانتباه أكثر، ويعبر عن أزمة على مستوى الوعي الفردي لدى البعض وأزمة على مستوى النفسي، أن البعض استغل السجال على وسائل التواصل الاجتماعي ليوجه انتقاداته لجهات ليس لها علاقة مباشرة بالموضوع، فأخذ ينتقد هذه المؤسسة وتلك، ثم يُحمل العاملين في هذه المؤسسات توصيفات هي أقرب للعمالة والزبائنية.

قبل نحو أربعة أعوام حدث سجال حاد حول الريف والمدينة، سببه منشور كتبته صحفية سورية وصفت فيه ابن الريف السوري بـ "الجوعان"، ما أدى إلى استنفار ومشاجرات وتوصيفات نابية على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومع أن وصف الريف بالجوعان توصيف غير معرفي وغير أخلاقي (الريف في سورية أغنى من المدن كما قال الصحفي مازن علي)، إلا أنه فتح إشكالية حقيقية، وهي دور الريف في عسكرة الثورة.

وعلى الرغم من أهمية الإشكالية المطروحة، وضرورة البحث فيها، ترك جمهور الثورة على وسائل التواصل الاجتماعي هذه الإشكالية والتفتوا إلى إبراز العلو الاجتماعي والأدوار التاريخية السابقة للمدينة.

أيضا ما جرى مؤخر من سجالات تدعو للأسى على إثر استشهاد المناضل الفلسطيني إسماعيل هنية: البعض تشفى بموته، ومنهم صحفيين وفنانين ومبدعين، الأمر الذي يطرح سؤالا مركزيا حول مستوى وعي هؤلاء، وكيف لا يقومون بمراجعات عقلية لكتاباتهم.

والأمثلة كثيرة لدرجة يصعب حصرها، وهي إن تدل فإنها تدل على خلل في التركيبة الشخصية للإنسان السوري، لقد حل الحقد والحسد والضغينة وكره الآخر محل الكلام الموضوعي العقلاني، وقد قالت العرب قديما يُعرف الرجال بالحق ولا يعرق الحق بالرجال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه رأي الثورة كتابه سوريا كتاب ثورة رأي جدل مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة صحافة رياضة تكنولوجيا مقالات سياسة سياسة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على وسائل التواصل الاجتماعی الحرب الأهلیة

إقرأ أيضاً:

النظام السوري يعلق على دعوة أردوغان لتشكيل محور تضامني.. وضع شرطا

علق وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد على دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتشكيل محور تضامني بين أنقرة ودمشق والقاهرة في ظل تصاعد التهديدات الإسرائيلية في المنطقة، معربا عن أمله أن تكون هذه الرغبة "صادقة وحقيقية من الإدارة التركية".

وقبل أيام، اعتبر أردوغان أن خطوات التقارب التي تتخذها بلاده مع كل من مصر وسوريا "تهدف إلى تأسيس محور تضامن ضد التهديد التوسعي المتزايد".

وقال المقداد في تصريحات صحيفة لقناة "روسيا اليوم" على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لجامعة الدول العربية، الثلاثاء، "إذا أرادت تركيا أن تكون هناك خطوات جديدة في التعاون التركي مع النظام السوري، وأن تعود العلاقات إلى طبيعتها، عليها أن تنسحب من الأراضي العربية التي احتلتها في شمالي سوريا وغربي العراق".


وتأتي تصريحات المقداد مع عودة مسار التقارب بين تركيا والنظام السوري إلى الواجهة مجددا خلال الأشهر الأخيرة، على وقع شد وجذب من قبل مسؤولي الطرفين بسبب الملفات العالقة التي تحد من تقدم مساعي التطبيع، بما في ذلك مسألة انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية.

وذكر وزير خارجية النظام السوري، أنه "بداية القرن الحالي تم نسج علاقات استراتيجية مع تركيا لكي تكون الدولة التركية إلى جانب النظام السوري في نضال مشترك لتحرير الأراضي العربية المحتلة، لكن تركيا عملت على نشر جيشها في شمالي الأراضي السورية وأقام معسكراته في احتلال للأراضي العربية السورية".

وشدد على ضرورة أن "تتراجع عن هذه السياسات، وأن تتخلى عنها بشكل نهائي، لأنه من مصلحة الشعب السوري والتركي أن تكون هناك علاقات طبيعية بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة، والتي يجب أن تتوحد الجهود لمواجهتها"، على حد قوله.

وحول تصريحات أردوغان عن تشكيل محور تضامني يضم النظام السوري ومصر، أوضح المقداد أن النظام السوري "يعلن دائما أنه لن يتوقف عند الماضي، لكنه يتطلع إلى الحاضر والمستقبل، ويأمل أن تكون الإدارة التركية صادقة فيما تقوله، لكن بشرط أن تتوافر متطلبات التوصل إلى هذا النوع من التعاون، وهو أن تنسحب تركيا من الأراضي السورية والعراقية".


الجدير بالذكر أن المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، عمر تشليك، أوضح في تصريحات صحفية هذا الأسبوع، أن مسار التقارب مع النظام السوري لا يزال في مرحلته الأولى، و"لم يتم التخطيط بعد لأي اجتماع على مستوى الوزارات"، فضلا عن الحديث عن لقاء القادة.

وفي وقت سابق، دعا أردوغان الأسد إلى اللقاء في تركيا أو بلد ثالث، وأوضح أن وزير خارجيته هاكان فيدان "يقوم حاليا بتحديد خارطة الطريق من خلال محادثاته مع نظرائه".

يشار إلى أن دمشق كانت تعد حليفا اقتصاديا وسياسيا مهما لأنقرة قبل انطلاق الثورة السورية عام 2011، حيث شهدت العلاقات بين البلدين مرحلة مزدهرة، تكللت بلقاءات عائلية بين الأسد وأردوغان، إلا أن العلاقات تدهورت بشكل غير مسبوق في تاريخ البلدين؛ على خلفية رفض أنقرة عنف النظام ضد الاحتجاجات الشعبية، ثم اتجاهها إلى دعم المعارضة السورية.

مقالات مشابهة

  • يتكئ على عصا..: أحدث ظهور للمطرب السوري جورج وسوف
  • كشف تفاصيل الهجوم البري الإسرائيلي في العمق السوري
  • ارتفاع عدد شهداء الريف الشمالي لـ(4) ولا يزال القصف متواصلاً
  • قتيلان في قصف إسرائيلي على الجولان السوري المحتل  
  • البنك الزراعي يطلق قوافل للتوعية بخدماته المصرفية والتمويلية لدعم سكان الريف
  • الوفد السوري ينسحب خلال كلمة تركيا في الجامعة العربية!
  • كيف عززت «ابدأ» التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الريف؟.. تمويل ودعم فني وفرص عمل
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تزور الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية
  • النظام السوري يعلق على دعوة أردوغان لتشكيل محور تضامني.. وضع شرطا
  • ذمار.. فرع هيئة مشاريع مياه الريف تسلم مشاريع في وصاب بتكلفة 227 ألف دولار