الجزيرة:
2024-09-13@01:35:23 GMT

قرية الطور أعلى قمم القدس التي مر منها الفاتحون

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

قرية الطور أعلى قمم القدس التي مر منها الفاتحون

قرية الطور تقع شرقي القدس المحتلة على سفوح جبل الزيتون المطل على المسجد الأقصى، وتعد من أقدم أحياء المدينة. تاريخيا، شهد الحي مرور جيوش الفاتحين، واحتضن مدافن المسلمين منذ عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

يرجع اسمه إلى "طور زيتا"، أي جبل الزيتون بالآرامية، ويضم العديد من المساجد والكنائس التاريخية، كما يتعرض لمخططات استيطانية تهدف إلى تهويد المنطقة وتقييد التوسع الديمغرافي غربا، للسكان الفلسطينيين.

الموقع

تقع قرية الطور شرقي مدينة القدس المحتلة على سفوح جبل الزيتون المطل على المسجد الأقصى المبارك، وهو الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 826 مترا فوق سطح البحر ومساحته 8808 دونمات (الدونم يعدل ألف متر مربع).

وتعد قرية الطور أحد أقدم أحياء مدينة القدس، يحدها من الشرق المسجد الأقصى المبارك، ومن الغرب الخان الأحمر، ومن الشمال قرية العيساوية، ومن الجنوب العيزرية وأبو ديس. وكانت منطقة الزعيم جزءا من القرية، ولكن فصل بينهما جدار الفصل العنصري.

قرية الطور تحاصرها البؤر الاستيطانية من عدة جهات (الجزيرة نت) التاريخ

حطت معظم الجيوش التي أتت لفتح مدينة القدس عبر التاريخ فوق جبل الزيتون، وتوجد فيه مدافن شهداء المسلمين وعلمائهم منذ عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب، رضي الله عنه.

وفي القرن الـ16 تطورت قرية الطور وزاد عدد سكانها حتى وصل إلى 35 ألف نسمة، وكان معظم السكان من المسلمين مع وجود القليل من المسيحيين الذين يسكنون في المنطقة، وخاصة على ضوء العلاقة الدينية التاريخية مع كثرة الأديرة.

وفي فترة الحكم البريطاني اعتبرت هذه القرية جزءا من منطقة بلدية القدس، إلا أنها في فترة خضوعها للحكم الأردني ما بين عامي 1949 و1967 لم تعتبر جزءا من بلدية القدس. وبعد حرب عام 1967، ضمت القرية إلى منطقة القدس التي وقعت بالكامل تحت يد الاحتلال الإسرائيلي.

نتج عن ذلك تقييد التوسع باتجاه السفح الغربي من القرية بسبب وجود قبور لليهود على معظم الأراضي الغربية للقرية، إضافة إلى اتخاذها محمية طبيعية يمنع البناء فيها، ووجود الكنائس في هذه المنطقة، كل ذلك أدى إلى كثافة سكانية في المناطق الشرقية للقرية.

ومن المفترض أن تمتد حدود القرية إلى منطقة الخان الأحمر، لكن وجود شارع استيطاني وجدار الفصل العنصري أدى إلى منع توسعة القرية.

جرافات بلدية الاحتلال أثناء هدمها لمنزل المقدسي توفيق الغزاوي ببلدة الطور بالقدس (الجزيرة) سبب التسمية

يعود تاريخ الحي إلى فترات قديمة تصل إلى ما قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام، وأصل التسمية هو "طور زيتا"، أي "جبل الزيتون"، فكلمة "طور" تعني "جبل" باللغة الآرامية.

والاسم الأصلي كان "طور الزيتون"، ومع الوقت اقتصر الاسم على "الطور"، ويقال إن النبي عيسى بن مريم عليه السلام كان يلجأ إليها هربا من أذى اليهود، وإنه رُفع من فوقها إلى السماء.

أهم معالم القرية

توجد في القرية 10 مساجد و7 كنائس، واشتهرت بفعاليات عيد الشعانين، الذي يقام سنويا في البلدة. ومن أبرز معالمها:

مسجد سلمان الفارسي: وهو من أقدم المساجد في القرية؛ شيد في العهد العثماني ويحمل اسم الصحابي سلمان الفارسي، ويعود تصميم المسجد إلى عام 1910 بعد أن كان لسنوات طويلة داخل مغارة. ويتكون من طابق واحد ومئذنة، إضافة إلى مقام للصحابي سلمان الفارسي، وهو مسجل في قائمة التراث الإسلامي. وعرف هذا المقام عند قلة من المؤرخين والرحالة باسم مقام الخروبة أو شجرة الخرنوبة. وعلى الرغم من أن سلمان الفارسي لم يُجزم بدخوله إلى القدس بعد الإسلام، فإن هناك إشارات إلى زيارته للقدس قبل إسلامه. مسجد يقال إن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه صلى فيه يوم فتح بيت المقدس، وهو مسجد قديم أصوله ترجع إلى فترة الخلافة العباسية، حسب ما ذكر المؤرخ المقدسي البشاري عام 996م. مقام رابعة العدوية: الذي بني منذ ما يزيد عن 1300 سنة، وهو قبر سيدة صوفية معروفة، وهو موجود بالقرب من كنيسة الصعود، والقبر مبني أسفل الزاوية الأسعدية. مسجد الزاوية الأسعدية: وهو مكون من عدة مبان ويقع بالقرب من كنيسة الصعود، التي تعتبر مقدسة لدى المسلمين والمسيحيين. كما بنى فيه الملك الأيوبي عيسى بن أحمد قلعة حصينة. وقد بنيت هذه الزاوية وأوقفها المفتي العام أسعد بن حسن التبريزي، وكانت ملجأ لعابري السبيل والحجاج المسلمين خاصة الصوفية. ويعتقد بأن الشيخ الصوفي محمد العلمي دفن فيها، ولا يزال أحفاده مسؤولين عنها ويديرون وقفها.

ومن أهم الأديرة الموجودة في القرية دير بيت فاجا وكنيسة الصعود وكنيسة المسكوبية ومقام السيدة العذراء.

وفي عام 1888 بنى القيصر الروسي إسكندر الثالث كنيسة للروم، وكانت تشبه الكرملين، وأطلق عليها اسم "كنيسة مريم المجدلية".

كنيسة أبانا الذي في جبل الزيتون: وتقع على يمين كنيسة الصعود، ويقال إنها المكان الذى علّم فيه السيد المسيح تلاميذه الصلاة الربانية، وإن هذا هو السبب الذي جعل البيزنطيين يبنونها هناك. فندق الأقواس السبعة: وهو أول فندق بني في الفترة الأردنية عام  1964، وأقيمت فيه اجتماعات للمجلس الوطني الفلسطيني، والهيئة التأسيسية لمنظمة التحرير الفلسطينية وهو مطل على المسجد الأقصى المبارك.

وتوجد في القرية 4 مستشفيات، وهي: مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية ومستشفى المطلع ومستشفى الهلال الأحمر ومستشفى الأميرة بسمة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتقدم هذه المساجد أغلب خدماتها لفلسطينيي الضفة الغربية وقطاع غزة.

مخططات استيطانية

تسعى سلطات الاحتلال لتنفيذ مخططات استيطانية، وتحويل عدد من الأراضي في الحي إلى مسارات للمستوطنين يسلكونها من أجل الوصول إلى حائط البراق.

وتخطط سلطات الاحتلال كي تربط هذه المسارات المستوطنة ببعضها، خاصة في ظل القرب الجغرافي لحي الطور من الجامعة العبرية ومستشفى هداسا وغيرها من المؤسسات الإسرائيلية.

كما صادرت سلطات الاحتلال منذ سنوات ما مساحته 734 دونما من أراضي حي الطور والصوانة لإقامة حديقة تلمودية ضمن مخططات تهويد القدس، وهو ما يوقف التمدد الديمغرافي الطبيعي في الطور والعيساوية، إذ تعد هذه المنطقة الوحيدة التي يستطيع سكان الحي التوسع العمراني فيها.

وتهدم قوات الاحتلال أيضا المنازل والمنشآت في قرية الطور ولا توفر خدمات البنية التحتية، إضافة إلى شنها حملة اعتقالات ضد سكان القرية.

وبدأت مستوطنة بيت آوروت تزحف على القرية منذ باع وسرّب ورثة رجل أعمال مقدسي بيتهم للثري الصهيوني (مسكوفيتش) مقابل ملايين الدولارات عام 1985، ليتحول البيت بعدها إلى مدرسة دينية يهودية.

وفي عام 2010 وافقت بلدية الاحتلال في القدس على إضافة 4 مبان للبؤرة و24 شقة سكنية، وافتتحت حيا سكنيا رسميا عام 2014، وضم إلى حدود 2024 ثلاثين عائلة من المستوطنين.

أما البؤرة الاستيطانية الثانية بعد بيت آوروت في الطور فهي بيت هحوشن، التي نشأت هي الأخرى نتيجة تسريب أحد الأشخاص أرضها للمستوطنين، ويُقال إنه عُثر على جثته محترقة بعد جريمته تلك.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المسجد الأقصى فی القریة

إقرأ أيضاً:

عمليات هدم بالقدس وتقرير يرصد انتهاكات الاحتلال منذ 7 أكتوبر

القدس المحتلة- نفّذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عمليات هدم واسعة غربي مدينة القدس المحتلة استهدفت منزلا ومتاجر في بلدة بِدّو، وأخذت قياسات منزل تمهيدا لهدمه، كما نفذت عمليات هدم ببلدة العيسوية شرقي المدينة.

فيما أصدرت محافظة القدس -أعلى تمثيل محلي رسمي فلسطيني للمدينة- تقريرا يرصد انتهاكات الاحتلال بالمدينة منذ بدء العدوان على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وأبرزها تلك الانتهاكات المتعلقة بالمسجد الأقصى.

منشآت تجارية استهدفها الهدم في بلدة بِدّو شمال غرب القدس (الجزيرة) هدم منزل ومتاجر

وداهمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال وجرافاته بلدة بِدّو، ونفذ عمليات هدم واسعة استهدفت منزلا ومتاجر.

وأفاد مراسل الجزيرة نت في القدس بأن "قوات الاحتلال معززة بآليات هدمت منزلا يعود للمقدسي وائل أبو عيد بمساحة 250 مترا مربعا، وتسكنه عائلته المكونة من 5 أفراد".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أمنستي: عمران خان محتجز تعسفيا ومحروم من حقوقهlist 2 of 250 مليون دولار تعويض لأميركي أسود سُجن 10 سنوات بجريمة لم يرتكبهاend of list

وفي حديثه للجزيرة نت قدّر أبو عيد خسائره بنحو مليون ونصف المليون شيكل (نحو 400 ألف دولار).

كما هدمت قوات الاحتلال 3 منشآت تجارية تستخدم كراجات لإصلاح وصيانة المركبات بمساحة إجمالية تُقدر بنحو 320 مترا مربعا.

ووفق محافظة القدس فإن الهدم طال أيضا بناية قيد الإنشاء وحديقة خاصة ومسبحا منزليا وجدارا استناديا لأرض زراعية في البلدة ذاتها.

من جهته، أفاد مركز معلومات وادي حلوة الحقوقي بالقدس بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال داهمت في بلدة رافات شمال غرب القدس، منزل الجريح هايل ضيف الله، المتهم بتنفيذ عملية دهس شرقي رام الله، وأخذت قياسات منزله تمهيدا لهدمه.

وفي بلدة العيسوية، قال المركز إن قوات الاحتلال هدمت غرفا زراعية وسلاسل وجرفت أسلاكا شائكة واقتلعت أشجارا، وجرّفت مواسير مياه تستفيد منها عائلات تسكن في الجهة الشرقية من البلدة التي عزلها الجدار خارج المدينة.

اعتدى مستوطنون، اليوم الأربعاء، على الشاب داوود وسام حمودة في مدينة القدس المحـ ـتلة، حيث أصيب بجروح ورضوض وتعُرض للصعق بالكهرباء. كما اقتحمت قوات الاحـ ـتلال منزلا في بلدة العيسوية شرق القدس، وداهمت محالا تجارية في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى برفقة طواقم الضريبة. pic.twitter.com/69IiStTrVU

— قناة فلسطين اليوم (@Paltodaytv) September 11, 2024

اعتداء على شاب

من جهة ثانية، قال المركز الحقوقي إن مستوطنين اعتدوا بعد منتصف الليلة الماضية على الشاب المقدسي داوود حمودة (20 عاما) بالضرب المبرح خلال وجوده في منطقة "بني براك" شمال تل أبيب.

وأشار إلى أن "مجموعة من المستوطنين اعترضت طريق حمودة بسيارة، ثم ترجلوا منها، ومنعوه من السير والتقدم، وأخرجوه من سيارته وقاموا بضربه مستخدمين العصي والصاعقات الكهربائية، إضافة إلى توجيه اللكمات والضربات المتتالية له، ثم فقد الوعي".

وتابعت أن عائلة الشاب توجّهت إلى شرطة تل أبيب لمعرفة ما جرى، لكن لم يتم التعامل معها.

وفق المركز، فإن حمودة يعاني من "رضوض وجروح وخدوش في كافة أنحاء جسده، وكان بحالة صحية صعبة، نُقل إثرها إلى المستشفى في تل أبيب".

قالت وحدة العلاقات العامة والإعلام في محافظة القدس إن 68 مواطنا استشـ ـهدوا و1711 اعتقلوا منذ السابع من أكتوبر 2023، بينهم 137 طفلا و96 سيدة. وأضافت في بيانها اليوم الأربعاء، أن سلطات الاحـ ـتلال ما زالت تحتجز جثامين 43 شهيـ ـدا مقدسيا في ثلاجاتها ومقابر الأرقام. كما رصدت… pic.twitter.com/bP5B3JiomL

— قناة فلسطين اليوم (@Paltodaytv) September 11, 2024

شهداء ومعتقلون

وأفادت معطيات، نشرتها محافظة القدس اليوم، بأن الاحتلال الإسرائيلي قتل 68 فلسطينيا بالقدس واعتقل 1711، ونفّذ 307 عمليات هدم منذ 7 أكتوبر 2023.

وقالت المحافظة إن الشهداء من محافظة القدس أو استشهدوا على أرضها، ومن بينهم 28 طفلا تقل أعمارهم عن 18 عاما.

وأشارت إلى استشهاد 40 منهم بين 7 أكتوبر ونهاية 2023، والباقي منذ مطلع العام الجاري.

وتابعت أن "سلطات الاحتلال ما زالت تحتجز جثامين 43 شهيدا مقدسيا حتى تاريخ 8 سبتمبر/أيلول من العام 2024، في الثلاجات ومقابر الأرقام".

وبخصوص الإصابات، ذكرت أن استعمال الاحتلال القوة المفرطة ضد المقدسيين أدى إلى 234 إصابة "نتيجة إطلاق الرصاص الحيّ والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح، بالإضافة إلى حالات الاختناق بالغاز".

صحف إسرائيلية تكشف خطة منظمة من 3 مراحل يقودها بن غفير للسيطرة على #المسجد_الأقصى، هدفها هدم مسجد قبة الصخرة وبناء "الهيكل الثالث" المزعوم مكانه.. فهل تنجح خطة بن غفير لبناء الهيكل المزعوم؟
للمزيد: https://t.co/TIYzWlk4qk pic.twitter.com/R1JVdj1KKE

— الجزيرة نت | قدس (@Aljazeeraquds) September 9, 2024

انتهاكات بالأقصى

على صعيد الانتهاكات بحق المسجد الأقصى، ذكرت المحافظة أن 46 ألفا و293 مستوطنا اقتحموا المسجد منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وأشارت إلى تأدية المقتحمين "صلوات وطقوسا تلمودية، وارتداء الأزياء التنكرية" خلال الاقتحام.

وأكدت مواصلة "حصار المسجد الأقصى وتقييد دخول المصلّين المسلمين إليه، مشيرة إلى تمركز قوات الاحتلال طوال الوقت على أبوابه، ووضع سواتر حديدية وتوقف الوافدين إليه، والتضييق على المصلين أيام الجمعة".

وأشارت إلى فرض قيود على أعداد المشاركين المسموح في الجنازات وحصرهم بـ10 أشخاص كحد أقصى.

وعن حالات الاعتقال المرصودة وعددها 1711، ذكرت أن بينها 137 حالة اعتقال لأطفال و96 سيدة، مشيرة إلى 99 قرارا بالحبس المنزلي منذ 7 أكتوبر.

وقالت محافظة القدس إن سلطات الاحتلال تتخذ من قرارات الإبعاد التي تصدرها وسيلة لقمع التواجد الفلسطيني في المسجد الأقصى المبارك والبلدة القديمة وباب العامود وغيرها من الأحياء المستهدفة "إذ أصدرت 103 قرارات بالإبعاد" منذ 7 أكتوبر، إضافة إلى 11 قرارا بالمنع من السفر.

ولفتت محافظة القدس إلى تزايد اعتداءات المستعمرين والمتطرفين اليهود على الفلسطينيين بشكل عام، وعلى أهالي محافظة القدس بشكل خاص، حيث رصدت 138 اعتداءً منذ 7 أكتوبر، منها 20 اعتداءً بالإيذاء الجسدي.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يحول منزلين في قرية دير نظام ثكنة عسكرية
  • الاحتلال يهدم مبنىً بقرية الولجة
  • سرايا القدس تنعى 3 من مقاتليها في طولكرم
  • الاحتلال بهدم مبنىً بقرية الولجة
  • «الاحتلال الإسرائيلي» يهدم منزلا في قرية الولجة بالضفة الغربية
  • إعلام فلسطيني: عشرات المستوطنين يقتحمون قرية عورتا بالضفة بحماية قوات الاحتلال
  • عمليات هدم بالقدس وتقرير يرصد انتهاكات الاحتلال منذ 7 أكتوبر
  • 46293 مستوطنًا اقتحموا الأقصى منذ 7 أكتوبر
  • الخارجية تناقش الصعوبات التي يعاني منها المبتعثين الليبيين
  • قرية أبو ديس.. احتلتها إسرائيل عام 1967 وقسمها جدار الفصل