عربي21:
2024-09-13@01:27:47 GMT

والطعام ملغوم كالتبغ

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

كتبت هنا في "عربي21"، في شبابها الباكر، عن أفانين تلجأ إليها الشركات التجارية والصناعية الكبرى العاملة في مجال انتاج مختلف صنوف التبغ، في حمل مستخدمي منتجاتها على الإدمان، وقلت إن قليلين من مئات الملايين الذين يحرقون أطنانا من التبغ يوميا، يعرفون مثلا أن نحو أربعين صنفا من السجائر المتداولة في العالم، وعلى رأسها الأنواع الأكثر رواجا، تحتوي على أكثر من 14 مادة إضافية من بينها الكراميل الذي تصنع منه الحلوى لجعل طعمه (طعم السجائر) مستساغًا لصغار السن، وأن من بين الإضافات إلى التبغ، الكاكاو، والفواكه المجففة، والعسل الطبيعي والصناعي، وأن هناك العشرات من أصناف السجائر التي تحوي الأمونيا التي هي النشادر، والتي تضاف عادة إلى منظفات دورات المياه، التي هي المراحيض، لأن الأمونيا تتكفل بتوصيل أكبر كمية ممكنة من النيكوتين إلى الدم والمخ.

بينما يضاف الكاكاو الى تبغ السجائر لأنه يحوي مادة ثيوبرومين التي تؤدي إلى توسيع الرئة وتزيد الرغبة في الاستزادة من تلك المادة.

ثم تنامى الوعي بمضار التبغ بين شعوب العالم، ونشطت جمعيات يقودها علماء وأطباء في ملاحقة كبريات شركات التبغ قضائيا، ونجحت في الحصول على احكام قضائية بغرامات باهظة على تلك الشركات، لأنها تسببت في هلاك الملايين، وإشراف ملايين أخرى على الهلاك، وفي كندا وحدها تم في عام 2019، تغريم شركة فيليب موريس وهي أكبر منتج للتبغ في العالم 15 مليار دولار، وكانت هيئة بي بي سي للبث قد كشفت في عام 2015 كيف ان شركات التبغ البريطانية، رشت كبار المسؤولين في "حملة الاتفاق الإطاري لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة التدخين"، كي يجهضوا الحملة او يجعلوا صوتها خافتا جدا، وفي تموز/ يوليو الماضي كشفت الصحف اليابانية كيف ان شركة فيليب موريس اشترت قبيل عام 2020 ذمم أساتذة جامعيين ومشرفين على دورة طوكيو الأولمبية وأطباء وسياسيين، ليروجوا لما يسمى بالتبغ المسخّن "إكوس IQOS" باعتبار انه لا يؤثر سلبا على الصحة.

أثبتت العديد من الدراسات المحكمة عن أن إدمان أنواع معينة من الأطعمة لا يختلف كثيرا عن إدمان المخدرات التي تذهب العقل، لأن من يدمن تلك الأطعمة لا يلتفت للتحذيرات المتعلقة بمخاطر تناولها، ويحرص على توفير المال بالطرق السليمة أو الملتوية ليتسنى له شراءهاوبرغم كل الجهود والملايين التي بذلتها شركات التبغ للترويج لبضاعتها، إلا أن عدد المدخنين ظل في حالة هبوط عمودي في كل أرجاء العالم، منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وهكذا وجدت تلك الشركات خزائنها متخمة بالنقد السائل، وتحت إمرتها آلاف العلماء في مجالات الزراعة وتهجين النباتات وخبراء التسويق والترويج، بينما صار أفق تطوير المزيد من منتجات التبغ مسدودا إلى حد كبير، فما كان منها إلا أن ارتادت سوق الطعام والغذاء، واشترت شركتا فيليب موريس وآر. جيه رينولدز (المصدر صحيفة واشنطن بوست الأمريكية) عددا من شركات تصنيع الأغذية العملاقة مثل كرافت وجنرال فودز ونابيسكو، وجنت المليارات من بسكوت أوريو وأجبان ومكرونة كرافت، والعديد من صنوف الوجبات الجاهزة، وعزت مجلة "أديكشن= الإدمان" الأمريكية الأرباح المليارية من مبيعات تلك المواد الغذائية الى ان شركات التبغ، مسنودة بخبرات ضخمة في مجال إفشاء الإدمان، نجحت في إضافة مواد بعينها الى منتجاتها الغذائية، بحيث يدمنها من يتناولها بضع مرات، وتقول المجلة، ان جعل الأطعمة فائقة الاستساغة، يكون في غالب الأحوال بمعادلة يلعب فيها الشحم والسكر والملح دورا رئيسا، الى جانب مواد أخرى فاتحة للشهية، تجعل الكثيرين يدمنونها ويطلبون المزيد منها.

بمجرد افتضاح تسللها إلى سوق الطعام، وبعد أن جنت المليارات انسحبت شركات التبغ من ذلك السوق، ولكنها تركته ملغوما، وهكذا ارتبطت الكثير من الأكلات التي تبيعها المطاعم الكبرى بتفشي السمنة وما ينشأ عنها من علل قاتلة أو مُقْعِدة، وتقول تقارير استغرق إعدادها بضع سنوات لفريق من جامعتي كنساس وكاليفورنيا (سان فرانسيسكو) بقيادة بروفسر تيرا فازينو، إن خروج صناعة التبغ من سوق الطعام، لم يتبعه خروج الإضافات التي أدخلتها على الأطعمة، وبالاطلاع على ملايين الوثائق التي تخص صناعة التبغ، وغزوها لسوق الطعام نجحت فازينو وزملاؤها في تحديد 105 صنوف من الأطعمة، تعرضت للمعالجة بحيث تسبب الإدمان، ما بين عام 1988 و2001، وتقول بروفسر آشلي غيرهاردت، المتخصصة في مجال الإدمان في جامعة ميشيغان، إن الأكلات التي يسبب تناولها المتكرر الإدمان تحوي عادة مواد طبيعية موجودة في النباتات والأطعمة، ولكنها تخضع لمعالجات تجعلها عالية التركيز وسهلة التسلل الى الدم فور التعاطي.

أثبتت العديد من الدراسات المحكمة عن أن إدمان أنواع معينة من الأطعمة لا يختلف كثيرا عن إدمان المخدرات التي تذهب العقل، لأن من يدمن تلك الأطعمة لا يلتفت للتحذيرات المتعلقة بمخاطر تناولها، ويحرص على توفير المال بالطرق السليمة أو الملتوية ليتسنى له شراءها، ولعل كثيرين يذكرون كيف تعرضت سلسلة مطاعم ماكدونالدز للنقد المكثف "لأن سندويتشاتها مشحونة بالدهون والملح وتسبب السمنة وارتفاع الكولسترول"، فاستجابت للضغوط وطرحت سندويتشا نباتيا "صحيا"، وبذلت الملايين للترويج له، ولكنها لم تجد القبول. لماذا؟ لأنها لا ترضي ما يسميه العلم النهم القهري الذي هو اسم الدلع للإدمان.

وهكذا يختال مئات الملايين من بني البشر على الأرض مرحا وهم سعداء لأنهم مبرؤون من الإدمان، بحسبانهم أن الإدمان يتعلق فقط بتعاطي المواد المؤثرة على العقل والادراك، وهم لا يعلمون أن عشقهم لبعض السندويتشات والهوت دوغ والبيتزا هو إدمان، وأن كل إدمان غير حميد.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الطعام ادمان مجتمع طعام رأي مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة صحافة رياضة تكنولوجيا مقالات سياسة سياسة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة شرکات التبغ الأطعمة لا

إقرأ أيضاً:

حموضة المعدة.. كيف نعالج هذه الحالة من دون أدوية؟

يمانيون – متابعات
يحدث داء الارتداد المعوي المريئي عندما يتسرّب حمض المعدة وينتقل إلى المريء، وهو ما يُعرف أيضاً باسم “الارتجاع” أو “الارتجاع الحمضي”. ويعاني الجميع تقريباً من حرقة المعدة بسبب الارتجاع الحمضي خلال فترة من حياتهم.

ما هي أعراض حموضة المعدة؟

ذكر موقع “Healthdirect” الأسترالي أنّ الأعراض الأكثر شيوعاً لهذه المشكلة تضم: حرقة في المعدة، القلس أو اندفاع الطعام من المريء، صعوبة في البلع.

تُعتبر حرقة المعدة من الأعراض الرئيسية لداء الارتداد المعوي المريئي، حيث يشعر الشخص بانزعاج أو ألم حارق في الصدر، ويمكن أن يمتد هذا الألم أحياناً إلى الرقبة والحلق والفك. وغالباً ما تكون حرقة المعدة أسوأ بعد تناول وجبات طعام ثقيلة، أو الاستلقاء، أو الانحناء.

علاج حموضة المعدة
هناك العديد من الطرق والحيل المنزلية التي يمكن أن تساعد الشخص في التخلّص من حموضة المعدة أو الحد من أعراضها، وتشمل:

تغييرات نمط الحياة:

يُعد إجراء تغييرات على نمط الحياة أمراً ضرورياً للحدّ من أعراض الارتجاع المعدي المريئي، وحموضة المعدة، والوقاية منها. ويمكن لإنقاص الوزن أن يساعد في علاج الأعراض.

النظام الغذائي:

يتأثر غالبية الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء بنوعية الطعام ووقت تناول الطعام.

ومن المهم تحديد الأطعمة المسببة للأعراض، وتجنب تناولها. وتشمل الأطعمة التي قد تسبب هذه المشاكل:

القهوة
الكحول
الأطعمة الدهنية أو الحارة والفلفل
المشروبات التي تحتوي على الكافيين
المشروبات الغازية
عصائر الحمضيات
الشوكولاتة
النعناع
الأطعمة المقلية
المعجنات
الكعك والبسكويت
الأطعمة الدهنية مثل شطائر البرغر، والدجاج المقلي، والبيتزا.

كما ينصح أيضاً بإجراء بعض التعديلات على العادات اليومية المتعلقة بالأكل مثل تناول كميات قليلة من الطعام بشكل متكرّر خلال اليوم، وتناول العشاء قبل موعد النوم بساعتين على الأقل، وتجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام.

التوقف عن التدخين والكحول:

يثير الدخان الجهاز الهضمي، ويجعل الأعراض أسوأ. وثبُت أنّ الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى تحسين الأعراض بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية لعلاج مرض الارتجاع المعدي المريئي.

كذلك، تؤثر الكحول على المعدة، وتريح العضلات المحيطة بالمريء، مما يؤدي إلى ارتجاع حمض المعدة.

رفع السرير بشكل أعلى:

يمكن أن يساعد رفع رأس أو أعلى السرير بحوالى 20 سنتيمتراً باستخدام قطعة من الخشب أو وسادة في التخفيف من أعراض الارتجاع في الليل.

مقالات مشابهة

  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب1 تدعم صحة القلب
  • احذر تناول هذه الأطعمة مع الشاي .. تسبب فقر الدم
  • ضبط مدير مصحة علاج إدمان غير مرخصة
  • رسالة ماجستير تناقش "تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية"
  • انطلاق الحملة الوطنية الإعلامية للتوعية بمخاطر التبغ بمحافظة الظاهرة
  • خطر إدمان السكر .. ونصائح لاكتشاف كميته في الأطعمة المعلبة
  • لا تتناول هذه الأطعمة على الريق .. ترفع السكر والضغط معا
  • دراسة تكشف تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية
  • حموضة المعدة.. كيف نعالج هذه الحالة من دون أدوية؟
  • عملية تسلم محصول التبغ من المزارعين في الجنوب انطلقت