أشاد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج الدكتور بدر عبد العاطي، ببرنامج التبادل الطلابي المُبرم بين محافظة طوكيو ووزارة التربية والتعليم، معربا عن التطلع لاستمرار العمل بالبرنامج، لما له من آثار إيجابية في تقريب الشعبين المصري والياباني وتعزيز تبادل الثقافات واحترامها، فضلا عن تمكين الشباب.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده وزير الخارجية اليوم السبت، مع محافظة طوكيو يوريكو كويكي، على إفطار عمل، على هامش الزيارة التي يقوم بها إلى اليابان، للمشاركة في فعاليات الاجتماع الوزاري للـ"تيكاد" المنعقد حاليا في العاصمة اليابانية طوكيو.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن الدكتور بدر عبد العاطي حرص، في مستهل اللقاء، على تقديم التهنئة لمحافظة طوكيو، بمناسبة إعادة انتخابها للمرة الثالثة على التوالي، معرباً عن تطلع مصر لاستمرار التعاون والتنسيق معها بشأن ملفات التعاون الثنائي ذات الاهتمام المشترك، مشيدا بعلاقة كويكي مع مصر، ومشاركتها في حضور قمة المناخ التي استضافتها مصر في مدينة شرم الشيخ.

كما تقدم وزير الخارجية بالشكر لمحافظة طوكيو على الدعم المُقدم لمصر، اتصالًا بمعرض الكنوز الذهبية للملك رمسيس الثاني، المُقرر تدشينه في مارس 2025، مُثمناً استضافة اليابان لهذا النوع من المعارض المتنقلة للمرة الأولى في آسيا، تقديراً للعلاقات المتميزة بين البلدين، مُعربا عن أمله في أن يسهم المعرض في تعزيز الترابط الشعبي والثقافي بين البلدين، بالإضافة إلى تعزيز التدفق السياحي الياباني إلى مصر.

واتصالا بمجالات التعاون الثنائي، ذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الدكتور عبد العاطي أشار إلى أهمية استفادة المحافظات المصرية من الخبرات اليابانية في مجال تدوير القمامة والحفاظ على البيئة والتحول الأخضر، وزيادة الوعي المجتمعي في مجال الحفاظ على البيئة.

وأشار السفير أحمد أبو زيد، في ختام تصريحاته، إلى أن وزير الخارجية ركز، خلال اللقاء، على محور التعاون الاقتصادي بين البلدين، باعتباره يمثل أولوية متقدمة لدى الجانب المصري، مُقترحاً دعوة الشركات المصرية الناشئة في الفعاليات والأنشطة التي تنظمها محافظة طوكيو لتبادل ونقل الخبرات في هذا المجال الرائد.

ومن جانبها، رحبت محافظة طوكيو بدراسة مجالات التعاون التي تم التطرق إليها خلال اللقاء، مشيرة إلى وجود مجالات كثيرة ومتنوعة من أوجه التعاون المشترك التي يمكن تعزيزها والبناء عليها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التربية والتعليم التعليم طوكيو وزير الخارجية وزارة التعليم وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع التي تنفذها في اليمن

الثورة نت|

بحث وزير الخارجية والمغتربين جمال عامر، اليوم مع المديرة القطرية لمنظمة “ميرسي كور” باليمن، “ميشيل بارك”، المشاريع الإنسانية والتنموية التي تنفذها المنظمة في اليمن.

وفي اللقاء أوضح الوزير عامر، أن المنظمات الدولية التي تعمل المجال الإنساني والتنموي وتنأى بنفسها عن الأجندات السياسية تحظى باحترام البلدان التي تعمل فيها.

وأشار إلى أن أحد أهم الأولويات لحكومة التغيير والبناء هو تعزيز التعاون من المنظمات الدولية، بما يعود بالنفع لصالح المجتمعات الأشد تضررا.

وأفاد وزير الخارجية بأن الحكومة ترى المواطن اليمني المتضرر من الأوبئة أو من الكوارث بعين واحدة دون النظر إلى نطاقه الجغرافي.

وأكد أن الحكومة ستعمل على تقديم التسهيلات للمنظمات الدولية العاملة في اليمن من أجل أن تقوم بالدور المنوط بها في تقديم المساعدات الإنسانية والمشاريع التنموية وفقا للاحتياجات الحقيقية للمجتمعات المحلية، والتركيز بشكل أساسي على الفئات الأكثر احتياجا وتضررا، سيما في المناطق المنكوبة جراء السيول التي شهدتها عدد من المحافظات مؤخرا.

من جانبها، أوضحت المديرة القطرية لمنظمة “ميرسي كور” أن التسهيلات التي ستقدمها الحكومة للمنظمات الدولية العاملة في اليمن، خاصة وأن المنظمة تعاني من نقص حاد في التمويل، ستساعدها على تشجيع وحث المانحين على زيادة تمويلهم للمشاريع الإنسانية والتنموية الجاري تنفيذها في اليمن بحيث تصل لأكبر عدد ممكن من المواطنين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري هامش أعمال الدورة الـ 13 للجنة العليا المشتركة الكويتية المصرية في القاهرة
  • وزير البترول يبحث سبل زيادة حجم التعاون مع الشركات الإيطالية في قطاعات الطاقة والتعدين
  • وزير الخارجية: المنظمات التي تنأى بنفسها عن الأجندات السياسية تحظى بالاحترام
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • من العاصمة القطرية الدوحة رئيس الوزراء يناقش عقد مؤتمر دولي لدعم التعليم وتطوير استراتيجيته
  • وزير الدفاع يلتقي الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يبحث التطورات في غزة مع نظيره التركي
  • الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ووزارة المواصلات القطرية تبحثان تعزيز التعاون
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس المفوضية الأوروبية والسياسة الأمنية لدى الاتحاد الأوروبي
  • تعاون بين جامعة الإسكندرية ووزارة الخارجية لإعداد جيل جديد من الدبلوماسيين