قال عباس عراقجي،  وزير الخارجية الإيراني، إن روسيا والصين "صديقتان وثيقتان للجمهورية الإسلامية الإيرانية وإن التعاون معهما استراتيجي"،  وفقا لـ"روسيا اليوم". 

الاحتلال يعتقل فلسطينيًا شمال طولكرم اليوم السبت استشهاد وإصابة مواطنين في قصف الاحتلال شرق دير البلح

وأضاف عراقجي في مقابلة مساء الجمعة مع التلفزيون الإيراني، أن "روسيا والصين كانتا إلى جانبنا أثناء الشدائد والعقوبات وقدمتا الدعم لنا، وهناك دول أخرى ساعدتنا في المواقف الصعبة، بالتأكيد لن ننسى هذه الدول، وسنعزز علاقاتنا معها ونوسعها، وسنحاول تصميم قواعد عادلة ومعقولة لها، لقد صممنا ووقعنا خطة آفاق مدتها 25 عاما مع الصين".

وأوضح "لدينا خطة مدتها 10 سنوات مع روسيا والآن نتفاوض على خطة مدتها 20 عاما، بهاتين الوثيقتين، ستكون لدينا رؤية طويلة الأمد فيما يتعلق بروسيا والصين، وستستمر تفاعلاتنا معهما في أي موقف، وهذه هي سياستنا".

وأشار في حديثه إلى أن "إيران تتمتع بموقع ترانزيت بارز للغاية، ولكن مثل كل الفرص، إذا لم يتم استغلالها في الوقت المناسب، فمن الممكن أن تنقلب على نفسها".

وأردف "لقد استخدمنا عددا أقل من فرص الترانزيت هذه والتأخيرات تسببت في تغيير هذه الطرق قليلا ولم يتم أخذ مصالحنا في الاعتبار، وهذه إحدى الحالات التي لا تكون فيها السياسة الخارجية معنية بالقضية لوحدها، اذ هي مهمة الحكومة، ويجب أن تلعب السياسة الخارجية لوزارة الخارجية دورها أيضا".

وعلى الصعيد الاقتصادي قال: "قضايانا المهمة هي مسألة الدبلوماسية الاقتصادية، ومن المؤكد أن الدبلوماسية الاقتصادية ستشمل جزءا مهما من أنشطة وزارة الخارجية".

وأكد أن "وزارة الخارجية والسياسة الخارجية يجب أن تتحركا في محور التقدم الاقتصادي للبلاد" موضحا "التقدم الاقتصادي يعني في أي مدار ومحور تم تصميمه بحيث تتحرك دبلوماسية البلاد في نفس الاتجاه".

وأضاف "هذا الأمر يضع مهمة جسيمة على عاتقنا ويجب أن نحذر من أن وزارة الخارجية لن تتدخل في الأنشطة الاقتصادية، ولكن يجب أن نفتح المجال أمام الناشطين في القطاع الاقتصادي سواء في القطاع العام أو في القطاع الخاص".

وتابع عراقجي "يجب علينا إيجاد وإدخال أسواق جديدة، وخلق مساحات سياسية مناسبة للنشطاء الاقتصاديين للتحرك في هذا الفضاء واستخدامه".

وقال "من أهم واجباتنا تحييد العقوبات وفي نفس الوقت نحاول رفع العقوبات عن طهران، الأمر الذي سيزيل عقبة كبيرة من طريق الاقتصاد الإيراني، وإن شاء الله سنتحرك في هذا الاتجاه".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني روسيا الصين العقوبات روسیا والصین

إقرأ أيضاً:

لامي: تصميم بريطاني على دعم أوكرانيا وفرض عقوبات على إيران وروسيا

شدد وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي ، اليوم، على التزام المملكة المتحدة الثابت بدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، مؤكدًا أن بريطانيا متحدة في هذا الجهد وتواصل تقديم الدعم العسكري والإنساني للأوكرانيين.

 

وقال لامي: "نحن مصممون على مواصلة دعمنا لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي، وقد أظهرنا وحدة في هذا الأمر على الصعيدين الوطني والدولي. دعمنا سيكون مستمرًا وشاملًا."

 

وأشار لامي إلى أن التصعيد العسكري في الصراع الأوكراني يزداد تعقيدًا بسبب الدعم الذي تقدمه إيران لروسيا، خاصة من خلال تصدير الصواريخ الباليستية إليها. وأضاف: "هذا تصعيد خطير. إيران تدعم روسيا من خلال تزويدها بالصواريخ الباليستية، مما يفاقم الأزمة ويشكل تهديدًا للأمن الإقليمي والدولي."

 

وفي إطار الدعم العسكري لأوكرانيا، أعلن لامي أن المملكة المتحدة ستواصل تزويد أوكرانيا بمساعدات عسكرية هامة. وقال: "نحن نمد أوكرانيا بقطع غيار لطائرات إف 16، وسنزودها أيضًا بمدرعات وعربات مدرعة بحلول نهاية العام. هذه المساعدات تهدف إلى تعزيز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها ومواجهة التصعيد الروسي."

 

كما كشف لامي عن فرض المملكة المتحدة عقوبات على شخصيات إيرانية وروسية متورطة في نقل الأسلحة التي تستخدم ضد أوكرانيا. وأوضح: "لقد فرضنا عقوبات على هؤلاء الأفراد لتقويض قدراتهم على تنفيذ أنشطتهم الإجرامية، ونعمل على تعزيز الضغوط الدولية على إيران وروسيا لوقف انتهاكاتهما."

 

وزير الخارجية الأمريكي: روسيا تقصف المدن الأوكرانية بكل وحشية وتحصل على المزيد من الأسلحة من إيران

 

أدلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ، اليوم ، بتصريحات حادة حول التصعيد العسكري الروسي في أوكرانيا، مؤكدًا أن روسيا تقصف المدن الأوكرانية بكل وحشية.

 

 وأشار بلينكن  إلى أن موسكو تتلقى دعمًا عسكريًا متزايدًا من إيران، مما يزيد من تعقيد الوضع في المنطقة ، زجاءت تصريحات بلينكن  في مؤتمر صحفي عقده  ، حيث أوضح وزير الخارجية الأمريكي أن القصف الروسي أسفر عن أضرار جسيمة في العديد من المدن الأوكرانية، ما تسبب في معاناة كبيرة للمدنيين الأوكرانيين. وقال: "ما نراه من روسيا هو قصف وحشي يستهدف المدنيين والبنية التحتية بشكل متعمد، وهو انتهاك صارخ للقوانين الإنسانية الدولية."

 

وأشار بلينكن  إلى أن التقارير الأخيرة تفيد بأن روسيا قد حصلت على المزيد من الأسلحة من إيران، مما يعزز قدرتها على تنفيذ عمليات عسكرية مدمرة في أوكرانيا. وأضاف: "إن هذا التعاون العسكري بين روسيا وإيران يزيد من تعقيد الصراع ويستدعي ردًا دوليًا قويًا. نحن نراقب هذا الوضع عن كثب ونتخذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذه التحديات."

 

وفي سياق دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا، أعلن وزير الخارجية أن الإدارة الأمريكية قد خصصت أكثر من 700 مليون دولار لمساعدة أوكرانيا في حربها ضد العدوان الروسي. وأوضح أن هذه المساعدات تشمل تقديم الدعم العسكري والإنساني، بالإضافة إلى تقديم مساعدات مالية لمساعدة الأوكرانيين في مواجهة تداعيات النزاع.

 

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة ملتزمة بتقديم الدعم الكامل لأوكرانيا حتى تحقق النصر وتستعيد سيادتها. وقال: "نحن نقف مع أوكرانيا في هذه اللحظات الصعبة، ونعمل على تعزيز الدعم الدولي للجهود الأوكرانية في الدفاع عن وطنها."

مقالات مشابهة

  • بوتين يؤكد على أهمية علاقات الشراكة الشاملة بين روسيا والصين
  • لامي: تصميم بريطاني على دعم أوكرانيا وفرض عقوبات على إيران وروسيا
  • في إشارة إلى إيران..زيلينسكي: سنحشد العالم ضد داعمي روسيا
  • البنتاغون: نقل إيران شحنات صواريخ باليستية إلى روسيا تطور مقلق
  • ثلاث دول كبرى تعاقب إيران لتسليمها صواريخ باليستية إلى روسيا
  • بريطانيا تدرج 7 كيانات على نظام عقوبات إيران و3 على نظام عقوبات روسيا
  • وزير الخارجية الأمريكي: سنعلن اليوم عن عقوبات إضافية ضد إيران
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية
  • كينيدي جونيور: الولايات المتحدة تعمل كل ما بوسعها للدخول في نزاع مع روسيا والصين
  • توقعات بتعافي السياحة المتبادلة بين روسيا والصين بنسبة 50%