تستقبل مدارس الإمارات طلابها بعد غدٍ الإثنين، إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد 2024 - 2025، الذي يتزامن مع إطلاق حملة وطنية تحت شعار "من طالب إلى قائد"، تهدف إلى إشراك جميع فئات المجتمع، وحثهم على لعب دورهم بشكل متكامل لدعم الطلبة والمساهمة في صنع قادة المستقبل.

واستبقت وزارة التربية والتعليم، العام الدراسي بتنظيم أسبوع التدريب التخصصي، خلال الفترة من 19 إلى 23 أغسطس (آب) الجاري، بمشاركة كوادر تربوية من المعلمين والقيادات المدرسية والاختصاصيين على مستوى الدولة، فيما أكدت على الجاهزية التامة للمدارس الحكومية لاستقبال الطلبة.

التدريب التخصصي 

وتضمن أسبوع التدريب التخصصي، 64 ورشة عمل تدريبية متخصصة، بعدد ساعات تدريبية وصلت إلى 189 ساعة، بهدف رفع جاهزية الكوادر التربوية للعام الدراسي الجديد، ورفدهم بأحدث الوسائل التعليمية المبتكرة لتوظيفها بالشكل الأمثل خلال تأديتهم رسالتهم التربوية.
وشملت ورش العمل التدريبية 9 ورش للقيادات المدرسية و33 ورشة للمعلمين و22 ورشة للوظائف الداعمة من الاختصاصيين، بالتعاون مع خبراء ومختصين في مختلف المجالات التربوية.

أكبر مسح ميداني

وتشكل جودة الحياة الطلابية أولوية في خطط عمل الوزارة، التي تعكف حالياً على إجراء أكبر مسح ميداني على مستوى قطاع التعليم في الدولة، لوضع الإطار الاستراتيجي لجودة الحياة الطلابية، على أن يتم تصميم مصفوفة متكاملة من الأنشطة والبرامج التدريبية الصفية واللاصفية، وتفعيل أكثر من 30 مشروعاً خلال العام الدراسي الجديد بهدف صقل وتنمية مهارات الطلبة المعرفية والثقافية والاجتماعية.

مشروعات نوعية

وفي سياق متصل، تواصل الوزارة تنفيذ مشروعات نوعية لتعزيز الريادة التربوية والمجتمعية للمدارس الحكومية، وأعلنت توسيع نطاق مشروع "فريجنا" العام الدراسي الحالي، ليشمل عددا أكبر من المدارس.
وجاء إطلاق هذا المشروع بهدف تعزيز الريادة التربوية والمجتمعية للمدارس الحكومية، من خلال احتضانها أنشطة متنوعة ومبادرات مختلفة، وبرامج اجتماعية ورياضية وثقافية، توفرها مدرسة الحي، لتحقيق رفاهية الطلبة والعائلات وأفراد المجتمع، بما يدعم التناغم والانسجام المجتمعي والأسري، إضافة إلى تمكين الطلبة وتزويدهم بالأدوات اللازمة لبناء مستقبلهم.

مركز مجتمعي

وأسهم المشروع في تحويل المبنى المدرسي إلى مركز مجتمعي لخدمة سكان الحي، بعد ساعات الدوام الرسمي وفي أيام الإجازات؛ لتحقيق أهداف تربوية ومجتمعية، تعزز مكانة المدرسة كمصدر للتفاعل المجتمعي البناء، إلى جانب الاستثمار الأمثل لمقومات البنية التحتية المتقدمة، التي تمتلكها المدارس الحكومية من مختبرات علمية وملاعب خارجية ومسابح ومختبرات الروبوتات ومسرح وغرف الموسيقى وغيرها من المرافق الأخرى.

دعم البيئة المدرسية

وعملت وزارة التربية والتعليم على وضع خطط استباقية متكاملة، قبل نهاية العام الدراسي الماضي، للإعداد لاستقبال الطلبة في العام الدراسي الجديد عبر تطوير وتحسين ودعم البيئة المدرسية بعناصرها كافة، من كوادر تربوية وبنية تحتية وخدمات مساندة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية لإنجاز جميع الاستعدادات قبل بداية العام الدراسي الجديد.
وأعلنت مؤخراً عن تحديثات في سياسة تقييم أوزان الفصول الدراسية الثلاثة، ونسب التقييمات التكوينية والمركزية وغيرها، بما يسهم في تطوير مسيرة الطالب التعليمية، وأصبح وزن الفصل الأول 35% والفصل الثاني 30%، والفصل الثالث 35% للحلقتين الثانية والثالثة، وبلغت نسبة التقييم التكويني المستمر على مدار الفصول الدراسية 40 %، فيما أصبحت نسبة التقييم المركزي النهائي الذي يعقد في آخر كل فصل دراسي، 60% وذلك للحلقتين الثانية والثالثة.

العمليات التشغيلية

وعلى صعيد العمليات التشغيلية للعام الدراسي الجديد، أشرفت فرق العمل من المهندسين والمختصين على جميع عمليات صيانة المدارس، وضمان جاهزيتها وفق أعلى المعايير، لضمان توفير بيئة صحية وآمنة للطلبة والكوادر التربوية.
وتتواصل مع انطلاق العام الدراسي الجديد جهود مختلف المؤسسات والجهات المعنية للنهوض بالتعليم ومخرجاته، مما يلبي احتياجات الدولة ويعزز مكانتها كمركز رائد للتميز الأكاديمي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية وزارة التربية والتعليم الإمارات وزارة التربية والتعليم العام الدراسی الجدید

إقرأ أيضاً:

مجلس عمداء جامعة المنصورة يناقش استعدادات العام الدراسي الجديد

ناقش مجلس عمداء  جامعة المنصورة، اليوم الثلاثاء   برئاسة الدكتور شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة ، عددًا من الموضوعات الخاصة بالشأن الجامعي، في اطار الاستعدادات للعام الدراسي الجديد 2024-2025 م  وتم التأكيد على بعض النقاط ذات الأهمية، متضمنا  التأكيد على ملف الجودة بكليات الجامعة والبرامج النوعية بها، مناقشة استعدادات الكليات للعام الجامعي الجديد 2024-2025 وتشمل الاستعدادات اعلان الجداول لدراسية ومواعيد الامتحانات، تجهيز المدرجات والقاعات الدراسية والمعامل، مراجعة أعمال الصيانة والتجهيزات التكنولوجية.
كما تم مناقشة خطة كل كلية لاستقبال العام الدراسي الحديد خلال الأسبوع الأول من الدراسة للطلاب الجدد والقدامى وعقد اللقاءات التعريفية، وتم مناقشة خطة الأنشطة الطلابية، بمختلف الكليات، الانتهاء من تجهيز الكتاب الجامعي الإلكتروني.
و أكد رئيس الجامعة خلال الاجتماع على الاهتمام بالأنشطة الطلابية والفعاليات التي تصقل مهارات الطلاب كما تم التأكيد على التعاون الكامل مع جامعات تحالف إقليم الدلتا من عقد العديد من الفعاليات المشتركة والأبحاث العلمية والفرق البحثية وتبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والتعاون والمشاركة في مختلف المؤتمرات والفعاليات.

واستعرض الدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب خطة الجامعة واستعداداتها لعقد الاختبارات الالكترونية وتطور نظام الامتحانات، كما أشار أن الجامعة خلال الفترة الماضية تم تصحيح 2و2 مليون ورقة امتحانية وعقد 450 ألف اختبار الكتروني، تم اجراء الاختبارات بمراكز الاختبارات الالكترونية بقوة اجمالية 4000 جهاز كمبيوتر وقام بآداء الاختبارات 47 ألف طالب يمثلون 15 كلية من كليات الجامعة. 

مقالات مشابهة

  • مياه البحر الأحمر تعلن بدء حملة تطهير خزانات المدارس استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • «أزهر القليوبية» يناقش الاستعداد للعام الدراسي الجديد
  • «تعليم بنها»: بدء التقديم للعمل بالحصة في 3 مواد خلال العام الدراسي الجديد
  • “المقريف” يعتمد خطة عمل إدارة الخدمة الاجتماعية والصحة المدرسية للعام الدراسي الحالي
  • وكيل «تعليم الغربية» يتأكد من جاهزية المدارس قبل العام الدراسي الجديد
  • محافظ القليوبية يناقش استعدادات مديرية التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد
  • نائب محافظ القليوبية تتفقد المدارس استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • مجلس عمداء جامعة المنصورة يناقش استعدادات العام الدراسي الجديد
  • الحاسبات والمعلومات بجامعة أسيوط تطلق برنامج "هندسة البرمجيات" للعام الدراسي الجديد
  • محافظ أسيوط يتفقد مديرية التربية والتعليم ومدرسة طه حنفي لمتابعة الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد