كشف المهندس مصطفى حسام، المشرف على أعمال تنفيذ مشروع حواجز الأمواج بميناء الإسكندرية الكبير، التفاصيل الكاملة للمشروع وموعد الانتهاء منه، موضحًا أن أطوال الحواجز تصل إلى 7 كيلومترات تقريبًا بتكلفة إجمالية 6 مليارات جنيه، مقسمة إلى 5 مقاطع لمراعاة الممرات الملاحية التي تسمح بالوصول للميناء وسهولة تراكي السفن على الأرصفة.

ميناء الإسكندرية الكبير

وقال «حسام» على هامش جولة بميناء الإسكندرية الكبير، إن الحاجز الشرقي والأوسط والجنوبي لهم أهمية كبيرة بالنسبة لمنطقة المكس والتي تُعتبر إضافة قوية لميناء الإسكندرية الكبير وتُسهم في جعل مصر مركزًا للتجارة العالمية واللوجستيات، موضحًا أن هذه المنطقة تُضيف لميناء الإسكندرية الكبير خاصة في ظل نقص المساحات الأرضية وضغط الحيز العمراني: «البديل الهندسي عشان قصة نقص المساحات الأرضية هي الردم في المياه».

وأضاف المهندس مصطفى حسام، أن أهمية حواجز الأمواج تتمصل في تكسير الأمواج، حتى توفر بيئة موجية هادئة تسمح بالأنشطة الإنشائية خلفها التي من المقرر إقامتها بمنطقة المكس، وبالنسبة للحاجز الغربي والشمالي الهدف منهم هو زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة المتعددة الأغراض برصيف 100 لتصل المساحة الإجمالية إلى مليون و230 ألف متر مسطح.

مشروع حواجز الأمواج

ونوه المشروع على مشروع حواجز الأمواج، أن نسبة تنفيذ الحاجز الشرقي 25% والغربي 27% والشمالي 35%، ومن المقرر الانتهاء من هذه الحواجز بنهاية العام الجاري، موضحًا أن الشركات المصرية المنفذة للمشروع بدأت أعمال ردم الحوض الغربي بنسبة تنفيذ وصلت إلى 92% وقريبًا ستبدأ في الحوض الشرقي، مشيرًا إلى أن المحطة متعددة الأغراض على رصيف 100 عبارة عن جزئين الأول مساحة تصل إلى 750 ألف متر تُتسخدم كمحطة لتداول الحاويات والجزء الآخر 250 ألف متر لتداول البضائع العامة والرورو.

المحطة متعددة الأغراض

وأكد المهندس مصطفى حسام، أن الهدف الأساسي من تقسيم الأعمال إلى أحواض لتسهيل تنفيذها وتسهيل عملية الردم، موضحًا أن الحوض الغربي ستكون به غالبية المباني الإدارية الخاصة بالمشغل العالمي للمحطة متعددة الأغراض، موضحًا أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ مختلف المشاريع عام 2026، مشيرًا إلى أن عملية الردم تتم وفق المواصفات والمعايير العالمية، وأولها عمل ما يُسمى بالتحسين لزيادة خواص التربة حتى تتحمل فيما بعد حركة التداول والشاحنات والمباني والإنشاءات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ميناء الإسكندرية الكبير ميناء الإسكندرية حواجز الأمواج الأمواج الإسکندریة الکبیر موضح ا أن

إقرأ أيضاً:

الوزير الشرجبي يناقش خطة تنفيذ مشروع سبل العيش ويتفقد خط نقل المياه بعدن

شمسان بوست / عدن:

ناقش لقاء عقد، اليوم الأربعاء، في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، خطة تنفيذ مشروع سبل العيش المرنة والمستدامة في الريف اليمني في محميات سقطرى وحوف وعتمه، والذي ستنفذه الوزارة بالتنسيق مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، والهيئة العامة لحماية البيئة بالشراكة مع منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) وبدعم من مرفق البيئة العالمي.



وتطرق اللقاء، الذي ضم المدير الفني للمشروع الدكتور عبدالرقيب العكوشي، ومدير  وحدة تغير المناخ بالوزارة الدكتور عبدالواحد عرمان، آلية وطرق الاعداد لمصفوفة المشاريع والانشطة المتكاملة للمشروع الذي مجالات الزراعة والاسماك والراعي .



ويشمل برنامج المشروع بمحمية عتمة، الاهتمام بالجانب الزراعي بدرجة رئيسية بغرض التحويل من زراعة القات الى البن، فيما يتضمن برنامج محميات سقطرى وحوف التركيز على الجانب السمكي من خلال الانتقال من الاصطياد الجائر المفتوح الى الاصطياد المنظم وفي جانب المواشي من الرعي المفتوح الى الرعي المستدام، وذلك لضمان توسيع الرقعة الخضراء الطبيعية في المحميات وغيرها من الأنشطة والمشروعات الزراعية .

واشار وزير المياه والبيئة، إلى اهتمام الوزارة بالحفاظ على المحميات الطبيعية وحماية غطاءها النباتي من التغيرات التي يتعرض لها سواء جراء الكوارث الطبيعية او العوامل البشرية..منوهاً بأهمية المشروع في المحافظة على الموارد الطبيعية التي تعد من أهم المتطلبات لحماية البيئة والمساهمة في وضع حلول فعالة لمختلف المشكلات التي تؤدي لخلل بالطبيعة والتوازن البيئي .



وشدد الوزير الشرجبي، ضرورة الاتفاق واستكمال كافة الاجراءات والتفاصيل النهائية المتعلقة بخطة المشروع خلال هذا الاسبوع للبدء بتنفيذ المشروع على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن.

في سياق آخر، تفقد وزير المياه، مشروع الخط الناقل لمياه الصرف الصحي الممتد من جولة عبد القوي إلى محط الصرف الصحي الرئيسية بالمنصورة محافظة عدن بتكلفة 2 مليون و15 ألف دولار بتمويل من البنك الدولي عبر مكتب الأمم المتحدة لخدمة المشاريع (اليونبس).



وأطلع الوزير الشرجبي، ومعه مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بعدن المهندس محمد باخبيرة، على مستوى انجاز المشروع المنفذ بإدارة واشراف مباشر من قبل مشروع المياه والصرف الصحي للمدن الحضرية بوزارة المياه والبيئة.



ويشمل المشروع انشاء خط ناقل جديد يتكون من مواسير (جي ار بي) قطر 800 ملم بطول 2150 متر بأعماق تتراوح بين 3 أمتار الى 6 امتار، وأعمال الربط بين الشبكة القديمة والشبكة الجديدة، وإقامة غرف تفتيش رئيسية من الخرسانة المسلحة عدد 37 غرفة رئيسية.

مقالات مشابهة

  • تباين مؤشرات البورصة وسط خسائر 5 مليارات جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • الداخلية تضبط صفقة مخدرات بـ 2 مليون جنيه
  • البورصة تكسب 5 مليارات جنيه في بداية التداولات
  • الوزير الشرجبي يناقش خطة تنفيذ مشروع سبل العيش ويتفقد خط نقل المياه بعدن
  • «البيئة»: 10 مليارات جنيه تكلفة إنشاء البنية الجديدة للتخلص الآمن من المخلفات
  • ضبط مخدرات بقيمة 1.7 مليون جنيه فى حملات أمنية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل 17 فلسطينيا وتنصب حواجز عسكرية في الضفة الغربية
  • مدير مكتبة الإسكندرية: «بداية» مشروع قومي جاء لتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري
  • "المقاولون العرب" تتعاقد على تنفيذ 128 مشروعًا جديدًا
  • بتكلفة 36 مليون جنيه.. تنفيذ مشروع طب أسرة البصيلية بأسوان