الجزيرة:
2024-09-13@01:31:04 GMT

عشرات القتلى وآلاف المتضررين بسيول اليمن

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

عشرات القتلى وآلاف المتضررين بسيول اليمن

لقي ما لا يقل عن 98 شخصا مصرعهم وأصيب المئات، وشرد الآلاف في جميع أنحاء اليمن، بسبب الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي ألحقت أضرارا جسيمة بالمنازل والممتلكات والمزارع والطرق، حسب تقرير حديث صدر أمس الجمعة عن السلطات التابعة لجماعة الحوثيين.

ووفقا لتقرير لجنة الطوارئ، قتل 67 شخصا وأصيب 12 آخرون جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت محافظة الحديدة غربي اليمن.

وحسب التقرير، تضررت نحو 13 ألف أسرة في القرى والمناطق التهامية، الواقعة بالقرب من الأودية التي فاضت بسيول الأمطار بشكل غير مسبوق منذ عقود عدة، في حين نزحت نحو 2200 أسرة من قراها جراء تهدم منازلها بشكل كلي.

وأفاد التقرير بأن السيول دمرت 3357 منزلا بشكل كلي، و5519 منزلا بشكل جزئي، وجرفت  6522 منزلا مبنيا من العش، وأكثر من ألفي منزل آخر بعضها مبني بالأحجار.

كما جرفت السيول مساحات شاسعة من الحقول الزراعية، بينها 390 حقلا لمحاصيل زراعية بمديرية المنصورية، وتسببت في نفوق 1391 رأسا من الأغنام، و54 من الأبقار، و 8403 خلايا نحل.

وألحقت السيول أضرارا جسيمة  بالطرق والجسور ووسائل النقل، حيث جرفت 1337 طريقا رمليا في مختلف مديريات المحافظة، و32 طريقا إسفلتيا، و21 عبارة تصريف مياه أمطار، كما تضرر 19 جسرا حيويا، و18 وسيلة نقل، بينها 8 تم جرفها.

كما ألحقت السيول أضرارا بأحواض مجاري الصرف الصحي بمدينة الحديدة، وهو ما قد يشكل مخاطر صحية وبيئية.

مخاوف من التداعيات الصحية للسيول بعد تضرر قنوات الصرف (الأوروبية) تحذير أممي

وقالت وكالة سبأ، في نسختها التابعة للحوثيين، "توفي 6 أشخاص من أسرة واحدة جراء انهيار منزل نتيجة الأمطار الغزيرة في مديرية الخبت، التابعة لمحافظة المحويت، نتيجة الأمطار الغزيرة".

وأفادت الوكالة بأن فرق الطوارئ بالوحدة التنفيذية للمشاريع بمحافظة صنعاء تواصل معالجة أضرار السيول خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين بمديرية صنعاء الجديدة.

وازداد معدل هطول الأمطار على مناطق متفرقة باليمن منذ مطلع أغسطس/آب الجاري، مما أدى إلى وفاة أكثر من 120 شخصا، وتضرر نحو ربع مليون شخص، خصوصا من يعيشون في مخيمات النزوح، وفق الأمم المتحدة التي حذرت من أن الطقس السيئ في البلاد سيستمر حتى سبتمبر/أيلول المقبل.

وفي ظل تهدئة من حرب أهلية بدأت قبل نحو 10 سنوات، يعاني اليمن ضعفا شديدا في البنية التحتية، يؤدي عادة إلى تفاقم الأضرار والخسائر الناجمة عن السيول والطقس السيئ.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الأمطار الغزیرة

إقرأ أيضاً:

الداخلية تسلم منزلا لآخر المتضررين من حادثة حارة الحفرة في رداع

وخلال التسليم بحضور وكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن والاستخبارات اللواء علي حسين الحوثي، أوضح وكيل وزارة الداخلية لقطاع الموارد البشرية والمالية اللواء علي الصيفي أن أنه تم اليوم تسليم منزل لآخر المتضررين من الحادثة المواطن إبراهيم محمد سعد قرار، وذلك تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، ووزير الداخلية اللواء عبد الكريم الحوثي، جبراً للضرر.

وأفاد بأن المنزل يتكون من طابقين ويحتوي على أربع شقق في حين بلغت تكلفته 65 مليون ريال.

حضر التسليم وكيل وزارة الداخلية المساعد لقطاع الموارد العميد علي شرف المنصور، والقائم بأعمال مدير أمن البيضاء العميد أحمد الشرفي، ومديرا الشؤون المالية بوزارة الداخلية العميد يوسف الشامي، والإمداد والتموين العميد أسامة مفضل.

يشار إلى أن وزارة الداخلية كانت قد سلمت في الـ 17 من شهر أغسطس المنصرم منازل جديدة ومؤثثة لكل المتضررين من الحادثة.

مقالات مشابهة

  • عشرات القتلى في غرق قارب مهاجرين قبالة السنغال
  • صندوق أممي: اليمنيات يواجهن مخاطر حماية متزايدة جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات
  • صندوق أممي: النساء والفتيات في اليمن يواجهن مخاطر حماية متزايدة جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات
  • تقرير أممي: الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة تعرض الأرواح للخطر في اليمن
  • الشمالية: انهيار «10691» منزلًا وتضرر «4» آلاف أسرة جراء السيول
  • وزارة الداخلية تسلم منزلا لآخر المتضررين من حادثة حارة الحفرة في رداع
  • الداخلية تسلم منزلا لآخر المتضررين من حادثة حارة الحفرة في رداع
  • الإمارات تتضامن مع المغرب في ضحايا الأمطار الغزيرة
  • أبناء الطويلة يجودون بقافلة غذائية لمتضرري السيول في ملحان بالمحويت
  • إيقاف مباراة قطر وكوريا الشمالية بسبب الأمطار الغزيرة