نددت كوريا الشمالية بتصديق الولايات المتحدة على صفقة بيع محتملة لطائرات هليكوبتر هجومية من طراز أباتشي لكوريا الجنوبية وفق ما أفادت وكالة "يونهاب".

 ووصفت بيونغ يانغ خطط البيع بـ"العمل الاستفزازي الذي يهدف عمدا إلى زعزعة الاستقرار الأمني بشكل أكبر في المنطقة".

وأصدر مسؤول بوزارة الخارجية الكورية الشمالية البيان بعدما أعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق من الأسبوع عن قرار بالموافقة على بيع مقترح لـ36 مروحية هجومية من طراز أباتشي "إيه إتش - 64 إي"، وغيرها من العناصر بقيمة إجمالية تبلغ 3.

5 مليارات دولار إلى كوريا الجنوبية، وفق الوكالة.

وقال البيان: "هذا عمل استفزازي متهور يهدف عمدا إلى زيادة زعزعة الأمن في المنطقة"، مشيرا إلى أن "الموافقة جاءت في وقت تتصاعد فيه التوترات في شبه الجزيرة الكورية بسبب التدريبات العسكرية المشتركة الجارية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية".

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية بأن البيان ذكر أن "الولايات المتحدة أصبحت الآن أكثر نشاطا في مبيعات الأسلحة إلى اليابان وكوريا الجنوبية وحلفاء آخرين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وهذا يمثل تحديا للأمن في المنطقة لا يمكن التغاضي عنه".

وحذرت كوريا الشمالية من أنها "ستجري بشكل مطرد الأنشطة العسكرية اللازمة للسيطرة على اختلال التوازن العسكري وعدم الاستقرار في المنطقة، في الوقت الذي تعتزم فيه الولايات المتحدة توفير المعدات الحربية والعناصر الفتاكة لحلفائها".

وأوضح البيان "بما أن الولايات المتحدة حريصة على توفير المعدات الحربية والعناصر الفتاكة لحلفائها في المنطقة، فسيتم تعزيز الردع الاستراتيجي لكوريا الشمالية بشكل أكبر لحماية الأمن والمصالح الوطنية والسلام الإقليمي".

يذكر أن سيئول وواشنطن بدأتا تدريباتهما السنوية "أولتشي فريدوم شيلد" يوم الاثنين الماضي ولمدة 11 يوما في محاولة لـ"تعزيز استعدادهما الدفاعي المشترك ضد التهديدات العسكرية المتطورة من قبل كوريا الشمالية

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

آخر تصريحات زعيم كوريا الشمالية بشأن النووي.. هل سيواجه أمريكا؟

أفادت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، بتعهد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، بمضاعفة الجهود لجعل قوته النووية جاهزة تمامًا لقتال الولايات المتحدة وحلفائها، بحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية»؛ إذ جاءت هذه التصريحات بعد أن كشفت كوريا الشمالية عن منصة جديدة مصممة على الأرجح لإطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات أكثر قوة تستهدف البر الرئيسي للولايات المتحدة.

«كيم» وقرب انتخابات أمريكا

وأعلن زعيم كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، تعهدات مشابهة لكن تهديده الأحدث يأتي فيما يعتقد خبراء بالخارج أن كيم سيجري اختبارات مستفزة على أسلحة قبيل انتخابات الرئاسة الأمريكية، نوفمبر المقبل.

في الأيام الأخيرة، استأنفت كوريا الشمالية أيضًا إطلاق البالونات التي تحمل قمامة نحو كوريا الجنوبية.

هل كوريا الشمالية تواجه خطر؟ 

في خطاب بذكرى تأسيس حكومته السادسة والسبعين، أمس الاثنين، قال كيم إن بلاده تواجه خطرًا كبيرًا، بسبب ما وصفه بالتوسع المتهور للكتلة العسكرية الإقليمية بقيادة الولايات المتحدة، التي تتطور الآن إلى واحدة مبنية على القوات النووية.

وأضاف أن مثل هذا التطور يدفع كوريا الشمالية لتعزيز قدرتها العسكرية، وفقًا لوكالة الأنباء الكورية المركزية، متابعا: «ستضاعف إجراءاتها وجهودها لتجعل القوات المسلحة للدولة كافة، منها القوة النووية مستعدة بالكامل للقتال».

وتحتج كوريا الشمالية على توقيع اتفاقية دفاع جديدة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، يوليو، وتهدف لدمج الأسلحة النووية الأمريكية والأسلحة التقليدية لكوريا الجنوبية للتأقلم مع تطور التهديدات النووية من كوريا الشمالية. 

مقالات مشابهة

  • قائد الدفاع الجوي يكشف تفاصيل صفقة التسليح مع كوريا الجنوبية
  • وزارة الدفاع الأمريكية تعيد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى قاعدتها في الولايات المتحدة
  • لأول مرة في عهد بايدن.. الولايات المتحدة تعلن تقديمها كامل مساعداتها العسكرية لمصر دون نقصان
  • كوريا الجنوبية تعلن إطلاق جارتها الشمالية صواريخ باليستية قبالة ساحلها الشرقي
  • أول رد من جيش كوريا الجنوبية على إطلاق الجارة الشمالية لصواريخ عابرة للقارات
  • كوريا الشمالية تطلق عدة صواريخ بالستية عابرة للقارات والجارة الجنوبية تراقب
  • كوريا الجنوبية تندد بإطلاق جارتها النووية صاروخا قبالة ساحلها الشرقي
  • قمة دولية في كوريا الجنوبية بهدف استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري
  • وردنا الان.. حصيلة اولية لضحايا غارة أمريكية استهدفت مدرسة للبنات في تعز ومصادر تكشف ما يحدث الآن
  • آخر تصريحات زعيم كوريا الشمالية بشأن النووي.. هل سيواجه أمريكا؟