بوابة الوفد:
2024-09-13@01:25:01 GMT

تحسين الهضم.. فوائد تناول الموز على الصحة

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

يعد الموز من الفواكه المحببة واللذيذة التي تتجاوز مذاقها الشهي لتقدم فوائد صحية متعددة، مما يجعله خياراً غذائياً مفضلاً لدى الكثيرين. 

روسيا: مقتل 20 جنديًا أوكرانيًا بمقاطعة سومي روسيا تطور طائرة مسيرة تعمل بالهيدروجين

وتعتبر هذه الفاكهة الصفراء ليست مجرد مصدر طبيعي للطاقة، بل هي غنية بالعناصر الغذائية التي تعزز الصحة بطرق متنوعة، وخصوصاً صحة القلب.

 

فوائد تناول الموز على الصحة 

الموز خياراً مثالياً لمن يبحثون عن تناول وجبات خفيفة ذات سعرات حرارية منخفضة، حيث تحتوي الموزة متوسطة الحجم على حوالي 105 سعرات حرارية فقط، مما يجعله إضافة صحية للنظام الغذائي دون القلق من زيادة الوزن.

يحتوي الموز على الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، يُعد الموز مصدراً ممتازاً للطاقة السريعة.

ويمكن أن يكون هذا مفيداً بشكل خاص للأشخاص الذين يحتاجون إلى دفعة من النشاط قبل ممارسة التمارين الرياضية أو خلال فترات العمل الطويلة.

مصدر غني بالألياف الغذائية، حيث تحتوي كل موزة متوسطة الحجم على حوالي 3 غرامات من الألياف،حيث تلعب الألياف دوراً حيوياً في تعزيز صحة الأمعاء وتحسين عملية الهضم، مما يقلل من مشاكل الإمساك ويعزز الشعور بالراحة،  والتحكم في الوزن. 

تساهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الموز، مثل فيتامين C والمنجنيز، في تعزيز صحة البشرة من خلال دورها في إنتاج الكولاجين، الذي يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد ونضارته.

كما أن البوتاسيوم الموجود في الموز ليس فقط مفيداً للقلب، بل يلعب أيضاً دوراً في صحة العضلات والعظام. يساعد في منع التقلصات العضلية والألم، ويعزز القوة العضلية ويحافظ على صحة العظام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الموز الفواكه فوائد تناول الموز الصحة ممارسة التمارين الرياضية

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادى يبحثان سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك

 

استقبل الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، بمكتبة الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، والوفد المرافق له، وذلك في إطار تعزيز أوجه التعاون المشترك نحو تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة،  والتنسيق بين مستشفيات جامعة جنوب الوادي ومديرية الصحة والسكان،  للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة لأبناء المحافظة.

جاء ذلك بحضور اللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور محمد سعيد نائب رئيس جامعة جنوب الوادى لشئون خدمة المجتمع، والدكتور خالد بن الوليد عميد كلية العلوم، والدكتور احمد هاشم عميد كلية الطب، والدكتور فرج خضارى عميد كلية الهندسة، والدكتور حجاجي منصور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتورة منى شحات عضو مركز ضمان الجودة، والدكتور عرفة محمود مدير مركز الاستشارات الهندسية.

ومن جانبه أكد محافظ قنا،  على أهمية دور الجامعة وكلياتها المتخصصة بما تمتلكه من إمكانيات علمية رفيعة المستوى مؤهلة للمشاركة الإيجابية والتعاون المثمر والبناء، كبيت للخبره  فى إعداد دراسات الجدوى مما ﻳﻌﺰﺯ ﻣﻦ ﻓﺮﺹ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ لأهداف الخطة الاستثمارية، والاستعانة بالمتخصصين من ذوى الخبرة للمشاركة فى أعمال تطوير وتجميل عدد من المحاور والميادين بمدينة قنا بشكل حضارى، وفقًا للخطة الاستثمارية للمحافظة.

وأشار محافظ قنا، إلى أهمية وضع خريطة خدمات صحية متكاملة، ومشتركه بين المستشفيات الجامعية والتابعة لمديرية الصحة، مع تحديد الخدمات المقدمة والتخصصات الطبية المتاحة بناءً على احتياجات المرضى، من خلال توثيق بروتوكول تعاون مشترك، بهدف الارتقاء بجودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وتحقيق الإستفادة القصوى من جميع الإمكانات المتاحة لدى الطرفين.

كما أعرب رئيس جامعة جنوب الوادى، عن شكره وتقديره لجهود  محافظ قنا نحو تنفيذ العديد من مشروعات التنمية المستدامة في كافة المجالات المتنوعة، وحرصه على التعاون الدائم والمثمر مع الجامعة، مؤكدا حرصه على تعزيز التنسيق والتعاون بين المستشفيات الجامعية ومستشفيات مديرية الصحة، بما تمتلكه من الخبرات والكفاءات البشرية التي تتميز بها المستشفيات الجامعية والتى يمكن الاستعانة بها لتطوير الأقسام المختلفة داخل مستشفيات وزارة الصحة، مما يساهم فى رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • أهمية النوم الصحي في تعزيز الصحة العامة
  • عواقب الاستحمام بالماء الساخن بعد الأكل مباشرة
  • انطلاق فعاليات ختام ورشة تعزيز الرقابة على الأغذية وقدرات الصحة النباتية
  • فوائد لاتعرفها لتناول الخضراوات قبل الإفطار
  • فوائد الشوكولاتة الداكنة: مضادات أكسدة ومعادن تعزز الصحة
  • محافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادى يبحثان سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك
  • حزب المصريين: التحالف الوطني يلعب دورا كبيرا في مجال حقوق الإنسان
  • تعرف على فوائد تناول الشاي الأخضر
  • فوائد تناول كوب من الماء الدافئ بالملح يوميًا
  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام