سرايا - أعلن البيت الأبيض، فجر اليوم السبت، أن الرئيس الأميركي جو بايدن ناقش في اتصال مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الحاجة الملحة إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.



وأضاف أن الطرفان ناقشا ضرورة التوصل لاتفاق يتضمن تقديم الإغاثة المنقذة للحياة للمدنيين في غزة.


وتابع أن الرئيس الأميركي وأمير قطر بحثا مفاوضات وقف إطلاق النار في القاهرة والجهود المبذولة لإزالة أي عقبات متبقية.



وأردف أن بايدن شكر أمير قطر على قيادته، واتفقا على التنسيق الوثيق والمباشر خلال الأيام المقبلة.

وأكد الرئيسان المصري والأميركي من جانب آخر، أهمية التزام الأطراف المعنية بتذليل العقبات وإبداء المرونة لإتمام اتفاق الهدنة.

وخلال اتصال تلقاه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الجمعة، من الرئيس الأميركي جو بايدن، استعرض الجانبان آخر تطورات جولة التفاوض التي تستضيفها القاهرة حالياً، مؤكدين ضرورة تذليل العقبات وإبداء المرونة لإتمام الاتفاق.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مصر، أن الاتصال أتى في إطار جهود الوساطة المكثفة التي تبذلها الدولتان لوقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل المحتجزين.

وحرص السيسي في هذا الصدد على تأكيد أن التوصل لاتفاق فوري لوقف إطلاق النار، يكتسب أهمية فائقة في هذا التوقيت الدقيق، سواء لضرورة وضع حد للمعاناة الإنسانية الكارثية بالقطاع، أو لإنهاء حالة التصعيد وتجنيب المنطقة ويلات توسّع نطاق الصراع، بما لذلك من تداعيات خطيرة على شعوب الإقليم كافة.

وكان البيت الأبيض أكد الجمعة، "تحقيق تقدم" في المباحثات التي تستضيفها القاهرة سعياً للتوصل إلى اتفاق هدنة في غزة، مؤكدا أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي ايه" وليام بيرنز يشارك فيها.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي "تم تحقيق تقدم. نحتاج الآن إلى أن يعمل الطرفان من أجل التنفيذ"، مشيرا إلى أن المباحثات التي عقدت الخميس كانت تمهيدية، قبل أن تجري نقاشات أكثر عمقا.

وقبل ذلك، أعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن رئيسَيْ جهازي الموساد والشاباك وصلا إلى القاهرة، بجانب وفد أميركي، لإجراء محادثات بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. (وكالات)

إقرأ أيضاً : الصحة العالمية تعرب عن قلقها من ظهور شلل الأطفال في غزةإقرأ أيضاً : “أكسيوس”: بايدن طلب من نتنياهو سحب القوات من حدود مصر وغزةإقرأ أيضاً : قتلى وجرحى جرّاء عمليات طعن في ألمانيا

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: اليوم الرئيس بايدن قطر الرئيس قطر القاهرة بايدن قطر الرئيس الرئيس القاهرة غزة السيسي التوقيت المنطقة القاهرة مجلس رئيس الاحتلال مصر ألمانيا المنطقة قطر مجلس القاهرة الصحة اليوم بايدن غزة الاحتلال السيسي التوقيت رئيس الرئيس القوات لوقف إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الدنماركي يثمن دور مصر لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

ثمن وزير الخارجية الدنماركي لارس لوكه راسموسن، الدور الذي تقوم به مصر في الوساطة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وعودة الاستقرار للمنطقة.

جاء ذلك خلال زيارته اليوم الثلاثاء لمحافظة شمال سيناء حيث كان في استقباله المحافظ خالد مجاور.

ورحب المحافظ بوزير الخارجية الدنماركي، والوفد المرافق له علي أرض شمال سيناء، مستعرضا الجهود التي تبذلها المحافظة في استقبال المساعدات الإنسانية والغذائية والإغاثية لقطاع غزة.

اقرأ أيضاًصحف الكويت تبرز تأكيد الرئيس السيسي على محورية دور مصر والسعودية لاستقرار المنطقة

سفير ألمانيا بالقاهرة يشيد بدور مصر في إيصال المساعدات إلى قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • بعد لقائها بالوسطاء.. حماس تؤكد إيجابيتها بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار
  • حماس: نؤكد استعدادنا للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس بايدن وقرار مجلس الأمن
  • حماس ترحب بالدور المصري القطري لوقف العدوان على غزة
  • الرئيس المصري: نعمل مع واشنطن والدوحة للتوصل إلى اتفاق تهدئة في غزة
  • السيسي يؤكد لنظيره الألماني أهمية الوصول لوقف إطلاق النار في غزة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • مصر والسعودية تدعوان لوقف العدوان على غزة وتجنب التصعيد
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: سنقدم اقتراحا جديدا لوقف لإطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الدنماركي يثمن دور مصر لوقف إطلاق النار في قطاع غزة