من كوب من الحليب إلى حفنة من المخانة، هناك عدة طرق لتغذية أجسامنا بالكالسيوم، لأنه معدن أساسي للحفاظ على صحة العظام.

الكالسيوم ضروري لمختلف وظائف الجسم، بما في ذلك صحة العظام، وظيفة العضلات، ونقل الأعصاب. إنه معدن مهم، خاصة مع تقدمنا ​​في العمر، للمساعدة في الوقاية من هشاشة العظام والحفاظ على عظام قوية.

ومع ذلك، أثارت الأبحاث الحديثة جدلًا حول سلامة مكملات الكالسيوم، خاصة فيما يتعلق بصلتها المحتملة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

الكالسيوم هو المعدن الأكثر وفرة في جسم الإنسان، حيث يتم تخزين نحو 99٪ منه في العظام والأسنان. 

فهو يلعب دورًا حاسمًا في تكوين العظام وصيانتها، مما يساعد على الوقاية من حالات مثل هشاشة العظام. بالإضافة إلى صحة العظام، يشارك الكالسيوم في تقلص العضلات، وتجلط الدم، ونقل النبضات العصبية. 

وبسبب هذه الوظائف الحيوية، فإن الحفاظ على مستويات كافية من الكالسيوم أمر ضروري للصحة العامة؛ ولكن هل يمكن أن يكون الكالسيوم أو مكملاته مسؤولًا عن خطر الإصابة بالنوبات القلبية؟

مكملات الكالسيوم وخطر الإصابة بالنوبات القلبية

أثارت الدراسات الحديثة مخاوف بشأن العلاقة المحتملة بين مكملات الكالسيوم وأمراض القلب، تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول جرعات عالية من مكملات الكالسيوم قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. 

وجدت دراسة رئيسية نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن الأفراد الذين يتناولون مكملات الكالسيوم لديهم مخاطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوها. 

وقد أدى هذا إلى تساؤلات حول ما إذا كان الإفراط في تناول الكالسيوم يمكن أن يساهم في تراكم الترسبات في الشرايين، مما قد يؤدي إلى النوبات القلبية.

وجدت مراجعة للدراسات عام 2021 أن تناول الكالسيوم بما يتراوح بين 700 إلى 1000 ملليجرام يوميًا أو تناول تكميلي قدره 1000 ملليجرام يوميًا يزيد بشكل كبير من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب التاجية.

فكيف تستهلك الكالسيوم باعتدال؟

قبل البدء بمكملات الكالسيوم، قم بتقييم كمية الكالسيوم الغذائية التي تتناولها يمكن لمعظم الناس تلبية احتياجاتهم من الكالسيوم من خلال اتباع نظام غذائي متوازن غني بمنتجات الألبان، والخضروات الورقية، والأطعمة المدعمة. 

استشر دائمًا مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في أي نظام مكملات يمكنهم تقييم احتياجاتك الفردية، والنظر في أي حالات صحية موجودة، والتوصية بالجرعة المناسبة.

إذا كانت المكملات الغذائية ضرورية، فاختر نوع الكالسيوم الذي يناسب احتياجاتك، فكربونات الكالسيوم أو سترات الكالسيوم من الخيارات الشائعة. 

كن حذرا مع الجرعة. يختلف المدخول اليومي الموصى به حسب العمر والجنس، ولكنه يتراوح عادة من 1000 إلى 1200 ملليغرام للبالغين. تجنب تجاوز المبلغ الموصى به.

غالبًا ما يتم امتصاص مكملات الكالسيوم بشكل أفضل عند تناولها مع وجبات الطعام. بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى جرعات عالية، فمن المستحسن تقسيم الجرعة على مدار اليوم لتعزيز الامتصاص وتقليل الآثار الجانبية المحتملة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خطر الإصابة بالنوبات القلبیة مکملات الکالسیوم

إقرأ أيضاً:

ألم في المراق الأيمن.. علامات غير نمطية للنوبة القلبية

كشفت طبيبة القلب أولجا بيرفيليفا، بأنه يمكن إخفاء صورة النوبة القلبية على أنها مظهر من مظاهر أمراض أخرى.

 

حددت طبيبة القلب بيرفيليفا العلامات غير النمطية للنوبة القلبية في محادثة مع Gazeta.Ru، وفي حديثه عنهم، مشيرة إلى أن الشكل غير النمطي لهذا المرض غالبًا ما يصبح بطنيًا، في حالة النوبة القلبية التي تحدث في البطن، غالبًا ما يتأثر الشريان التاجي الأيمن، وحذرت طبيبة القلب من أنه في هذه الحالة قد يشكو الشخص من الغثيان والقيء وألم في المراق الأيمن وألم في المعدة.

 

لاحظت بيرفيليفا أيضًا أنه يمكن الخلط بين احتشاء عضلة القلب وتفاقم الداء العظمي الغضروفي ويحدث هذا عندما يتطور شكله الدماغي (الدماغ)، وقد يشعر الشخص المصاب بمثل هذه النوبة القلبية بألم في المساحات الوربية، بين لوحي الكتف، أو بألم في حزام الصدر وبالإضافة إلى ذلك، تحدث الدوخة أو اضطرابات الوعي، ويزيد معدل ضربات القلب، ويحدث التعرق الغزير.

 

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت بيرفيليفا علامات غير نمطية للأزمة القلبية، والتي تتجلى في شكل الربو وفي حالته، هناك ضيق متزايد في التنفس، يذكرنا بنوبة الربو القصبي، بالإضافة إلى التعرق والدوخة.

 

وأكدت الطبيبة أنه في حالة ظهور هذه الأعراض يجب إجراء فحص للقلب، وتخطيط كهربية القلب أو ECHO-CG.

 

وذكرت الخبير أن التشخيص في الوقت المناسب يساعد على منع المضاعفات التي تهدد الحياة مثل الصدمة القلبية، أو قصور القلب الحاد، أو عدم انتظام ضربات القلب الخبيث.

 

ولفت طبيب القلب الانتباه إلى حقيقة أن النوبة القلبية يمكن أن تكون غير مؤلمة، ويصبح خطره مرتفعا بشكل خاص في مرض السكري. يحتاج مرضى السكر إلى فحص قلبهم بغض النظر عما إذا كانوا يشعرون بأي تدهور في وظيفته.

مقالات مشابهة

  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا
  • ألم في المراق الأيمن.. علامات غير نمطية للنوبة القلبية
  • طبيبة تكشف فوائد فيتامين د للجسم
  • دراسة مثيرة للقلق: قشرة الرأس قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض
  • بشرى لمرضى السكري.. يمكن تناول جرعة الأنسولين مرة واحدة كل أسبوع
  • احذر فعلها في المطبخ.. 4 عادات قد تؤدي لإصابتك بجرثومة المعدة
  • مراجعة علمية تظهر تأثير مكملات فيتامين الشمس على صحة القلب
  • 6 مكملات عشبية شائعة تضر الكبد
  • مشروب شهير يخلصك من جرثومة المعدة نهائيا.. احرص على تناوله
  • البروكلي والكرنب والقرنبيط تقلل خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية