لبنان ٢٤:
2024-09-13@01:17:52 GMT

أجواء ديبلوماسية: نتنياهو يريد الحرب وينتظر

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

أجواء ديبلوماسية: نتنياهو يريد الحرب وينتظر

ينقل عدد من المطلعين عن ديبلوماسيين غربيين وعربا ان الواقع الامني في لبنان حساس للغاية وان امكان توسع الحرب خلال الايام المقبلة مرجح للغاية،  وهذا ما قد لا يكون تهويلا.
وبحسب مصادر مطلعة فإن بعض الدول التي لا تأخذ موقفا سلبيا من "حزب الله" نقلت معطيات لبعض الاطراف المحليين والاقليميين بأن التصعيد بات مرجحا للغاية، وان نتنياهو يريد جر المنطقة للاشتباك.


وتقول المصادر ان كل ما يحكى مرتبط بالرد المتوقع من قبل "حزب الله"، اذ من المستبعد بشكل كبير، حتى الآن قيام اسرائيل بأي ضربة استباقية او هجوم مفاجئ على لبنان.


المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

من بيروت.. بوريل يدعو لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل

دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، من بيروت، الخميس، إلى "تخفيف حدة التوترات العسكرية" في جنوب لبنان حيث يتواصل التصعيد منذ 11 شهراً بين حزب الله واسرائيل التي تهدد بعملية واسعة ضد الحزب حليف إيران.

وقال بوريل خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب في اليوم الثاني من زيارته لبنان إنه "ينبغي تخفيف حدة التوترات العسكرية".

وحثّ "جميع الأطراف على اتباع هذا المسار"، مشدداً على أن الاتحاد الأوروبي يبذل "كل الجهود الدبلوماسية لمنع التصعيد في المنطقة" لكنه "لا يملك عصا سحرية".

بري: لبنان لا يريد الحرب.. لكنه يستطيع الدفاع عن نفسهhttps://t.co/kzTEGD3Q1T

— 24.ae (@20fourMedia) September 12, 2024

ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية مع فصول من التصعيد زاد المخاوف من توسع رقعة الصراع.

وقال بوريل في المؤتمر الصحافي: "منذ زيارتي الأخيرة إلى لبنان في يناير (كانون الثاني)، طبول الحرب لم تتوقف"، معتبراً في الوقت نفسه أنه "تم تفادي الأسوأ".

وأضاف أن "الحرب الشاملة في جنوب لبنان مع اجتياح لم تحصل... لكن الخطر لا يزال قائماً".

وأعلن وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت، الإثنين، أن "هناك خيار اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى ترتيبات في شمال وجنوب" إسرائيل، مع حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية، "وخيار ثان وهو التصعيد الذي سيؤدي إلى حرب".

Good meeting with caretaker PM @Najib_Mikati today to discuss internal and regional challenges, from institutional transition and banking sector reform to risk of escalation in the South.

The EU will continue to encourage & support Lebanese efforts for stability and progress. pic.twitter.com/2fHpgEGPqr

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) September 12, 2024

ودعا بوريل، الخميس، إلى تنفيذ القرار 1701 الذي "ينبغي أن يمهد لتسوية شاملة، من ضمنها ترسيم للحدود البرية والسماح بعودة السكان إلى المناطق الحدودية المتضررة من أجل إعادة الإعمار".

من جهته جدّد وزير الخارجية اللبناني "التزام لبنان بالتنفيذ الشامل والمتوازن لقرار مجلس الأمن الدولي 1701".

وأرسى القرار الدولي وقفاً للأعمال الحربية بين إسرائيل وحزب الله وعزز انتشار  قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل). وبموجبه، انتشر الجيش اللبناني للمرة الأولى منذ عقود على الحدود مع إسرائيل بهدف منع أي وجود عسكري "غير شرعي" عليها.

مقالات مشابهة

  • معاريف: حزب الله يحاول الحفاظ على "معادلة الألم" مع إسرائيل
  • من بيروت.. بوريل يدعو لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل
  • بري: لبنان لا يريد الحرب.. لكنه يستطيع الدفاع عن نفسه
  • بري لبوريل: لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه
  • هذا ما كشفته المواجهات الأخيرة بين حزب الله وإسرائيل
  • الحرب الكبرى لن تقع
  • هآرتس: واشنطن حذرت إسرائيل من حرب شاملة مع لبنان
  • أبو الغيط: نتنياهو غير مستعد لإبرام صفقة ولا يريد وقف الحرب العدوانية على غزة
  • مسؤول أمريكي: حرب إسرائيل ضد حزب الله ستكون كارثية
  • أوساط ديبلوماسية: مجلس الأمن قد يستجيب لطلب لبنان