اكتشف أطباء من الولايات المتحدة أن دواء السرطان الذي يكبح نشاط الجين IDO1 يمكن استخدامه في تطبيع عملية التمثيل الغذائي في خلايا دماغ مرضى ألزهايمر.

وتقول برافينا باساد الباحثة في الجامعة: “تعمل الأدوية التي تبتكر حاليا لعلاج مرض ألزهايمر على إبطاء تطوره عن طريق تدمير البروتينات السامة، التي يعتقد أنها تنتج عن اضطراب عمل الخلايا العصبية.

وتبين أن استعادة عملية التمثيل الغذائي الطبيعية في خلايا الدماغ يبطئ تطور الخرف ويعكسه”.

وقد توصل الباحثون إلى هذا الاكتشاف أثناء دراستهم لدور الجين IDO1، المسؤول عن شطر الأحماض الأمينية تريبتوفان وتشكل جزيئات الكينورينين والنيكوتيناميد وغيرها التي تنظم عمل منظومة المناعة وعملية التمثيل الغذائي في الخلايا، في تطور مرض ألزهايمر، لأن اضطراب عمل هذا الجين يلاحظ دائما في الخلايا السرطانية، حيث أن زيادة نشاطه يسمح للخلايا السرطانية بتحييد خلايا المناعة. واتضح للباحثين أن نشاط هذا الجين يزداد في الخلايا النجمية -خلايا الدماغ المساعدة المسؤولة عن تزويد الخلايا العصبية بالمواد المغذية وتطهيرها من “النفايات البروتينية”.

أخبار قد تهمك لا علامات ولا تحذير.. سرطان مميت يلاحق النساء أكثر من الرجال 19 يونيو 2023 - 9:47 صباحًا سرطان “نادر” قد يسبب أعراضا تشبه علامات الحساسية 10 يونيو 2023 - 10:05 صباحًا

وقد درس الباحثون دور عقار PF-068 التجريبي المخصص لعلاج السرطان في كبح نشاط الجين IDO1 وتأثيره في عمل دماغ الفئران التي لديها الاستعداد للإصابة بمرض ألزهايمر. واتضح لهم أن هذا العقار بالإضافة إلى تطبيع عملية التمثيل الغذائي في الخلايا العصبية ساعد على تحسين الذاكرة طويلة المدى لدى الفئران حتى بعد ظهور أولى علامات الخرف.

ووفقا للعلماء، يعطي هذا الاكتشاف الأمل في ابتكار أدوية وطرق علاج لمرض ألزهايمر تعيد قوة العقل والذاكرة إلى حالتها الطبيعية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: سرطان مرض ألزهايمر التمثیل الغذائی فی الخلایا

إقرأ أيضاً:

المصابون بصعوبات التعلم أكثر عُرضة للسرطان

المناطق_متابعات

خلصت دراسة حديثة أجريت بالمركز البريطاني للصحة والرعاية الاجتماعية (HSCIC)، أن ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديداً الذين يعانون من صعوبات التعلم أكثر عُرضة من غيرهم للإصابة بالسرطان.

وأوضحت الدراسة المنشورة بمجلة “BMJ Open” الطبية، أن هؤلاء المصابين معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بسرطان نقيلي غير محدد؛ ما يزيد من خطر وفاتهم بمعدل 3 مرات أكثر من غيرهم من الطبيعيين.

أخبار قد تهمك الطائف.. مُتكأ الغيم ومنبت الزهر 13 سبتمبر 2024 - 1:29 صباحًا هيئة الأزياء تنظم جولة استثمارية في لندن 13 سبتمبر 2024 - 1:22 صباحًا

ولفتت إلى أن احتمالية الإصابة تزيد لدى الإناث من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تشمل عوامل الوفاة الأكثر شيوعاً سرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان المبيض وعنق الرحم.

وأشارت فيما يخص الذكور المصابين بصعوبات التعلم، إلى أن أبرز مسببات الوفاة تتضمن غالباً سرطانات الجهاز الهضمي، وسرطان الرئة، وغيرها من السرطانات مجهولة المصدر.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 13 سبتمبر 2024 - 1:40 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 1:21 صباحًااختتام معسكر (ai catalyst) لتعزيز قدرات رواد الأعمال في الذكاء الاصطناعي أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 1:11 صباحًاالدفاع المدني: احذروا من السيول حتى الثلاثاء أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 1:08 صباحًا“الالتزام البيئي” يحصر الملوثات العضوية ويسلط الضوء عليها بيئيًا وصحيًا واجتماعيًا واقتصاديًا أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 1:06 صباحًامسرحية “أشوفك” على خشبة مهرجان المسرح الخليجي بالرياض أبرز المواد13 سبتمبر 2024 - 12:52 صباحًانادي تبوك لذوي الإعاقة يستضيف بطولة النخبة لكرة الطاولة البارالمبية لذوي الإعاقة الحركية13 سبتمبر 2024 - 1:21 صباحًااختتام معسكر (ai catalyst) لتعزيز قدرات رواد الأعمال في الذكاء الاصطناعي13 سبتمبر 2024 - 1:11 صباحًاالدفاع المدني: احذروا من السيول حتى الثلاثاء13 سبتمبر 2024 - 1:08 صباحًا“الالتزام البيئي” يحصر الملوثات العضوية ويسلط الضوء عليها بيئيًا وصحيًا واجتماعيًا واقتصاديًا13 سبتمبر 2024 - 1:06 صباحًامسرحية “أشوفك” على خشبة مهرجان المسرح الخليجي بالرياض13 سبتمبر 2024 - 12:52 صباحًانادي تبوك لذوي الإعاقة يستضيف بطولة النخبة لكرة الطاولة البارالمبية لذوي الإعاقة الحركية الطائف.. مُتكأ الغيم ومنبت الزهر الطائف.. مُتكأ الغيم ومنبت الزهر تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • المصابون بصعوبات التعلم أكثر عُرضة للسرطان
  • عالم مصري يحدث ضجة في الأوساط العلمية بتقينة لرؤية الجينوم في الخلايا السرطانية
  • مؤلف مسلسل فهد البطل يقدم فرصة للموهوبين في التمثيل
  • "الاتحادية" تتيح للشباب الإماراتي فرصة للترشح في "التمثيل الخارجي"
  • دراسة تكشف العلاقة بين ألزهايمر وأمراض القلب
  • نور النبوي: لو أبويا مش معروف مكنتش هبقى ناجح في التمثيل
  • اكتشاف نبات جديد في الصين يمكنه المساعدة في علاج ألزهايمر
  • اكتشاف نبات جديد يساعد في علاج مرضى ألزهايمر
  • الباحثون ينجحون في عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطاس والسعال
  • نجاح عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطس والسعال