موقع 24:
2024-09-13@01:17:07 GMT

بيان أمريكي لاتيني يرفض الإقرار بفوز مادورو

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

بيان أمريكي لاتيني يرفض الإقرار بفوز مادورو

أصدرت الولايات المتحدة وعشر دول من أمريكا اللاتينية بياناً مشتركاً الجمعة، رفضت فيه الإقرار بمصادقة المحكمة العليا في فنزويلا على إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو المتنازع عليها.

وقالت حكومات الولايات المتحدة والأرجنتين وكوستاريكا وتشيلي والإكوادور وغواتيمالا وبنما وباراغواي والبيرو وجمهورية الدومينيكان والأوروغواي، إنها ترفض قطعاً إعلان محكمة العدل العليا في فنزويلا الذي يشير إلى أنها انتهت من التحقق المفترض من نتائج العملية الانتخابية، معتبرة أن المحكمة لا تتمتع "بالاستقلال والحيادية".


بلا أي مفاجآت، صادقت المحكمة العليا التي يعتبرها مراقبون موالية للسلطات، الخميس على الفوز المعلن لمادورو بالانتخابات الرئاسية، والتي رفضت المعارضة ودول أجنبية عدة نتائجها؛ متحدثة عن شبهات تزوير.
وأُعلِن فوز مادورو (61 عاماً) بـ52% من الأصوات من جانب المجلس الوطني الانتخابي الذي لم ينشر محاضر مراكز الاقتراع بدعوى تعرضه لقرصنة إلكترونية، وهو ما شككت به المعارضة وعدد من المراقبين.
وكانت المعارضة استبقت هذه المصادقة بالقول إنها ستعتبر أي قرار يصدر عن المحكمة العليا بهذا الاتجاه "باطلاً ولاغياً"، مؤكدة أن من فاز هو مرشحها إدموندو غونزاليس أوروتيا وبفارق شاسع عن الرئيس المنتهية ولايته.
وقدّم مادورو التماسا للمحكمة العليا في مطلع أغسطس (آب) لتأكيد فوزه في الانتخابات.

فنزويلا.. المحكمة العليا تحسم فوز مادوروhttps://t.co/AXwnjhHZxp

— 24.ae (@20fourMedia) August 23, 2024 في بيان منفصل الجمعة، أكدت الولايات المتحدة أن قرار المحكمة العليا "تنقصه المصداقية بالكامل نظرا للأدلة الدامغة على أن غونزاليس حصل على أكبر عدد من الأصوات في 28 يوليو (تموز)".
وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل في البيان، إن "رغبة الشعب الفنزويلي يجب أن تحترم".
من جهتها، أعلنت إسبانيا الجمعة أنها لا تستطيع الاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في فنزويلا قبل أن تُنشر كل محاضر مراكز الاقتراع.
في المقابل، اعتبرت فنزويلا الجمعة رفض الولايات المتحدة وبعض الدول في أمريكا اللاتينية قرار المحكمة العليا بأنه "تدخل غير مقبول".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية فنزويلا الولايات المتحدة الولایات المتحدة المحکمة العلیا

إقرأ أيضاً:

العراق ينسق مع الأمم المتحدة لنقل المعارضة الكردية الإيرانية خارج أراضيه

10 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، الثلاثاء، أن بلاده أغلقت 77 مقراً للمعارضة الكردية الإيرانية، على الحدود المشتركة في إقليم كردستان، وذكر أن العمل جارٍ على توطين عناصر هذه الجماعات في بلد ثالث.

وأعلن الأعرجي أيضاً عن نقل أعضاء هذه الجماعات إلى 6 مخيمات؛ 4 في أربيل، واثنان في السليمانية، والعمل جارٍ من أجل التنسيق مع الأمم المتحدة لإعادة توطينهم في بلد ثالث.

وأكّد الأعرجي تسليم الأسلحة الثقيلة لتلك الأحزاب إلى قوات البيشمركة الكردية (العراقية)، فيما أشاد بالتعاون الذي أبدَته سلطات إقليم كردستان للانتهاء من ملف المعارضة الإيرانية التي تتهمها طهران بـالإرهاب.

بدورها، أفادت وكالة تسنيم التابعة للحرس الثوري الإيراني، أن الحكومة العراقية أجبرت بعض الجماعات التي وصفتها بـالإرهابية على إخلاء مقراتها الحالية، والانسحاب من الحدود إلى داخل الإقليم شمال العراق، وقالت إن العملية جزء من تنفيذ جزء آخر من الاتفاقية الأمنية بين طهران وبغداد، وعشية زيارة الرئيس الإيراني للعراق، على حد قول الوكالة.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع تأكيده انسحاب الأحزاب الإيرانية من مواقعها قرب الحدود المشتركة، وقال إنه تم اتخاذ هذا الإجراء (الانسحاب) بناءً على طلب الحكومة الإيرانية بالتعاون مع الحكومة المركزية للعراق، بمتابعة من المجلس الأعلى للأمن القومي، والحرس الثوري، ووزارة الأمن، ووزارة الخارجية.

وزعم مصدر تسنيم أن قواعد تلك الجماعات كانت مكاناً للتخطيط، وتنفيذ مؤامرات إسرائيل ضد إيران.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • عقوبات أمريكية تستهدف مقربين من مادورو
  • البرلمان الفنزويلي يقترح قطع العلاقات مع إسبانيا
  • عضو بالشيوخ يرفض الدعوة لإبطال الأصوات العربية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية
  • اجتماع عربي لاتيني لدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة
  • اجتماع عربي لاتيني بالجامعة العربية لدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة
  • ترامب: فوز هاريس سيقود لحرب عالمية ثالثة.. وسيجعل أمريكا مثل فنزويلا
  • النفط العراقية تعقد اجتماعا موسعا مع ALEXANDROS JV  في الولايات المتحدة
  • العراق ينسق مع الأمم المتحدة لنقل المعارضة الكردية الإيرانية خارج أراضيه
  • القاضي الاكحلي لـ الثورة نت: المحكمة العليا بصنعاء فصلت في ٥٥٠٦ طعون جزائية من إجمالي ٦٢٥٦ طعنا
  • إدموندو غونزاليس أوروتيا معارض فنزولي لاجئ بإسبانيا