الجدري، المعروف سابقًا باسم جدري القرود، لديه فترة حضانة تتراوح من 3 إلى 17 يومًا ويبدأ بالحمى والقشعريرة وآلام الجسم وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، يتبعها طفح جلدي يمر بأربع مراحل - البقعي، والحطاطي، والحويصلي، والبثري - قبل الجرب والتقشر. 

في حين أن المرض يختفي من تلقاء نفسه ويحتاج في الغالب إلى إدارة الأعراض، إلا أنه قد يأخذ منعطفًا حادًا ويتحول إلى تهديد للحياة في كثير من الحالات.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الأطفال حديثي الولادة والأطفال والحوامل والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، مثل مرض نقص المناعة البشرية المتقدم، قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض الجدري الأكثر خطورة والوفاة.

فيما يلي 6 أعراض حادة لمرض الجدري

التهاب داخل المستقيم
قد ينتشر طفح الجدري إلى الوجه، أو راحتي اليدين، أو باطن القدمين، أو الفخذ، أو المناطق التناسلية أو الشرجية. ليس من غير المألوف أن تجد هذه الآفات في الفم أو الحلق أو فتحة الشرج أو المستقيم أو المهبل أو على العينين. 

قد يصاب بعض الأشخاص بالتهاب المستقيم أو التهاب داخل المستقيم مما قد يسبب ألمًا شديدًا، بالإضافة إلى التهاب الأعضاء التناسلية الذي قد يؤدي إلى صعوبة في التبول.

عدوى بكتيرية حادة من الآفات الجلدية

واحدة من مضاعفات الموكس التي غالبا ما تكون أقل مناقشة هي العدوى البكتيرية الشديدة التي قد تحدث من الآفات الجلدية والتطور الطبيعي للآفات الجلدية مع التقرح قد يخلق بوابة دخول للعدوى الجلدية البكتيرية ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأمراض لدى المرضى.

التهاب الدماغ
التهاب الدماغ هو أحد المضاعفات غير العادية لعدوى فيروس جدري القرود. غالبًا ما يصاب المرضى الذين يعانون من حالة معينة تسمى PVEM (التهاب الدماغ والنخاع المرتبط بفيروس بيكورنا) بأعراض عصبية في الأسبوع الثاني والتي تشمل - التهاب الدماغ (التهاب الدماغ)، والتهاب النخاع (التهاب النخاع الشوكي)، والتهاب السحايا (التهاب البطانة حول الدماغ والحبل الشوكي)..

تشير الأبحاث إلى أن الفيروس قد لا يسبب الأعراض العصبية بشكل مباشر، ولكنه يثير استجابة مناعية تهاجم عن طريق الخطأ الغطاء الواقي للألياف العصبية (المايلين)، مما يؤدي إلى الالتهاب والضرر.

التهابات الرئة
قد يظهر Mpox مع مضاعفات الجهاز التنفسي في المجموعة المعرضة للخطر. تشمل الأعراض السعال وضيق التنفس وألم في الصدر وضيق التنفس والتهاب اللوزتين الحاد والالتهاب القصبي الرئوي. 

يمكن أن تحدث هذه المضاعفات عند الأشخاص غير المطعمين، أو الذين يعانون من نقص المناعة، أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

التهاب عضلة القلب
يمكن أن يؤثر Mpox على قدرة القلب على ضخ الدم في حالات نادرة. يمكن أن يسبب التهاب عضلة القلب أو التهاب عضلة القلب ألمًا في الصدر وضيقًا في التنفس وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها وحالة خطيرة، يمكن أن تؤدي إلى التهاب عضلة القلب أو الطبقة العضلية للقلب. 

وهذا يزيد من خطر الإصابة بقصور القلب، واعتلال عضلة القلب التوسعي، وعدم انتظام ضربات القلب الحاد.

مشاكل في العين
في حين أن مشاكل العين الخفيفة الناجمة عن فيروس جدري القرود مثل التهاب الملتحمة والتهاب الجفن وآفات الملتحمة البؤرية يتم حلها من تلقاء نفسها، إلا أنها تؤدي في حالات نادرة إلى تقرحات القرنية ورهاب الضوء والتهاب القرنية، مما قد يسبب ضعف البصر وفقدان البصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التهاب عضلة القلب التهاب الدماغ نقص المناعة

إقرأ أيضاً:

إرشادات للآباء والأمهات للتعامل مع أطفال اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.. ADHD

ADHD..يعاني بعض الأطفال من اضطراب فرط الحركة أو نقص الانتباه وربما الاثنين معًا وما يصاحبهما من مشاكل حياتيه وأكاديمية، تؤخر الأطفال عن أقرانهم وتسبب ضيق الأباء، ولكن يمكن للوالدين التعامل مع أطفالهم أصحاب اضطراب ADHD، والمشاكل المصاحبة له بشكل جيد عبر بعض الخطوات حتى يتمكنوا من تنشئة أطفال أصحاء في المجتمع.

العلاقة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والحالات المصاحبة له

 

ووفق لموقع "OnlyMyHealth"، هناك بعض الارشادت التي يجب على الأسرة إتباعها مع أطفالهم حيث أن فهم العلاقة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والحالات المصاحبة له يعد أمرًا أساسيًا لتوفير الرعاية الشاملة والصحيحة لأطفال ADHD.

نصائح للتعامل مع أطفال فرط الحركة ونقص الانتباه.. ADHD

1.التقييم الشامل: تأكد من خضوع طفلك لتقييم شامل للكشف عن الحالات المصاحبة، للاضطراب المصاب به، لأن ذلك سيساعد في إنشاء خطة علاج فعالة تتناسب مع احتياجات طفلك الفريدة.

2.الرعاية التعاونية: يمكن أن يؤدي النهج متعدد التخصصات إلى تحقيق نتائج أفضل، عبر التعاون مع فريق من المتخصصين، بما في ذلك أطباء الأطفال والنفسية والمخ والأعصاب، بجانب المعلمين، لمعالجة جميع جوانب صحة طفلك. 

3.خطط علاج فردية: كل طفل فريد من نوعه، ويجب أن تعكس خطة العلاج الخاصة به ذلك، سواء من خلال الأدوية أو العلاج أو التدخلات التعليمية الخاصة باضطراب ADHD، فإن إيجاد النهج الصحيح أمر ضروري.

4.التواصل المفتوح مع المدرسة: تواصل مع معلمي طفلك وموظفي المدرسة للتأكد من أنهم على دراية باحتياجات طفلك، ويمكن أن يساعد هذا في خلق بيئة تعليمية داعمة، مع توفير التسهيلات التي تعالج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وأي حالات مصاحبة له.

5.مراقبة التقدم: قم بتقييم مدى نجاح خطة العلاج بشكل منتظم، كن منفتحًا على إجراء التعديلات حسب الحاجة، سواء كان ذلك يتضمن تغيير الأدوية أو تعديل جلسات العلاج أو استكشاف استراتيجيات تعليمية جديدة.

6.التركيز على نقاط القوة: شجع طفلك على المشاركة في الأنشطة التي يتفوق فيها، التركيز على نقاط القوة، بدلاً من التركيز فقط على التحديات، يمكن أن يعزز من احترام الذات ويمنحه شعورًا بالإنجاز.

7. اطلب الدعم: لا تتردد في التواصل مع من يدعموك والاستشاريين، بجانب أولياء الأمور الذين يواجهون تحديات مماثلة يمكن أن يوفر لك رؤى قيمة ودعمًا عاطفيًا جيدًا.

مقالات مشابهة

  • الجوافة.. كنز غذائي يعزز الصحة ويقوي جهاز المناعة
  • يسبب فقر الدم.. طبيبة تحذر من شرب الشاي والقهوة مع الأطعمة
  • ألم في المراق الأيمن.. علامات غير نمطية للنوبة القلبية
  • 5 علامات أولية على الأورام النسائية.. تعرف عليها
  • جريمة بشعة.. مقتل شاب بطعنات آلة حادة في غليزان
  • إرشادات للآباء والأمهات للتعامل مع أطفال اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.. ADHD
  • البعوض يثير موجة هلع في ولاية أمريكية وتحذيرات من انتشار وباء قاتل
  • العلاقة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والحالات المصاحبة له
  • 9 نصائح من اللجنة الطبية العليا لتقوية المناعة.. أبرزها كثرة شرب المياه
  • احذر لدغات البعوض.. أصابت أمريكيا بـ3 فيروسات تهدد حياته