أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الجمعة، حزمة مساعدات أمنية جديدة لدعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، وذلك قبيل الاحتفال بعيد الاستقلال الأوكراني في 24 أغسطس.

وهذه الحزمة هي الدفعة الرابعة والستين من المساعدات التي تقدمها إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، من مخزون وزارة الدفاع لأوكرانيا منذ أغسطس عام 2021.

وتقدر قيمة الحزمة بحوالي 125 مليون دولار، وتهدف إلى تلبية الاحتياجات الملحة للقوات الأوكرانية، خصوصا في مجالات الدفاع الجوي والأسلحة المضادة للدبابات والذخائر لأنظمة الصواريخ والمدفعية.

وكان بايدن اتصل في وقت سابق، الجمعة، بالرئيس الأوكراني، فلودومير زيلينسكي، ليعلن عن الحزمة الجديدة، بحسب ما أفاد البيت الأبيض في بيان.

بالمناسبة، أكد بايدن أن روسيا "لن تنتصر في هذا النزاع" مشيرا في المقابل إلى أن "شعب أوكرانيا المستقل سوف ينتصر، وستواصل الولايات المتحدة وحلفاؤنا وشركاؤنا الوقوف معه في كل خطوة على الطريق".

بايدن يتصل بزيلينسكي ويعلن تقديم مساعدة عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، تقديم مساعدات عسكرية جديدة لكييف في مواجهة الغزو الروسي، بحسب ما أفاد البيت الأبيض في بيان، الجمعة.

من جانبه، أجرى وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، محادثة مع نظيره الأوكراني، رستم أووميروف، حول العمليات العسكرية الأوكرانية والاحتياجات الأمنية الملحة، وفق بيان للبنتاغون. 

وأكد أوستن مجددا دعم الولايات المتحدة الثابت لأوكرانيا، وهنأ الشعب الأوكراني بمناسبة قرب احتفالهم بعيد الاستقلال. كما قدم تفاصيل بشأن حزمة المساعدات الجديدة.

تفاصيل المعدات المقدمة في الحزمة الجديدة

بيان البنتاغون الخاص بالحزمة، أفاد بأن الحزمة الجديدة تشمل مجموعة متنوعة من المعدات والقدرات الدفاعية الضرورية، بينها أنظمة ومعدات لمواجهة الطائرات المسيرة.

أما الذخيرة فشملت، ذخائر لأنظمة الصواريخ المدفعية عالية الحركة "هيمارس"، والذخيرة المخصصة للمدفعية عيار 155 ملم و105 ملم، إلى جانب ذخيرة للأسلحة الصغيرة.

كما شملت الحزمة، معدات لهدم المنشآت وذخائر متخصصة.

إلى ذلك، تضمنت الحزمة، صواريخ موجهة من طراز "TOW"، وأنظمة "جافلن" و"AT-4" المضادة للدروع، بالإضافة إلى سيارات إسعاف متعددة الاستخدامات من طراز "HMMWV".

بيان وزارة الدفاع الأميركية كشف أيضا أن الحزمة شملت معدات طبية لدعم الجنود في الميدان، وحتى قطع غيار وخدمات دعم وصيانة، بالإضافة إلى التدريب والنقل.

البيان قال إن هذه الحزمة "تأتي في وقت حساس، حيث تستعد أوكرانيا للاحتفال بعيد استقلالها وسط صراع مستمر منذ أكثر من عامين ونصف مع روسيا".

وأكد البنتاغون أن هذه المساعدات تعكس التزام الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، المكون من نحو 50 دولة حليفة وشريكة، بدعم أوكرانيا في مقاومتها للغزو الروسي.

The US announced its 64th military aid package for Ukraine valued at $125 million to meet Ukraine's most urgent needs.

The capabilities in this package include:
◾️Counter-Unmanned Aerial Systems (c-UAS) equipment and munitions
◾️Ammunition for HIMARS
◾️155mm and 105mm artillery… pic.twitter.com/v4EsXo8ecp

— Defense of Ukraine (@DefenceU) August 23, 2024

ومع اقتراب عيد الاستقلال الأوكراني، يبرز الدور الحاسم للمساعدات الدولية في تعزيز القدرات الدفاعية الأوكرانية.

وبينما تستمر المعارك على مختلف الجبهات، تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى توفير الدعم اللازم لأوكرانيا كي تتمكن من الحفاظ على استقلالها والتصدي للهجمات الروسية.

ومنذ عام 2020، قدمت الولايات المتحدة لأوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة تتجاوز 50 مليار دولار.

وبات يوم الاستقلال محط اهتمام كبير بالنسبة للأوكرانيين منذ الغزو الروسي، إذ عزز حس الوطنية لدى العديد منهم.

وهذا العام، يأتي يوم استقلال أوكرانيا بعد أكثر من أسبوعين من تنفيذ كييف توغلا مباغتا داخل منطقة كورسك الروسية الحدودية فيما تستمر القوات الروسية في التقدم تدريجيا في المناطق الشرقية من أوكرانيا.

ميدانيا، أعلن الجيش الأوكراني أنه استخدم قنابل انزلاقية دقيقة الصنع أميركية لضرب أهداف في منطقة كورسك الروسية، كما استعاد أجزاء من الأراضي في منطقة خاركيف شرقي أوكرانيا التي تتعرض لهجوم روسي منذ الربيع.

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية، الفريق ميكولا أوليشوك، في فيديو صدر مساء الخميس، إن القنابل من طراز GBU-39، التي زودتها الولايات المتحدة لأوكرانيا، استُخدمت في الهجوم على قاعدة روسية في كورسك، وذلك ضمن عملية تسلل عبر الحدود نفذتها القوات الأوكرانية في 6 أغسطس.

وأكد أن الهجوم أسفر عن سقوط ضحايا روس وتدمير معدات عسكرية.

Ukrainian warriors from the 46th Airmobile Brigade organized a Scrap Metal Day for the invaders. They repelled 3 attacks and destroyed 13 pieces of russian equipment. pic.twitter.com/Oq0G4FOUBj

— Defense of Ukraine (@DefenceU) August 22, 2024

الفيديو الذي نشره الجيش الأوكراني أظهر سلسلة من الانفجارات وأعمدة من الدخان تتصاعد من الموقع المستهدف.

رغم أن العديد من داعمي أوكرانيا يعارضون استخدام الأسلحة المقدمة إليها في هجمات غير دفاعية، إلا أن أوكرانيا تعتبر أن الهجوم على كورسك كان دفاعيًا بالأساس ويهدف إلى تقليل الهجمات الروسية على أراضيها انطلاقًا من تلك المنطقة الروسية.

ويؤكد مسؤولون أميركيون أن واشنطن تدعم استخدام أوكرانيا للأسلحة قصيرة المدى مثل القنابل الانزلاقية في هجماتها عبر الحدود ضد روسيا.

وأشاروا، وفق وكالة أسوشيتد برس، إلى أن الولايات المتحدة فرضت حتى الآن قيودا فقط على استخدام الصواريخ بعيدة المدى من طراز "أتاسمس" (ATACMS) في تنفيذ ضربات داخل العمق الروسي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة من طراز

إقرأ أيضاً:

آخر الأساطيل الحربية الأمريكية تغادر الخليج وهذا ما كشفته الولايات المتحدة (تفاصيل)

الجديد برس/

أكدت الولايات المتحدة، الخميس، سحب آخر الاساطيل الحربية  من الخليج ..

يتزامن ذلك مع تصاعد وتيرة العمليات اليمنية ضد البوارج الامريكية خلال الايام الأخيرة.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الامريكية عن مسؤولين بالدفاع تأكيدهم مغادرة “روزفلت” للشرق الأوسط  برفقة عدة بوارج أمريكية .

و”روزفلت” تم نشرها في الخليج كبديلة لأسطول حاملة الطائرات “ايزنهاور” الذي تم سحبه قبل اشهر.

وكان يتوقع نشر “روزفلت” في البحر الأحمر، لكن تعثر بفعل وتيرة العمليات اليمنية ضد البوارج الامريكية.

ومع أن القوات الامريكية لم تحدد دوافع سحب “روزفلت” التي لم يمر على نشرها سوى بضعة أسابيع قضت معظمها متنقلة بين المحيط الهندي والهادي، الا ان توقيتها يشير إلى وتيرة العمليات الأخيرة  ضد البوارج الامريكية..

واعترفت القوات الامريكية  خلال الساعات الأخيرة بهجوم صاروخي طال بوارجها في الخليج ..

وزعمة القيادة المركزية للقوات الامريكية اعتراض صاروخ اطلق من مناطق من وصفتهم بـ”الحوثيين”.

والهجوم الأخير يعد الخامس خلال الثلاثة الايام الأخيرة، وفق تحديثات القيادة المركزية الامريكية اليومية، حيث سبق لها الاعتراف بتعرض بوارجها لهجمات بصواريخ وطائرات مسيرة.

ويشير توقيت سحب “روزفلت”  إلى قناعة أمريكا باستحالة تغييرها خارطة الواقع الذي فرضته اليمن في البحر الأحمر في ضوء استمرار الحصار على الاحتلال الإسرائيلي ومخاوف من ان تكون اخر الاساطيل الامريكية هدفا لاسيما مع ترقب تصعيد جديد في المنطقة في ضوء التطورات الأخيرة في سوريا.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب بعد أن تعززت بيانات التضخم في الولايات المتحدة (تفاصيل )
  • الولايات المتحدة تضغط بكل ثقلها في مجلس الأمن لإصدار قرار جديد ضد اليمن (تفاصيل)
  • آخر الأساطيل الحربية الأمريكية تغادر الخليج وهذا ما كشفته الولايات المتحدة (تفاصيل)
  • لأول مرة في عهد بايدن.. الولايات المتحدة تعلن تقديمها كامل مساعداتها العسكرية لمصر دون نقصان
  • القوات الأوكرانية تستهدف منشأة تابعة للطوارئ الروسية في مقاطعة لوجانسك
  • بايدن يقترح أن الولايات المتحدة قد تسمح لأوكرانيا قريبًا باستخدام صواريخ بعيدة المدى لاستهداف عمق روسيا
  • وزير المالية يعلن تفاصيل حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة
  • "فورين بوليسي": الأفكار الروسية حول القيم التقليدية حظيت بدعم في الولايات المتحدة
  • ‏لجنة التحقيقات الروسية تصف الهجوم الأوكراني على كييف بـ "العمل الإرهابي
  • تفاصيل مهاجمة أوكرانيا للمناطق الروسية والعاصمة بـ144 طائرة بدون طيار