لبنان ٢٤:
2024-09-13@00:52:44 GMT

6 ساعات من الكهرباء الأسبوع المقبل

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

6 ساعات من الكهرباء الأسبوع المقبل

كتب فؤاد بزي في"الاخبار": بعد إعلان الجزائر عن تقديم30ألف طن من الفيول، بقيمة 18مليون دولار على سبيل الهبة للمساعدة في حلّ أزمة الكهرباء، انطلقت الثلاثاء الماضي عملية تحميل الفيول على متن الناقلة «عين أكر» التابعة لشركة «سوناطراك» في ميناء سكيكدة، على أن تصل إلى لبنان الإثنين المقبل. لكن، تبيّن أن مواصفات الفيول الموهوب للبنان مختلفة عما تحتاج إليه مؤسسة كهرباء لبنان، وبالتالي تحتاج إلى استبداله بشحنة أخرى، وهو ما ورد في كتاب المدير العام للمؤسسة كمال حايك إلى وزير الطاقة وليد فياض.

إذاً، لن يستفيد لبنان مباشرةً من النفط الجزائري في تشغيل المعامل الحرارية، بل «سيعمل على استبدال الشحنة بأخرى من مادة الغاز أويل بواسطة مزايدة عمومية عبر هيئة الشراء العام»، يقول فياض الذي وقّع فعلاً الأوراق الرسمية لإطلاق المزايدة أمس. ولكن لماذا لا تتم عملية المبادلة مباشرةً من باخرة لباخرة بما أن الهدف من الهبة هو تشغيل معامل الكهرباء؟ يلفت فياض إلى «عدم استعجال وزارة الطاقة في المبادلة بسبب قرب وصول باخرة الغاز أويل المدفوع ثمنها من أموال مؤسسة الكهرباء من مصر، لذا يمكن للباخرة الجزائرية التفريغ أولاً في لبنان، ومن ثمّ إطلاق العملية عبر هيئة الشراء العام». ويشير إلى أنّ «خطوة المبادلة في البحر، من باخرة لباخرة، تحتاج إلى مرسوم خاص يصدر عن مجلس الوزراء، وهذا الأمر سيتطلب وقتاً إضافياً». وبحسب مصادر مطّلعة، برزت مشكلة أخرى كانت ستعرقل عملية التبادل في البحر، وهي رغبة الجزائر بوصول باخرة تحمل علمها إلى لبنان للتأكيد على التزامها بتعهّدها أمام اللبنانيين.

وفي هذا الوقت، أشار فياض إلى «تحميل شحنة الغاز أويل من مصر»، متوقّعاً وصولها إلى لبنان الإثنين المقبل. ولعدم الوقوع مجدداً في فخ انتظار نتائج الفحوصات الخاصة بـ«الغاز أويل» قبل التفريغ في خزانات مؤسسة الكهرباء، أكّد فياض «إرسال عيّنة من الوقود إلى المختبرات قبل تحميلها على الباخرة، وستعاد العملية قبل التفريغ، إنما من دون تأخير إفراغ الوقود»، وبالتالي من المتوقّع أن يبدأ تفريغ شحنة «spot cargo» في 27 الجاري، ويتمّ حينها رفع التغذية بالكهرباء إلى حدود 600 ميغاواط، وفقاً للمرحلة الثالثة من خطة الوزارة، ما يعني ارتفاع التغذية بالكهرباء إلى حدود 6 ساعات يومياً.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الغاز أویل

إقرأ أيضاً:

إعصار قوي يضرب ولاية أمريكية ويقطع الكهرباء عن عشرات الآلاف

وصل الإعصار فرانسين، إلى اليابسة في وقت متأخر من بعد ظهر أمس الأربعاء في لويزيانا ورفعت السلطات تصنيفه من الفئة الثانية، إلى الأولى، حيث أعلن المركز الوطني للأعاصير عن هذا التغيير بعد ساعات من ضرب العاصفة ساحل مقاطعة تيربون بولاية لويزيانا، على بُعد حوالي 30 ميلاً جنوب غرب مورجان سيتي، مع رياح بلغت سرعتها 100 ميل في الساعة. 

الإعصار فرانسين تسبب في قطع الكهرباء عن عشرات الآلاف

وبحسب صحيفة «واشنطن بوست» فإن الإعصار فرانسين تسبب في قطع الكهرباء عن عشرات الآلاف، بينما حذر مركز الأعاصير من أن الرياح القوية التي تصاحب إعصار فرانسين والعواصف التي تهدد الحياة قد تغمر الأبرشيات المنخفضة والخلجان في جنوب لويزيانا.

ستتحمل نيو أورليانز عدة ساعات من الأمطار الغزيرة والرياح المدمرة المحتملة  حيث تتجه نواة الإعصار فرانسين نحو نيو أورليانز، مما يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة وعواصف رياح مدمرة محتملة.

ومن المتوقع أن تستمر الظروف الأسوأ في نيو أورليانز لعدة ساعات قبل أن تبدأ الرياح والأمطار في التراجع بعد منتصف الليل.  

مقالات مشابهة

  • ديالى.. تراجع ساعات التجهيز ولجنة الطاقة توجه دعوة عاجلة لوزارة الكهرباء
  • لجنة الاشغال بحثت في ملف الكهرباء بحضور فياض
  • العراق على موعد مع تراجع كبير بدرجات الحرارة بعد منتصف الأسبوع المقبل
  • انقطاع الكهرباء لمدة 3 ساعات عن 15 منطقة في بنها غداً
  • البترول: لا يوجد عجز في احتياجاتنا من الغاز والمازوت ونغذي "الكهرباء" باستمرار
  • إعصار قوي يضرب ولاية أمريكية ويقطع الكهرباء عن عشرات الآلاف
  • هل يعود تخفيف أحمال الكهرباء الفترة المقبلة؟.. “البترول” توضح
  • هل يعود تخفيف أحمال الكهرباء الفترة المقبلة؟.. متحدث البترول: لا أستطيع النفي
  • فياض أطلق مناقصة جديدة لبناء محطة طاقة شمسية
  • الخميس المقبل.. الكهرباء تصرف حافز الإنتاج لـ ٣ أشهر للعاملين قبل العام الدراسي