لبنان ٢٤:
2024-09-13@00:52:49 GMT

اتجاه دولي للضغط مالياً على لبنان

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

اتجاه دولي للضغط مالياً على لبنان

كتب طوني عيسى في"الجمهورية": لم يعد مأزق لبنان المصيري رهناً بالحرب الشاملة التي قد تشنهاعليه إسرائيل، أو بضربات تدمر فيها البنى التحتية. فالأخطر دخول لبنان مرحلة جديدة من الضغوط السياسية والعسكرية والمالية، ما يشكل استكمالاً لانهيار خريف 2019 .

أي خيار من اثنين قرر بنيامين نتنياهو اعتماده، في سعيه إلى"إخضاع" لبنان:

1- خيار الضربة القاضية، أي الضربات التدميرية التي يُحكى عنها، والتي تستهدف المؤسسات والبنى التحتية الحيوية، ما يؤدي إلى فقدان البلد- المنهار والمفلس أساساً- كل قدراته، فيصاب بشلل فوري ومباشر، ولا تكون له قيامة حتى يأتيه الضوء الأخضر الإقليمي والدولي كي يعود إلى الحياة .



2- خيار تسجيل النقاط، أي إبقاء لبنان في وضعية الاستنزاف العسكري الحالية، أو توسيعها تدريجاً لتصبح أكثر إيلاماً، وإرفاقها بموجة ضغوط سياسية واقتصادية إقليمية ودولية، مايؤدي إلى اختناق لبنان ببطء نسبي، أي في مدى أسابيع أوأشهر عدة.

ولكن في الحالين، بالضربة القاضية أو بالنقاط، واضح أن لبنان سيدخل في مسار الاختناق. والجميع في الداخل والخارج يدرك هذه الحقيقة، لكن أحداً لا يفعل شيئاً لتجنب الكارثة. والبلد بات متروكاً لمصيره، بعدما تخلى عنه الأميركيون والأوروبيون والعرب،وجميعهم نقلوا إليه التحذيرات على مدى 10 أشهر، من عواقب المغامرة بإشعال جبهة الجنوب، ولكن عبثاً. وواضح أن هؤلاء يتبنون اليوم طروحات إسرائيل في ما يتعلق بالمنطقة الآمنة أو العازلة في الجنوب. وإذا ما قرر نتنياهو تصعيد ضرباته في لبنان، فإن"أصدقاء لبنان" الدوليين والعرب سيقفون مع إسرائيل هذه المرة،وفي أفضل الأحوال سيتخذون موقف المتفرج ويتركون لبنان لمصيره.

الموجع هو أن القوى الدولية ستقوم، بتحريض من حكومة نتنياهو،برفع مستوى الحصار والعقوبات والضغوط المالية على لبنان، في محاولة لتركيعه. وهذا ما يذكّر بالضغوط التي بدأ المجتمع الدولي بممارستها في العام 2017 ، وأدت إلى إفشال مؤتمر "سيدر" في العام 2018 ، ثم إلى الانهيار في العام 2019. وهذه الضغوط، في ظل طبقة سياسية فاسدة، دفعت لبنان إلى أسوأ انهيار مالي في العالم منذ 150 عاماً. وحتى اليوم، البلد عاجز عن النهوض، لأن الطبقة التي تمسك بقراره لم تتبدل، وهي تقوده من السيء إلى الأسوأ .ويجدر التوقف بكثير من التدقيق عند التحذيرات من احتمال قيام مجموعة العمل المالي FATF بتصنيف لبنان في المنطقة الرمادية مالياً، على خلفية التجاوزات المتمادية التييشهدها منذ سنوات. وهذا الإجراء، إذا ما تم اتخاذه، سيؤدي عملياً إلى محاصرة البلد مالياً وعزله، ما يشكل استكمالاً لمفاعيل الانهيار الذي يتعرض له منذ أكثر من 5 أعوام. والاختناق المالي،إذا تم تشديده، مشفوعاً بتصعيد عسكري إسرائيلي غير محدود بسقف، وبضغط سياسي دولي وإقليمي، ستكون عواقبه خطرة على لبنان، إذ سيدفعه إلى خيارات صعبة. فإما الرضوخ للضغوط والقبول بما تطرحه إسرائيل. وإما الإصرار على المواجهة مهما كانت النتائج، استجابة لطروحات محور طهران، وهذا يعني انتحار لبنان عملياً، تماماً كما انتحرت غزة، حيث هُزمت "حماس"واقتربت إسرائيل من حسم الحرب لمصلحتها.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

عبدالعزيز: على النائب العام إصدار قرار دولي بالقبض على الصديق الكبير بتهمة الخيانة العظمى

ليبيا – اعتبر عضو المؤتمر العام السابق عن حزب العدالة والبناء والعضو بجماعة الاخوان المسلمين محمود عبدالعزيز، أنه لا توجد بعثة للدعم في العالم أدت دور ايجابي.

عبد العزيز طالب خلال استضافته عبر برنامج “بين السطور” الذي يذاع على قناة “التناصح” وتابعته صحيفة المرصد النائب العام بأن يصدر قرار دولي بالقبض على الصديق الكبير بتهمة الخيانة العظمى.

وأشار إلى أن مجلس الدولة لا فائدة منه يصرف المليارات ولم يفعل شيء بحسب قوله.

ودعا إلى حل مجلسي النواب والدولة وضرورة أن يواصل المجلس الرئاسي احترام نفسه وتحمل مسؤولياته التاريخية ويضرب بيد من حديد ويزيل الاجسام  البائسة ويعلن حالة الطوارئ.

 

وفيما يلي النص الكامل:

ما حدث في الصخيرات ردة عن الحرية وبشكل رسمي وإلا لما كانت البعثة تتصرف بهذه الطريقة، فيما يخص الشأن الليبي واعتبر ان توقيع الصخيرات تعميد الردة عن الحرية وبأختام وتوقيعات وهو اعطاء الاذن لما يسمى المجتمع الدولي بإدارة الشأن الليبي وبالتالي لا مناص ولا هروب إلا لاستعادة الحق الليبي والقرار الليبي لأن بعثة الأمم المتحدة اسمها للدعم في ليبيا وذكرنا أنها عينت مبعوثا لأفغانستان ورفضوا لاستقباله.

لا توجد بعثة للدعم في العالم أدت دور ايجابي، لا يعلم ان هيئة الدستور المنتخبة من الشعب الليبي قد سلم نسخة من الدستور للبرلمان في 2017 ولكن هل رأيتم أجتماع واحد من البعثة او تكلموا بلغة حاسمة بشأن الدستور ؟ الذي هو أهم شيء ويسمى العقد الإجتماعي والعقد بين الحاكم والمحكوم والذي يرتب العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في ليبيا، هل سمعتم أن الأمم المتحدة عقدت اجتماع وقالت يجب ويجب ؟ لا لانهم لا يريدون لأن الدستور يعني خروجهم من ليبيا وينهي عمل البعثة والبرلمان والدولة والمجالس وأنه سيأتي باستقرار الحياة في ليبيا وهم لا يريدون ذلك بل يريدون الفوضى ان تبقى.

البعثة حول نتائج مشاورات تم اقالة الكبير من قبل المجلس الرئاسي وبما انه شأن داخلي ومشى الصديق واتى غيره وهذا ليس اول محافظ في العالم يقال ولن تنتهي الدنيا بإقالته ولكن يجب الامم المتحدة أن تتدخل ! الانتخابات والدستور؟ عادي جداً لا يتدخلون ولا يقلقهم الموضوع ؟.

الصخيرات سلبت السيادة الليبية ونرى عبث البعثة للاسف، عقد مجلس الدولة جلسة تشاورية و تغير المحافظ ماشيين فيه دون رجعه ولن يرجع محافظ مصرف ليبيا الصديق الكبير للمركزي حتى يرجع الجمل في سم الخياط، حضرها 50 شخص وبرئاسة تكاله والامور واضحه جداً.

اردت عرض رسالة بعثها الكبير لأحد المؤسسات الدولية و لكن من احالها لي طلب مني عدم نشرها والكبير في الرسالة ما زال لم يقل لهم اقصفوا ليبيا واقتلوا الليبيين، يطلب من المؤسسات الدولية عدم التعامل مع المصرف المركزي والمؤسسات الليبية وكأنه يقول اما انا في مصرف ليبيا المركزي لو لا يتواصل معكم احد، يراسل وهذا اكبر عار ويجب على الليبيين ان يحددوا موقفهم من الكبير.

الكبير المعزول وصل به الهبال لهذه الدرجة واطلب النائب العام ان يصدر قرار دولي بالقبض على الكبير بتهمة الخيانة الكبرى.

مجلس الدولة لا فائدة منه يصرف المليارات ولم يفعل شيء ويوقف شيء لعقيلة وحفتر وهذا ما يجعل كلامنا وجيه، هناك هوامير كبار لما طار الصديق طارت مصالحهم وناس كانت تحرك الكبير وتسعى لمصالحها.

ندعوا لحل البرلمان والدولة والان يجب على المجلس الرئاسي أن يواصل احترام نفسه وتحمل مسؤولياته التاريخية ويضرب بيد من حديد ويزيل الاجسام  البائسة ويعلن حالة الطوارئ، نريد انتخابات ولا حكومة انتقالية جديدة .

مقالات مشابهة

  • حركة فتح تكشف سبب إطالة نتنياهو أمد الحرب في غزة
  • إدانة فلسطينية لاقتحام نتنياهو للأغوار والمطالبة بتدخل دولي عاجل
  • هوكشتاين سيصل إلى المنطقة.. ما هي الرسالة التي يحملها إلى إسرائيل؟
  • عبدالعزيز: على النائب العام إصدار قرار دولي بالقبض على الصديق الكبير بتهمة الخيانة العظمى
  • Amadine.. خيار مثالي للتصميمات المتجهية الخاصة بك
  • هل سيكون التيّار أقوى بعد استقالة النواب الأربعة؟
  • جنرال مصري يهز إسرائيل ويكشف كيف سيتم قطع رأس ” نتنياهو”
  • قانوني دولي: لهذه الأسباب تستعجل الجنائية الدولية أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت
  • خبير شؤون إسرائيلية: نتنياهو ينفذ مجازر في غزة للضغط على حركة حماس
  • وزير الخارجية الموريتاني يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة