لبنان ٢٤:
2024-09-13@00:41:35 GMT

وفد قطري في دمشق والعلاقات مع السعودية عادت

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

وفد قطري في دمشق والعلاقات مع السعودية عادت

كتب رضوان الذيب في " الديار": طلبات المواعيد من رؤساء الاجهزة العربية والاوروبية لزيارة دمشق تتكدس على طاولة رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء كفاح ملحم، وبالصف ينتظرون في صالون الاستقبال، وكان آخرهم وفد أمني قطري من كبار الضباط زار دمشق للمرة الثانية، وناقش مع اللواء ملحم وكبار الضباط السوريين العلاقة بين البلدين من مختلف جوانبها، وما اعتراها منذ العام ٢٠١١، والتأسيس لعلاقة جديدة تنهي كل ما حملته المرحلة الماضية من سلبيات.



واكد المطلعون على الملف، ان العلاقات بين سوريا والمغرب والكويت شهدت تطورات إيجابية ايضا، وهناك اتصالات على أعلى المستويات ستفتح الطريق لعودة العلاقات بشكل طبيعي. علما ان الكويت والمغرب هما الدولتان الوحيدتان اللتان عارضتا عودة سوريا الى الجامعة العربية في مؤتمر القمة العربي الأخير في البحرين.

وفي السياق، عادت قضية الصحافي الاميركي المعتقل في سوريا منذ ١٠ سنوات اوستن تايسن الى الواجهة، من بوابة تصريحين للرئيس بايدن ووزير خارجيته بلينكن منذ اسبوع، طالبا فيه سوريا بالافراج عن تايسن بعد فشل المحاولة الأولى عام ٢٠١٩، وقاد عملية التواصل غير المباشر يومها اللواء عباس ابراهيم، وانتهت الاتصالات بعد تصريح عنيف لترامب ضد الرئيس الاسد قبل ايام من انجاز المهمة، عندها طلب اللواء علي المملوك من اللواء ابراهيم وقف المفاوضات، لكن سوريا اعترفت يومها بوجود تايسن في السجون السورية. على اثر التصريحات الاميركية، تشير المعلومات الى ان المخابرات القطرية والعمانية تحركت وتبرعت بلعب دور "وسطاء الخير"، والاتصالات تجري بسرية تامة، والشرط الأساسي لدمشق قيام مفاوضات مباشرة بين الدولتين السورية والاميركية وليس عبر الطرق الامنية، كما ان دمشق تتمسك بالانسحاب الاميركي من اراضيها. وفي المعلومات ان ضباطا اميركيين سيحضرون الى دمشق قريبا للبحث في عملية الافراج، في ظل حاجة هاريس لانجازه قبل الانتخابات الاميركية، وهذا ما يؤشر إلى مسار جديد في العلاقات مغاير لمرحلة ٢٠١١. 

وحسب المتابعين ان الاتصالات العربية - الاوروبية مع دمشق تحولت حاليا الى علاقات من دولة الى دولة، ـ ولم تعد تقتصر على زيارات امنية، مع تمسك دمشق باستقلالية قرارها والوفاء للاصدقاء والحلفاء، الذين قاتلوا معها في عز الحرب الكونية عليها وفي مقدمهم روسيا وايران وحزب الله. فانفتاح دمشق على العرب لا يعني الانقلاب على الثوابت مطلقا، لكن سوريا دولة لها سياساتها ومصالحها، و العرب هم من عادوا اليها.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الداخلية السعودية تقبض على 12 وافدا سوريا بعد فيديو أثار تفاعلا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الأربعاء، إلقاء القبض على 12 شخصا يحملون الجنسية السورية وذلك بعد تداول فيديو مشاجرة في مكان عام.

وأعادت الداخلية السعودية نشر مقطع الفيديو المتداول على صفحتها بمنصة سناب شات مؤكدة إلقاء القبض بعد المشاجرة الجماعية التي كانت بينهم.

وقالت الداخلية في بيان: "قبضت شرطة منطقة الرياض على 12 وافدا من الجنسية السورية طهروا في محتوى مرئي متداول إثر مشاجرة لخلاف بينهم في مكان عام، وجرى ايقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم وإحالتهم إلى النيابة العامة".

ونشرت الداخلية صورة للأشخاص الـ12 (من الظهر) بعد إلقاء القبض عليهم.

مقالات مشابهة

  • مقتل شخصين بقصف إسرائيلي على القنيطرة جنوب سوريا
  • السعودية تلقي القبض على 12 سوريا بعد انتشار مقطع مصور لهم.. ما القصة؟
  • الداخلية السعودية تقبض على 12 وافدا سوريا بعد فيديو أثار تفاعلا
  • في لحظة تاريخية مهمة : السعودية تعلن رسمياً افتتاح سفارتها في سوريا
  • سفارة المملكة في سوريا تقيم احتفالاً بمناسبة إعادة افتتاح أعمالها في دمشق
  • السعودية تعلن رسميًا افتتاح سفارتها في دمشق.. وسوريا تعلق
  • لجنة الإتصال الوزارية العربية تشكل فريق من الخبراء لدراسة الوضع في سوريا
  • رسميا.. افتتاح السفارة السعودية لدى دمشق
  • السعودية تعلن رسميا افتتاح سفارتها بدمشق بعد استئناف العلاقات مع نظام الأسد
  • السعودية تعيد افتتاح سفارتها في العاصمة السورية دمشق