أقر الأطباء أن العلاج الكيميائي والإشعاعي، لن يعطياه فرصة في الحياة إلا بنسبة 35% بسبب معاناته مع سرطان الرئة، لذلك قرر يانوش راكز، البالغ من العمر 67 عامًا، الخضوع لتجربة أول لقاح للسرطان في العالم، بحسب صحيفة ديلي ميل.

بعد تشخيص الرجل الستيني بسرطان الرئة، توقع الأطباء مكوثه 5 أشهر فقط على قيد الحياة، ليقرر بعدها المشاركة في تجربة رائدة لأول لقاح للسرطان، والمصنع بواسطة شركة BioNTech.

يعتقد الأطباء أن العلاج الذي تم تصميمه خصيصًا للمرضى كان لمنع عودة السرطان، وتم تصميم هذا الدواء لعلاج سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، وهو الشكل الأكثر شيوعا من المرض، ويقولون إنه يستهدف المرض بدقة أكبر من العلاج الكيميائي. 

تلقى «راكز» 6 حقن بفاصل خمس دقائق بين كل واحدة والأخرى، أثناء وجوده داخل مستشفى جامعة لندن يوم الثلاثاء الماضي، وتحتوي كل حقنة على خيوط مختلفة من الحمض النووي، ومن المفترض أن يحصل على اللقاح كل أسبوع لمدة 6 أسابيع.

لماذا قرر تناول اللقاح؟

وتحدث للصحيفة البريطانية عن تشخيص حالته قائلاً: «لقد تم تحديد موعد لإجراء تنظير القولون وكان ضغط دمي مرتفعًا للغاية، لذا قرر الطبيب إرسالي لإجراء تنظير القولون المقطعي، كان ذلك في منتصف شهر فبراير عندما اكتشفوا شيئًا في رئتي، والعلاج الكيميائي صعب بشكل كبير، ولا أرغب حقًا في الخضوع له مرة أخرى، لذا قررت المشاركة لأنني آمل أن توفر التجربة دفاعًا ضد الخلايا السرطانية».

عدد مرضى سرطان الرئة في بريطانيا وأمريكا

الاختبارات العاجلة أكدت إصابته بسرطان الرئة، الذي يصيب نحو 50 ألف شخص في بريطانيا، و230 ألف شخص في الولايات المتحدة كل عام. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لقاح لقاح السرطان أول لقاء سرطان الرئة

إقرأ أيضاً:

مركز بنغازي الطبي: سحب 4 لتر سوائل من رئة مريض بواسطة المنظار

أعلن مركز بنغازي الطبي، نجاح فريق طبي في سحب 4 لتر سوائل من رئة مريض بواسطة المنظار.

وقال بيان صادر عن المركز: “قام صباح الأربعاء، في مركز بنغازي الطبي، رئيس وحدة الجهاز التنفسي مركز بنغازي الطبي واستشاري أمراض صدرية ومناظير الجهاز التنفسي الدكتور شريف الحاسي بإجراء منظار لحالة تعاني من استسقاء في الرئة اليمنى”.

وأضاف البيان: “أجرى الفريق الطبي المنظار ببنج موضعي وهو تنويم خفيف وتم سحب كمية السوائل بالكامل تصل إلى 4 لتر وأخذت عينات من مكان الالتهاب لتأكيد التشخيص لأنها مجهولة السبب لكثرة المياه في الرئة”.

 

الوسومعملية جراحية ليبيا مركز بنغازي الطبي

مقالات مشابهة

  • وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم عن عمر ناهز 36 عاما.. عجز الأطباء عن إنقاذه
  • عالم مصري يحدث ضجة في الأوساط العلمية بتقينة لرؤية الجينوم في الخلايا السرطانية
  • «الخليج» رافقت الأطباء في «مستشفى القاسمي» بزراعة دعامة قابلة للذوبان
  • مركز بنغازي الطبي: سحب 4 لتر سوائل من رئة مريض بواسطة المنظار
  • الأميرة كيت تعلن عن إنهاء علاجها الكيميائي
  • خضعت لعلاجها الكيميائي.. ما هي قصة كيت ميدلتون أميرة ويلز مع السرطان؟
  • كيت ميدلتون تعلن إتمام علاجها الكيميائي وتخطط للظهور العام تدريجيا
  • الباحثون ينجحون في عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطاس والسعال
  • نجاح عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطس والسعال
  • الهواتف المحمولة قد يكون لها دور.. السويد أول دولة أوروبية تشهد تراجعا لسرطان الجلد بين الشباب