رأينا فيما سبق من مقالات أن كتابة السيرة بصورة مستقلة بدأت من عهد الصحابة الكرام، رضوان الله عليهم، ثم استمر التدوين فيها بصورة خاصة مستقلة فى الجيل التالى لهم على أيدى أبناء الصحابة الكرام وتابعيهم، ونعنى بقولنا: «بصورة مستقلة» أن المدونات كانت مدونات خاصة بالسيرة النبوية وليست السيرة فيها أمراً عرضياً.

وبعد هذين الجيلين من المصنفين فى السيرة النبوية جاء جيل ثالث عُرفوا باهتمامهم بالسيرة النبوية والمغازى، من هؤلاء عاصم بن عمر بن قتادة (ت 120هـ)، وهو حفيد الصحابى الجليل سيدنا قتادة بن النعمان رضى الله عنه، وعاصمٌ هذا لم يدرك جده قتادة، وإنما يروى عنه بواسطة أبيه، ولكنه أدرك بعض الصحابة الكرام رضى الله عنهم، فأدرك جدته السيدة رُميثةَ بنت عمرو بن هاشم بن المطلب، وأدرك سيدَنا أنس بن مالك، وسيدَنا جابر بن عبدالله رضى الله عنهم وأرضاهم، وقد روَى عنهم.

وقد كان عاصم بن عمر على علم بالمغازى، وله فيها كتابٌ كما ذكر ابن قُتَيبة، وقد عقد مجالس للتحديث بالمغازى فى مسجد دمشق بأمر من سيدنا عمر بن عبدالعزيز رضى الله عنه، وهذا يبين مدى ثقة الخليفة فى علم عاصم بالسيرة والمغازى النبوية، وكيف لا وهو قد أدرك -كما سبقت الإشارة- بعض الصحابة الذين كانوا جزءاً أساسياً من بعض أحداثها؟!

ومن هذه الطبقة أيضاً محمد بن مسلم بن شهاب الزهرى (ت 124هـ)، من بنى زُهرة أخوال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أدرك عدداً من الصحابة الكرام وروى عنهم منهم سيدنا عبدالله بن عمر بن الخطاب (ت 73هـ)، وسيدنا أنس بن مالك (ت 93هـ) رضى الله عنهم وأرضاهم، وهذا مما يوثق علمه بالسيرة وكتابته فيها.

وقد روَى ابن شهاب كتاب عروة بن الزبير فى المغازى، وكان له هو كتاب فى السيرة النبوية يشير إليه أصحاب كتب السيرة بقولهم: فى سِيَر الزهرى.

ومن هذه الطبقة أيضاً عبدالله بن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصارى (ت 135هـ)، وجده الأكبر سيدنا عمرو بن حزم رضى الله عنه الصحابى الأنصارى الذى أرسله سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والياً على نجران باليمن ليعلم أهلها ويفقههم فى الدين، وكتب له كتاباً فيه توجيه وتشريع، وقد سبقت الإشارة إلى أن سيدنا عمرو بن حزم اهتم بجمع ما كتبه صلى الله عليه وسلم للجهات المختلفة من كتب، حتى اجتمع لديه منها بضع وعشرون كتاباً، وكان هذا المجموع هو الجمع الأول للوثائق النبوية، وقد ظلت هذه الوثائق مع الكتاب الذى أرسله به سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن مع أبنائه وأحفاده من بعده، حتى وصلت إلينا.

وقد تتلمذ جده وأبوه لعدد من الصحابة الكرام، ورووا عنهم، وتولى أبوه إمارة المدينة المنورة والقضاء بها، فهم بيْتُ عِلم. وقد تتلمذ عبدالله نفسه لعروة بن الزبير ولأبان بن عثمان؛ فهو تلميذ مباشر للطبقة الثانية من كُتَّاب السيرة النبوية، وهذا يبين التخصص فى تلقى علم السيرة العطرة، كما أنه أدرك بعض صغار الصحابة، فأدرك سيدنا أنس بن مالك وروى عنه. وقد ألّف كتاباً فى المغازى ذكره الذهبى.

إذن فالتأليف فى السيرة لم ينقطع منذ بدأ فى عهد الصحابة الكرام، بل ظلَّ مستمراً جيلاً فجيلاً، وكان مصنفو كل جيل مهيئين لهذا التصنيف؛ من حيث تتلمذهم للجيل الذى عاش السيرة وكان جزءاً منها، ومن حيث دراسة ما تم تدوينه فى هذا العلم وروايته لمن بعدهم، ومن حيث إقرار الجيل الأول لهم ما تضمنته كتبهم.

وهذه الطبقة الأخيرة من العلماء هم أشياخ محمد بن إسحاق صاحب السيرة المشهورة، التى هذَّبها بعد ذلك ابن هشام، وعرفت باسم سيرة ابن هشام.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيرة النبوية الصحابة الكرام التابعين صلى الله علیه وسلم الصحابة الکرام السیرة النبویة رضى الله عنه عمرو بن بن عمر

إقرأ أيضاً:

" بثبت نفسي بشغلي".. مدين يعلق على اتهامه بسرقة لحن عمرو مصطفى| خاص

علق الملحن مدين على أزمة اتهامه بسرقة فكرة لحن أغنية “ ما زال ع البال” من الملحن عمرو مصطفى، مشيرا إلى أنه لا يهتم سوى بعمله فقط وجمهوره ولا يعلق على هذة الأمور 

 

قال مدين في تصريح خاص لـ الفجر الفني:'بحب شغلي جدا ومبظهرش في السوشيال ميديا غير بشغلي، أي مشاكل أو اي٥ حاجه بتحصل مش بديها أكبر من حجمها.

شيرين عبد الوهاب تتجاهل أزمتها مع روتانا وتطرح "قالك نسيني"

تابع قائلا:' اللي ليه حجم عندي هو الجمهور اللي مستني أعمالي وبكون سعيد جدا لما الناس بتتفاعل على أي أغنية من ألحاني، لما نزل ألبوم حماقي الجمهور كان بيسألني على الاغاني اللي من ألحاني ورد فعل الناس كان كبير على الأغاني، ودا الكلام اللي بيفرحني وبشتغل عليه للي جاي أنا بثبت نفسي بالشغل والنجاح اللي ربنا بيكرمني بيه"

ما زال ع البال 

 

أغنية “مازال عالبال” من كلمات تامر حسين، وألحان مدين وتوزيع موسيقي وميكس وماستر توما.

 

وفي في سياق متصل، أعلنت الفنانة شيرين عبد الوهاب عن إطلاق حساب رسمي لها على تطبيق الفيديوهات القصيرة "تيك توك"، حيث جاء هذا الإعلان عبر قناتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي واتساب، لتفتح بذلك نافذة جديدة للتواصل مع جمهورها.

احتفال مدين بتصدر أغنية “ كلام عينيه”

 

احتفل الملحن مدين بنجاح وتصدر أغنية كلام عينيه لقائمة بيلبورد، حيث حرص "مدين" على مشاركة جمهوره بصورة شيرين عبد الوهاب من خلال حسابه الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "انستجرام"،

وأرفق بالصورة تعليقًا قال فيه:" ولسه أغنية كلام عينيه متصدرة المركز الأول للأغاني الأكثر استماعا في بيلبورد".
 

وأضاف:" الأغنية من كلمات أمير طعيمة، وألحان مدين، وتوزيع حسن الشافعي".

مقالات مشابهة

  • أحمد ياسر يكتب: اسأل عما تستطيع أن تفعله..كيف نفي بوعود الديمقراطية؟
  • سيدنا النبى.. وبناء الانسان
  • الحوثي: للباحثين عن المفاجآت .. استمعوا إلى خطاب السيد القائد بذكرى المولد
  • مؤمن الجندي يكتب: وداعًا قصاص السيرة
  • محمد أكرم دياب يكتب: 10 قراءات للقرآن "خالي عمل"
  • " بثبت نفسي بشغلي".. مدين يعلق على اتهامه بسرقة لحن عمرو مصطفى| خاص
  • السنن النبوية في يوم الجمعة: تعزيز العبادة والتقرب إلى الله
  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • السيد صفي الدين: النهضة المقاومة في عالمنا العربي ستحرر فلسطين
  • حديث مع عبد الله العطية عن فيلم الشيخ حمد