استعرضت مجموعة "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان" (ALPS) التي تضم الولايات المتحدة والسعودية والإمارات ومصر والاتحاد الأفريقي وسويسرا والأمم المتحدة، في بيان، الجمعة، نتائج الاجتماعات التي انطلقت في سويسرا يوم 14 أغسطس الحالي لمدة 10 أيام.

وقالت المجموعة في بيانها المشترك إن الشعب السوداني عانى من 16 شهرا مروعا من الحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والتي أسفرت عن إجبار 10 ملايين شخص على الفرار من منازلهم، وأكثر من 25 مليون شخص يعانون من الجوع الحاد، ومليون شخص يواجهون المجاعة.

وذكرت أنه استجابة لمطالب الشعب السوداني بمزيد من العمل من قبل المجتمع الدولي، اجتمعت الأطراف التي تضم المجموعة في سويسرا "بهدف اتخاذ إجراءات ملموسة وفورية لتخفيف معاناة الشعب السوداني وإنقاذ الأرواح وتحقيق وقف دائم للأعمال العدائية".

وبناء على أسس إعلان جدة، نوهت المجموعة إلى أنها تمكنت على مدى الأيام العشرة الماضية من "تأمين إعادة فتح وتوسيع طرق الوصول الإنساني الحرجة، وتلقت التزامات بتحسين حماية المدنيين، وخاصة النساء والأطفال، فضلا عن تطوير إطار لضمان الامتثال لإعلان جدة وأي اتفاقيات مستقبلية بين الأطراف المتحاربة".

وذكرت أنه "باستخدام نموذج تفاوضي هجين يجمع بين الدبلوماسية الشخصية والقرب والافتراضية، دخلت مجموعة التحالف من أجل تعزيز إنقاذ الأرواح والسلام في السودان في شراكة مع المستجيبين الإنسانيين في الخطوط الأمامية وتواصلت بشكل مباشر مع جمهورية جنوب السودان والقوات المسلحة السودانية لإفساح المجال أمام وصول الغذاء والدواء والخدمات الطارئة لملايين السودانيين المحتاجين".

كما حصلت المجموعة "على ضمانات من كلا طرفي الصراع بتوفير وصول إنساني آمن ودون عوائق من خلال شريانين رئيسيين، معبر الحدود الغربي في دارفور عند أدري وطريق الدبة مع إمكانية الوصول عبر الشمال والغرب من بورتسودان".

وأشارت إلى أن "هناك شاحنات مساعدات في طريقها لتقديم الإغاثة من المجاعة في مخيم زمزم وأجزاء أخرى من دارفور"، مشددة على أن "هذه الطرق لابد أن تظل مفتوحة وآمنة حتى يتسنى لنا زيادة المساعدات إلى دارفور والبدء في تحويل مسار المجاعة".

وحذرت من أنه "لا يجوز استخدام الغذاء والتجويع كسلاح في الحرب. ونحن نواصل إحراز التقدم نحو فتح طريق للوصول عبر تقاطع سنار، وتقوم الأمم المتحدة بإجراء دراسة بشأن فاعلية الطرق عبر البلاد والتي من شأنها تمكين وصول المساعدات".

وأكدت أن "تأمين الطرق من شأنه أن يوسع من جهود إيصال المساعدات الإنسانية إلى ما يقرب من 20 مليون سوداني معرض للخطر. ونحن ندعو جميع الأطراف إلى ضمان استمرار هذا التدفق العاجل للمساعدات وتسريعه".

وأضافت أنه "تحقيقا لهذه الغاية، نرحب أيضا بقبول قوات الدعم السريع لنظام إخطار مبسط لتسهيل تسليم المساعدات الإنسانية، ونشجع القوات المسلحة السودانية على اتخاذ إجراءات بشأن مقترحات مماثلة".

وفي مواجهة ما وصفته بـ "العنف الوحشي المستمر والفظائع، بما في ذلك الانتهاكات الجسيمة ضد المرأة، نوهت المجموعة إلى أنه "من الأهمية بمكان أن يتخذ الطرفان المتحاربان إجراءات فورية نحو تنفيذ إعلان جدة للالتزام بحماية المدنيين في السودان الصادر في 11 مايو 2023 وفقا لقراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2724 (2024) و2736 (2024)، اللذين تم اعتمادهما في 8 مارس 2024 و13 يونيو 2024 على التوالي، والبيان الأخير لمجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي المؤرخ 21 يونيو 2024".

وذكرت أنه تحقيقا لهذه الغاية، عملت المجموعة أيضا على "تعزيز حماية المدنيين، بما يتفق مع التزامات الأطراف بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان والتزامات (إعلان) جدة. لقد حثثنا الطرفين، وحصلنا على التزام قوات الدعم السريع، بإصدار توجيهات قيادية لجميع المقاتلين في جميع صفوفهم بالامتناع عن الانتهاكات، بما في ذلك العنف ضد النساء أو الأطفال، واستخدام المجاعة أو نقاط التفتيش للاستغلال، والهجمات على العمليات الإنسانية والخدمات الأساسية مثل الحقول الزراعية والمزارعين والعمليات المتعلقة بالحصاد".

وقالت إنها قدمت "لكلا الطرفين المتحاربين اقتراحا لآلية امتثال لحل النزاعات، وتلقي الشكاوى، ومعالجة المشاكل الناشئة فيما يتعلق بتنفيذ الالتزامات المتعلقة بحماية المدنيين بموجب الاتفاقيات القائمة.. نحن وشركاء آخرون على استعداد للعمل مع الطرفين لتشغيل هذه الآلية".

ورحبت المجموعة بقرار قوات الدعم السريع إرسال وفد رفيع المستوى إلى سويسرا للتواصل مع المجموعة، وعلى الرغم من اتصالها المستمر مع القوات المسلحة السودانية افتراضيا، لكنها أكدت أنها تأسف لقرارهم بعدم الحضور.

وقالت إن عدم مشاركة القوات السودانية "حدّ من قدرتنا على إحراز تقدم أكثر جوهرية نحو القضايا الرئيسية، وخاصة وقف الأعمال العدائية على المستوى الوطني".

وأكدت المجموعة أنها تظل "منفتحة على انضمام الطرفين إلى جولات مستقبلية من المحادثات لتخفيف معاناة السودانيين بشكل عاجل. ونحن نواصل التزامنا بالاستجابة لدعوة شعب السودان للسعي إلى وقف الأعمال العدائية على المستوى الوطني، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى كل ولاية في جميع أنحاء البلاد، والتفاوض على وقف فوري للأعمال العدائية في مناطق مثل الفاشر والخرطوم وسنار".

وشددت على أنها ستواصل العمل وفقا للنتائج التي ت التوصل إليها والزخم الذي حققته على مدار الأيام العشرة الماضية، "وسنواصل رفع أصوات النساء ودمجها في العملية والجهود الأوسع نطاقا لتحسين وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين وإنهاء الحرب".

واختتمت المجموعة بيانها بدعوة "المجتمع الدولي إلى الوفاء بتعهداته بالدعم المالي للاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة وزيادتها، بما في ذلك تلك التي تم التعهد بها في باريس في أبريل عام 2024. وسنواصل البناء على أساس إعلان جدة، تحت رعاية السعودية، ونشكر سويسرا على استضافتها السخية لهذا الجهد".
 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات المسلحة السودانیة المساعدات الإنسانیة الدعم السریع فی السودان إعلان جدة

إقرأ أيضاً:

الصحة السودانية تتسلم كواشف معملية ومستلزمات نقل دم من الهلال الأحمر القطري

بحسب الهلال الأحمر القطري هذه المستلزمات تم توريدها من مصر والهند عبر لجنة مشتركة بين وزارة الصحة والهلال الأحمر القطري، التي قامت بتحديد احتياجات بنوك الدم في الولايات لضمان تغطيتها بشكل كامل.

بورتسودان: التغيير

تسلمت وزارة الصحة السودانية، الثلاثاء، كواشف معملية ومستلزمات نقل الدم تكفي البلاد لمدة ثلاثة أشهر، مقدمة من الهلال الأحمر القطري.

وتم تسليم المعدات بمخازن الإدارة العامة للإمدادات الطبية بمدينة بورتسودان بحضور وزير الصحة المُكلف هيثم محمد إبراهيم وسفير دولة قطر لدى السودان محمد إبراهيم السادة.

وأشار وزير الصحة عقب مراسم التسليم إلى أن الهلال الأحمر القطري ظل يواصل تقديم خدمات صحية نوعية، وأكد الوزير على أهمية هذه المساعدات المتعلقة بخدمات نقل الدم، خاصة في ظل تزايد الطلب بسبب العمليات والأوبئة.

كما أشار إلى استلام الوزارة للمحاليل المبردة والفحوصات الأساسية لضمان سلامة نقل الدم.

من جهته، أوضح رئيس مكتب الهلال الأحمر القطري في السودان، د. صلاح الدعاك، أن الكميات التي تم تسليمها تكفي لخدمة 50 ألف مستفيد.

وأضاف أن هذه المستلزمات تم توريدها من مصر والهند عبر لجنة مشتركة بين وزارة الصحة والهلال الأحمر القطري، التي قامت بتحديد احتياجات بنوك الدم في الولايات لضمان تغطيتها بشكل كامل.

وتأتي هذه المساعدات ضمن سلسلة من الجهود الإنسانية والدعم الطبي المقدم من دولة قطر والمنظمات التابعة لها، مثل الهلال الأحمر القطري، إلى السودان لمواجهة التحديات الصحية المتفاقمة في البلاد.

ويواجه السودان أزمة صحية حادة نتيجة للصراع المستمر منذ أبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، والذي تسبب في تدهور الوضع الصحي والإنساني بشكل كبير.

إضافة إلى ذلك، يعاني النظام الصحي في السودان من نقص حاد في الموارد والإمدادات الطبية، مما زاد من الأعباء على المستشفيات وبنوك الدم.

ويعتبر دعم بنوك الدم بمستلزمات نقل الدم والكواشف المعملية أمرًا حيويًا في هذه الفترة، نظرًا لازدياد الحاجة إلى الدم لمصابي النزاع المسلح، بالإضافة إلى تفشي الأوبئة مثل الكوليرا وأمراض أخرى مرتبطة بتدهور الأوضاع البيئية والصحية.

 

الوسومآثار الحرب في السودان الهلال الأحمر القطري مستلزمات طبية وزارة الصحة السودانية

مقالات مشابهة

  • الأزمات الدولية تدعو أطراف جنوب السودان لاغتنام محادثات نيروبي
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • المبعوث الأمريكي للسودان: نقدر ما تفعله مصر والرئيس السيسي لحل الأزمة في الخرطوم
  • وزير خارجية السودان: نثق في دور مصر وحكمتها في التعامل مع الأزمة السودانية
  • الصحة السودانية تتسلم كواشف معملية ومستلزمات نقل دم من الهلال الأحمر القطري
  • برلماني: مصر تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الأزمة السودانية ووقف الحرب في غزة
  • الهلال الأحمر السعودي ينظم ورشة “التدابير الوقائية لحماية المساعدات الإنسانية والخدمات الصحية أثناء النزاعات المسلحة”
  • وزير الخارجية التركي: يجب أن تصل المساعدات الإنسانية لكافة الأراضي في غزة دون ممانعة أو انقطاع
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري بالقاهرة الأزمة السودانية
  • الأمطار والفيضانات تطال نصف مليون في السودان والأمم المتحدة تكثف جهود المساعدات الإنسانية