أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، والذي يوافق 12 ربيع أول من كل عام هجري، ويختلف موعده كل عام في التاريخ الميلادي، ويأتي موعد مولد النبي 2024 هذا العام ليكون يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر المقبل حيث يحتفل الكثيرون بالمولد بشراء الحلوى فضلا عن توزيع الشربات بالموز.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي 

وأجابت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها على الإنترنت على حكم الاحتفال بالمولد النبوي، موضحة أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شاهدٌ على الحب والتعظيم لسيدنا النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، والفرح به، وشكرٌ لله تعالى على هذه المنَّة كما قال تعالى: «قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا».

وأضافت: هو أمرٌ مستحبٌّ مشروعٌ له أصله في الكتاب والسنة، ودرج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحدٌ يعتدُّ به.

حكم شراء حلوى المولد

وفي ذات السياق، أضافت الإفتاء أنه فيما يتعلق بحكم شراء حلوى المولد، فإنها تعد من مظاهر الفرح بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وشراء الحلوى والتهادي بها جائز شرعًا، بل هو أمرٌ مستحبٌّ مندوبٌ إليه؛ لتعلقه بحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه، ولا يعد هذا من البدعة المذمومة ولا من الأصنام في شيء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء المولد النبوي حكم الاحتفال بالمولد النبوي مولد النبي الاحتفال بالمولد النبوی

إقرأ أيضاً:

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: بين السنة والبدعة

يعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من الموضوعات الشائعه التي تثير الجدل بين المسلمين، حيث يختلف الناس في آرائهم حول مشروعية هذا الاحتفال.

 

أوضح الدكتور حسن سليمان، رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق، مشيرًا إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة كما يعتقد البعض، بل هو جزء من إظهار الفرح بمناسبة ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

الاحتفال بالمولد النبوي: منظور ديني

 وأكد سليمان في لقاء له ببرنامج "هذا الصباح" على قناة "إكسترا نيوز"، أن الاحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة. أشار إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحتفل بيوم ميلاده ويصوم يوم الاثنين الذي ولد فيه، وهو دليل قاطع على أن الاحتفال بالمولد النبوي كان مناسبة عظيمة وغير محرمة.

وأضاف: "نحن نحتفل في جميع أيام العام ولكن يجب أن نحتفي بسيدنا رسول الله في كل لحظة."

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي

وفقًا لد. حسن سليمان، تأخذ مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي أشكالًا متعددة، ومن أبرز هذه المظاهر هو شراء حلاوة المولد، وهو تقليد يساهم في تربية الأبناء على أهمية الاحتفال بهذا اليوم المميز. 

تُعتبر حلاوة المولد رمزًا يرتبط بهذه المناسبة، ويعزز من الإحساس بالفرحة والاحتفال. بجانب ذلك، ينصح سليمان بضرورة الإكثار من الذكر وعبادة الله في هذا اليوم، حيث يعزز ذلك من شعور الفرح والسرور بهذه المناسبة.

الاحتفال كوسيلة للفرح

أوضح  الدكتور حسن سليمان أن الاحتفال بالمولد النبوي بأي شكل من الأشكال يعد لونًا من ألوان الفرحة.

 ولفت إلى قول بن عباس: "فضل الله هو العلم، ورحمته هو رسول الله صلى الله عليه وسلم"، كما ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: "فبذلك فليفرحوا"، مما يعد دليلًا على أهمية الفرح بهذه النعمة العظمى والرحمة الكبرى التي أهدانا الله بها عبر بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

تعتبر بعثة النبي مصدرًا للنعمة والرحمة للبشرية جمعاء، والاحتفال بمولده هو وسيلة للتعبير عن الامتنان والفرح بهذه النعمة.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي يعكس التعظيم والتقدير لشخصية النبي الكريم
  • هل الاحتفال بالمولد النبوي عبادة وطاعة تقرب إلى الله؟.. دار الإفتاء تجيب
  • دار الإفتاء: الاحتفال بالمولد النبوي من مظاهر محبته
  • الإفتاء توضح حكم لبس الرجل دبلة الزواج من الذهب
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي أمر مشروع ومتفق عليه بين المسلمين
  • طقوس وممارسات الاحتفال بمولد النبي عليه السلام
  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: بين السنة والبدعة
  • المولد النبوي: دروس مستفادة من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • «الإفتاء» توضح الأحكام المتعلقة بـ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • مظاهر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم لعام 1446 هجريًا