قال الجيش الأمريكي إنه نفذ ضربة في سوريا اليوم الجمعة أدت إلى مقتل زعيم كبير في جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية في منشور على منصة "إكس" أن الضربة استهدفت أبو عبد الرحمن المكي وهو قيادي كبير بتنظيم حراس الدين المرتبط بتنظيم القاعدة.

U.S. Central Command Forces Killed Hurras al-Din Senior Leader

Earlier today, U.

S. Central Command Forces killed Hurras al-Din senior leader Abu-’Abd al-Rahman al-Makki in a targeted kinetic strike in Syria. Abu-’Abd al-Rahman al-Makki was a Hurras al-Din Shura Council member… pic.twitter.com/eIxqqU1vFq — U.S. Central Command (@CENTCOM) August 23, 2024



وذكرت وسائل إعلام سورية، أن قائد المجلس الشرعي السابق لدى تنظيم “حراس الدين” أبو عبد الرحمن المكي، قتل إثر استهدافه، أمس الجمعة، من قبل طيران مسير  للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، في ريف إدلب شمال غربي سوريا.




وكان “السعودي أبوعبد الرحمن مكي سابقا تنقل بين عدة فصائل كما قاد لواء جند الملاحم ضمن جبهة النصرة التي انشق عنها لاحقاً، والتحق بتنظيم حراس الدين"، وفق مواقع سورية.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد كان المكي الذي اعتقل 2020، أعلن إضرابه عن الطعام مع زملائه المساجين، بسبب تعرضهم للمضايقات داخل السجن، فيما قتل مرافقه السابق السوري مصعب كنعان في ضربة للتحالف الدولي في ريف إدلب.

وفي وقت سابق، ذكر المرصد، أن "هيئة تحرير الشام شنت حملة اعتقالات خلال السنوات الماضية، استهدفت 40 قياديا جهاديا وشرعيا، غالبيتهم من جنسيات غير سورية معظمهم من تنظيم حراس الدين المتهم بولائه لتنظيم للقاعدة وعرف من القياديين والشرعيين الذين اعتقلوا: أبو عبد الرحمن المكي بالإضافة لعشرات يعملون ضمن ما تسمى الكتائب المستقلة وغيرها من التنظيمات الجهادية فضلاً عن اعتقال ما يزيد عن 250 عنصراً جهادياً من تلك التشكيلات”.

وأضاف المرصد، أن "الهيئة طلبت من شرعيين وجهاديين من جنسيات غير سورية متواجدين ضمن مناطق سيطرتها مغادرة الأراضي السورية في حال أتيحت لهم الفرصة لذلك”.

ويتهم "حراس الدين" بولائه للقاعدة على الرغم من عدم الإعلان الرسمي عن الأمر، إلا أن مطلع العام 2018، أصدرت القاعدة بيانا أكدت فيه انتشار عناصرها في سوريا، لأول مرة بعد فك ارتباط "جبهة النصرة".

ويضم حراس الدين كلاً من مجموعات “جيش الملاحم، جيش الساحل، جيش البادية، سرايا الساحل، سرية كابول، جند الشريعة”، و”جند الأقصى”، إضافة إلى عدد من الفصائل الصغيرة التي تتهم بعلاقتها مع “القاعدة”.



في أيار/ مايو الماضي، اعترفت القوات الأمريكية أنها قتلت مدنياً بدلاً من قيادي في تنظيم “القاعدة”، بعد عام من استهدافه في بلدة قورقانيا شمالي إدلب، معتبرة أن ما حصل كان خطأ.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن القوات الأمريكية أخطأت في تحديد الهدف المقصود، وإن المدني لطفي حسن مسطو، أصيب وقُتل بدلاً من ذلك.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية سوريا حراس الدين سوريا تنظيم القاعدة التحالف الدولي حراس الدين المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حراس الدین

إقرأ أيضاً:

إعادة فتح جسر الملك حسين أمام المسافرين بعد يومين من مقتل ثلاثة حراس إسرائيليين  

 

عمان- أعيد فتح معبر اللنبي-جسر الملك حسين بين الاردن والضفة الغربية المحتلة الثلاثاء 10سبتمبر2024، بعد يومين على إغلاقه بسبب مقتل ثلاثة حراس إسرائيليين برصاص مهاجم أردني.

وقال مصدر أمني أردني فضل عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس إن "جسر الملك حسين أعيد فتحه صباح هذا اليوم (الثلاثاء) عند الساعة الثامنة صباحا (5,00 ت غ) أمام حركة السفر".

في المقابل أكد المصدر أن "المعبر سيبقى مغلقا أمام حركة الشحن" في الوقت الراهن.

ويقع المعبر على نهر الأردن على بعد نحو 60 كلم غرب عمان ويستخدمه الفلسطينيون خصوصا للسفر الى المملكة وعبرها حيث يتوجهون إلى مطار الملكة علياء في عمان للسفر إلى الخارج للسياحة والعلاج والحج، إضافة الى استخدام المعبر لأغراض الشحن.

ويرتبط الأردن مع إسرائيل والضفة الغربية بثلاثة معابر حدودية رسمية هي معبر الشيخ حسين (الجانب الاردني)-نهر الأردن (الجانب الإسرائيلي) ويقع في شمال المملكة وهو مخصص للسياح، ومعبر وادي عربة (الجانب الأردني)-معبر اسحق رابين (الجانب الإسرائيلي) في الجنوب وهو مخصص للإسرائيليين.

وفي الجهة الغربية الوسطى جسر الملك حسين (الجانب الأردني)-اللنبي (مسمى إسرائيلي) أو معبر الكرامة (التسمية الفلسطينية)، وهو مخصص للفلسطينيين.

وقُتل ثلاثة حرّاس إسرائيليين الأحد عند معبر اللنبي-جسر الملك حسين بين الضفة الغربية المحتلة والأردن برصاص أردني وصل من المملكة وأرداه الجيش الإسرائيلي.

وجاء الهجوم الذي قل مثيله على المعبر الحدودي وسط تصاعد وتيرة العنف في الضفة الغربية، حيث ينفّذ الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية واسعة النطاق ويشنّ فلسطينيون هجمات، ومع استمرار الحرب في قطاع غزة منذ 11 شهرا بين الدولة العبرية وحركة حماس.

وقالت وزارة الداخلية الأردنية في بيان الأحد إنّ "التحقيقات الأوليّة في حادثة إطلاق النار في الجانب الآخر من جسر الملك حسين، أكّدت أن مطلق النار هو مواطن أردني اسمه ماهر ذياب حسين الجازي من سكان منطقة الحسينية في محافظة معان" جنوب عمّان.

وأضافت أنّ هذا الهجوم "هو عمل فردي والتحقيقات مستمرة".

ويدير المعبر من الجانب الإسرائيلي حراس أمن من شركة خاصة إلى جانب قوات الأمن الإسرائيلية.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • مقتل القائد الميداني بالدعم السريع عبد الرحمن قرن شطة في معارك الفاشر اليوم
  • الجيش الإسرائيلي يغتال عنصر لحزب الله بقصف القنيطرة في سوريا
  • وكالة الأمن القومي الأمريكية تكشف لأول مرة كيف رصدت أسامة بن لادن وقتلته؟
  • مقتل شخصين بقصف إسرائيلي على القنيطرة جنوب سوريا
  • وسائل إعلام سورية: مقتل شخصين في هجوم بمسيرة إسرائيلية استهدف سيارة على طريق القنيطرة-دمشق
  • سوريا.. مقتل شخصين بقصف إسرائيلي في القنيطرة
  • وسائل إعلام سورية: مقتل شخصين في قصف إسرائيلي استهدف سيارة بالقنيطرة
  • نقص تمويل قطاع الصحة ينذر بكارثة إنسانية شمال سوريا
  • بهذه الكلمات.. ميرنا نور الدين تحيي ذكرى ميلاد والدها (صورة)
  • إعادة فتح جسر الملك حسين أمام المسافرين بعد يومين من مقتل ثلاثة حراس إسرائيليين