قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية، إن هناك متابعة من هيئة الدواء والإدارة المركزية للعمليات بخطوات الإنتاج والتوزيع والصيدليات، بحيث يكون هناك تدفق للأدوية.

«نقص الأدوية» .. ناقوس خطر يهدد حياة المرضى في الإسكندرية الصحة تكشف موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية (فيديو)

وأضاف رئيس شعبة الأدوية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” المذاع عبر فضائية “mbc masr”، تقديم الإعلامي عمرو أديب، هناك إنفراجة تامة منذ حوالي شهر فى الأدوية التي كان يتواجد بها نقص، منها أدوية الضغط والسكر والمضادات الحيوية وأدوية الحساسية والإسهال.

وتابع رئيس شعبة الأدوية: “هيئة الدواء وفرت رقم 15601 من أجل الأشخاص الذين لا يجدون الأدوية التي يريدونها أو بديله ومثيله وسعره، ويتواصل مع الخط ويتواصل مع الصيدلية لتوفير الدواء”.

وتشهد صيدلية الإسعاف بمنطقة المنشية بوسط محافظة الإسكندرية، تكدس العشرات من السيدات والرجال، في مشهد يومي يتصدر احدى الصيدليات الحكومية التابعة لهيئة الدواء المصرية، طوابير المواطنين طوال أيام الأسبوع لشراء بعض أصناف الدواء غير المتوفرة بالصيدليات، حيث تعتبر معاناة حقيقية يعيشها المواطنين بسبب نقص الأدوية.

 

ويعانى سوق الأدوية منذ عدة شهور متتالية من نقص شديد فى العديد من الأصناف الدوائية، الأمر الذى دفع المواطنين إلى التكدس أمام صيدلية الإسعاف فى طوابير طويلة لشراء تلك النواقص بعد اختفائها من جميع الصيدليات.


 

هذا قد أصبحت صيدلية الإسعاف الملاذ والأمل الأخير لأصحاب الأمراض المزمنة من سكر وضغط وقلب وغدة وأعصاب وقولون، للعثور على الأدوية الأساسية التي لا يستطيعون الاستغناء عنها، لتجنب الشعور بالألم وفقدان الدواء الذي قد يعرضهم للموت، بعدما خاب أملهم في العثور عليها بالصيدليات الخاصة.

 

رصدت “الوفد” رحلة العذاب التى يعيشها المواطن مع طوابير الإسعاف للحصول على الدواء.


 

"نقص الانسولين"
 

تقول السيدة على موظفة، وصوتها يبدو عليه الحزن، قال لي موظف الصيدلية أن العلاج غير متوفر، ولا أعلم ماذا أفعل بعدما وقفت في طوابير طويلة وانتظرت لمدة ساعة كي أصل إلى شباك الصيدلية لشراء الأنسولين لطفلي، بسبب نقصه في الصيدليات الأخرى، وأخبرني الطبيب بأن صيدلية الإسعاف هي الوحيدة التي من الممكن أن يتوفر بها الإنسولين، وحينما سألت الموظف على موعد لتوفير العلاج رد بأنه لا يعلم، وبكت قائلة: “يعني ابني يموت ولا أعمل أيه”.


 

"مش لاقيين العلاج"
 

وتضيف “فايزة حسن“ بالمعاش: نتحمل الوقوف بالطابور والجلوس على الأرصفة بالساعات، لكن من الصعب أن نتحمل عدم توافر الأدوية، قائلة: ”المرض بياكل فينا”، والألم صعب نتحمله خاصة بعد سنوات من الشقي والتعب، فقد افترسنا المرض ونرضي بقضاء الله، ولكن أين العلاج متسائلة: ماذا نفعل؟ .


 

" مهازل نقص الادوية "
 

وتوضح ابتسام السيد موظفة، أنها تأتي كل شهر من منطقة أبو قير حتي صيدلية الاسعاف، بحثا عن علاج ارتفاع ضغط الدم لوالدتها المريضة، كونه غير متوفر بالصيدليات، مؤكدة أن التأمين الصحي أيضًا به نقص في الأدوية، متسائلة: أين المسئولين في مديرية الصحة مما يحدث من مهازل بسبب نقص الأدوية والمرضي تعاني تكافح الموت كل يوم؟، مطالبة بسرعة توفير الأدوية بجميع الصيدليات لأنه حق من حقوق المواطن المصري.

 

"نقص فى المستشفيات العامة"
 

ويشير «سمير عادل» صيدلي، إلى هناك استغاثات متكررة بعدم وجود حقن مذيبات الجلطات فى المستشفيات العامة، ومن أبرز الأدوية الغير موجودة في الأسواق بالوقت الحالى هو “الانسولين” والمشهد أمام صيدلية الاسعاف والطابور الممتد لساعتين أو ثلاثة، للفوز بعلبة أنسولين مكستارد، رغم زيادة السعر من 60 جنيها إلى 93 جنيها يؤكد حجم المعاناة التى يعيشها المرضى، كما أن اختفاء حقن اندوكسان المستخدمة فى جلسات العلاج الكيماوى يهدد مرضى الأورام، حيث يعانى آلاف المرضى فى معاهد ومستشفيات علاج الأورام من تأخر جلسات الكيماوى لنقص واختفاء حقن اندوكسان، على الرغم من إرسال استغاثات لمكتب رئيس الوزراء والمكتب الفنى لرئيس الوزراء من قبل جمعية الحق فى الدواء إلا أن الأزمة لا تزال قائمة.

 

وتابع: هناك نقصا فى أدوية عديدة، منها أدوية سيولة الدم ومذيبات الجلطات، وأدوية علاج أمراض الأورام السرطانية، وأدوية التصلب المتعدد، وكذلك اختفي من الأسواق عقاقير علاج أمراض الكبد، وأدوية قرحة المعدة وضغط الدم، وأدوية الجيوب الأنفية وأمراض القلب والغدة الدرقية، وعشرات الأنواع من المسكنات والمضادات الحيوية والفيتامينات، كما اختفى البنج المستخدم فى عمليات التخدير والمحاليل فى المستشفيات العامة، وأدوية الشلل الرعاش ولبن الأطفال المدعم، الأمر الذي استغلته مافيا السوق السوداء فى رفع الأسعار إلى ضعف ثمنها الأصلى، كما أن كل أصناف علاج مرض الصرع والاكتئاب والوسواس القهرى والرهاب ومرض فرط الحركة مازالت غير متوفرة بسبب عدم استيراد مواد خام.

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأدوية نقص الأدوية الدواء هيئة الدواء بوابة الوفد صیدلیة الإسعاف شعبة الأدویة نقص الأدویة

إقرأ أيضاً:

غرفة الجيزة تناقش نقص الأدوية وأزمة التسعير

عقدت شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية للجيزة اجتماعها الدورى ،اليوم؛ برئاسة  الدكتور محمد ألهم رئيس مجلس شعبة الصيدليات بالغرفة التجارية للجيزة وبحضور اعضاء مجلس الشعبة ،  لمناقشة آخر مستجدات قضايا المهنة وأبرزها اقتصاديات الصيدليات والتي تعاني أعباءً متزايدة خلال الفترة الراهنة 

ناقش  الاجتماع التحديات والصعوبات التى يواجهها أصحاب الصيدليات ، و يأتي على رأسها مشكلة توفير الأدوية بالاضافة الى أزمة التسعير بالدواء ووجود أكثر من سعر لنفس العبوة وما يترتب عليه من  مشكلات عدة مع التفتيش الصيدلي والمواطن

كما بحث  الاجتماع مشكلة  تراجع هامش ربح الصيدلي عن النسبة القانونية بسبب عدم التزام الشركات بهامش الربح للصيدلي والمحدد بموجب قرار وزير الصحة رقم 499 لسنة 2012

أوضح  الدكتور محمد ألهم رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بالجيزة أن  الشعبة تسعى خلال الفترة المقبلة  لعقد اجتماع مع أطراف المنظومة الدوائية، من مصنعين وموزعين ، للتوصل لأفضل حلول بشأن أزمات اقتصاديات الصيدليات ، مضيفاً ان شعبة أصحاب الصيدليات بالجيزة تقوم بإعداد مذكرة تتضمن حزمة من المقترحات  لإنقاذ الصيدليات وضمان استمرارها في تقديم الخدمة الطبية للمواطن ،  والتى تشمل ضرورة الغاء قرار وزير الصحة  رقم ٢٧ لسنة ٢٠١٧ بشأن وجود تسعيرتين للدواء بالاضافة الى تطبيق نظام التتبع الدوائى والQR كود وذلك لضمان توفير دواء آمن وفعال للمريض بالإضافة إلى تتبع الأصناف التى يتم إنتاجها فى السوق المحلى واستبيان العبوات الأصلية من المغشوشة.

ناقش الاجتماع امكانية  إقامة ملتقى توظيفي  للصيادلة يتم من خلاله استضافة  الصيدليات لتوفير الفرص التوظيفية لخريجى كليات الصيدلة وتوعيتهم  بالموضوعات المهمة لسوق العمل

مقالات مشابهة

  • حادث تصادم وإصابة 7 أشخاص
  • إصابة 7 أشخاص فى تصادم ميكروباص بتوك توك بأسوان
  • هيئة الدواء: تطبيقات إلكترونية للتعرف على الأدوية البديلة
  • هيئة الدواء تعلن عن تطبيقات على مواقعها للتعرف على الأدوية البديلة (فيديو)
  • غرفة الجيزة تناقش نقص الأدوية وأزمة التسعير
  • توصيل الأدوية مجانا للمرضى في منازلهم.. خدمة جديدة من «الصحة»
  • رافقته لشراء العلاج.. رجل يطعن زوجته داخل صيدلية في قونية
  • رئيس هيئة الدواء يجتمع مع شعبة المستلزمات الطبية بغرفة صناعة الأدوية
  • إصابة 7 أشخاص في انقلاب سيارة بأسوان
  • إصابة 7 أشخاص فى انقلاب سيارة إسعاف بصحراوى أسوان