قدم الدكتور عاصم حجازي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة القاهرة، مقترح بتطبيق الثانوية العامة بنظام الساعات المعتمدة.

وأوضح الخبير التربوي أن الدولة تهتم حاليا بتطوير الثانوية العامة ووضع الخطط اللازمة للنهوض بالتعليم الثانوي.

مقترح الثانوية العامة بالساعات المعتمدة 

ونوه الخبير التربوي بأن الثانوية العامة بنظام الساعات المعتمدة تحقق هذا النظام عددا من الفوائد منها: أنها ستتضمن مواد إجبارية وأخرى اختيارية وبهذا يمكن التخلي عن نظام المسارات.

وأشار الخبير التربوي إلى أن اختيار التخصص الجامعي سيكون مرتبطا بالمواد الاختيارية التي اختارها الطالب وهنا أيضا يمكن لقطاعات التعليم الجامعي المختلفة أن تحدد المواد الاختيارية اللازمة للالتحاق بها.

وأضاف الخبير التربوي أن الثانوية العامة ستكون تراكمية إذ إن ما يختاره الطالب في الصف الأول الثانوي هو ساعات من الساعات المعتمدة التي يجب أن يحصل عليها للالتحاق بالجامعة.

ولفت الخبير التربوي إلى أن ذلك سيعطي حرية أكبر في اختيار المواد التي يريد الطالب دراستها في أي عام من الاعوام وليس بالضرورة في عام محدد وبالنسبة للمواد الممتدة يمكن تقسيمها إلى مستويات ولا يقم باختيار المستوى الثاني إلا بعد إتمام المستوى الأول. 

ونبه الخبير التربوي إلى أن هذا النظام سيؤدي لالتزام تام بالحضور في الثانوية العامة والأنشطة لأن درجاتها داخلة في تقييم الطالب ودرجته الكلية.

وتابع أنه نظام جديد لرعاية الموهوبين وهو نظام الإسراع حيث يمكن للمتفوقين الحصول على الثانوية العامة في وقت أقل كل حسب قدراته ويمكن حينئذ الإبقاء على نظام الإثراء الموجود في مدارس المتفوقين أو إلغاؤه والاكتفاء بنظام الإسراع.

وأكد الخبير التربوي أن هذا النظام يتيح لكل طالب أن يتعلم وفقا لقدراته وسرعته الخاصة وهو بذلك نظام يراعي الفروق الفردية بين الطلاب.

وتابع أنه سيطبق نظام التيرم وفقا لهذا المقترح ومن ثم ستتوزع رهبة الامتحانات على ست مرات وليس مرة واحدة وبالتالي ستنخفض حدة الخوف والقلق والاضطراب المصاحب لها.

وتابع أنه سيكون هناك اختلاف في المواد التي يختارها طلاب الثانوية العامة ومن ثم من المتوقع أن يحد ذلك من انتشار الغش والدروس الخصوصية وأن تستعيد المدرسة دورها.

ونبه الخبير التربوي بأن هذا النظام سيعمل على إبقاء الطالب نشطا منذ اليوم الأول وسيكون مدفوعا للتعلم ويكتسب عادات عقل وعادات عمل ومهارات مذاكرة يستفيد منها طوال حياته خاصة وأنه سيكتسبها في سن مبكرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثانوية العامة تطبيق الثانوية العامة الساعات المعتمدة عاصم حجازي نظام الساعات المعتمدة الساعات المعتمدة الثانویة العامة الخبیر التربوی هذا النظام

إقرأ أيضاً:

برنامج متكامل لإعداد معلمي الحاسب الآلي في جامعة سوهاج

صرح الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، إن برنامج إعداد معلم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بكلية التربية من البرامج المتميزة، التي تمكن الطالب من ممارسة المهارات الأساسية لتدريس معارف ومهارات توظيف الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في الدراسة والحياة العملية.

إعداد معلم للحاسب الآلي تخصصياً وتربويا وثقافيا

وأوضح رئيس جامعة سوهاج، أن من مميزات البرنامج إعداد معلم للحاسب الآلي تخصصياً وتربوياً وثقافيا ليكون مواكباً للتطورات العلمية والتكنولوجية في مجال الحاسب الآلي ضمن استراتيجية الجامعة للإرتقاء بمستويات الوعي الرقمي للطلاب، مشيراً إلى أن البرنامج يضم نُخبة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين أكاديمياً.

البرنامج يعمل بنظام الساعات المعتمدة للمرحلتين الإعدادية والثانوية

وأضاف الدكتور حسين طه القائم بعمل عميد الكلية، أن البرنامج يعمل بنظام الساعات المعتمدة للمرحلتين الإعدادية والثانوية، ويبلغ عدد الساعات المعتمدة الإجمالية للحصول على درجة البكالوريوس في التربية لتدريس الحاسب الآلي والاتصالات 150 ساعة معتمدة مقسمة ما بين متطلبات الجامعة، ومتطلبات الكلية ومتطلبات التخصص، كما تنقسم إلى مواد إجبارية ومواد اختيارية، مضيفًا أن مدة الدراسة بالبرنامج أربعة أعوام دراسية «مستويات»، حيث ينقسم كل مستوى الي فصلين دراسيين ومدة كل فصل دراسي 15 أسبوعاً، ويجوز طرح بعض المقررات في فصل دراسي صيفي مدته من 6 إلى 8 أسابيع من الدراسة المكثفة.

مقالات مشابهة

  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. السيسي يدعو للتمسك بتطبيق ميثاق الأمم المتحدة لإرساء نظام قائم على مبادئ القانون الدولي
  • آخر موعد لتسجيل الرغبات بموقع التنسيق لطلبة الثانوية العامة والدبلومات
  • بالرابط.. خطوات تقديم طلبات تظلمات الثانوية العامة الدور الثاني 2024
  • آداب أسيوط تقدم برنامج الترجمة باللغة الفرنسية بنظام الساعات المعتمدة العام الجامعى الجديد   
  • بدء تظلمات طلاب الثانوية العامة الدور الثاني 2024: كافة التفاصيل
  • ضوابط التحفيز التربوي والانضباط المدرسي للعام الجديد بالإسكندرية
  • برنامج متكامل لإعداد معلمي الحاسب الآلي في جامعة سوهاج
  • بنظام الساعات المعتمدة.. برنامج لإعداد معلم في مجال الحاسب الآلي وتكنولوجيا الإتصالات بتربية سوهاج
  • آداب أسيوط تقدم برنامج الترجمة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة العام الجامعى  
  • نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 برقم الجلوس على الموقع الرسمي