صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-13@00:10:22 GMT

تأثير الأشعة الكونية على خلايا الدماغ

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

تأثير الأشعة الكونية على خلايا الدماغ

روسيا – يتعرض رواد الفضاء أثناء رحلاتهم للأشعة الكونية التي قد تؤثر على عمل العديد من أعضاء الجسم، فما هي تأثيرات هذه الأشعة على الدماغ والخلايا العصبية؟.

جاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية لمركز بحوث الطب النفسي وطب الإدمان التابع لوزارة الصحة الروسية:”اكتشف العلماء الروس أن التعرض لمدة قصيرة للأشعة الكونية والأشعة المؤينة يحفز نمو الخلايا العصبية ويسرع إنتاج البروتينات التي تدعم حياة الخلايا العصبية في القشرة الحسية الحركية للدماغ، وهذا يفسر لماذا تصبح القوارض نشيطة وفضولية بعد إرسالها في رحلات قصيرة إلى الفضاء أو عند تعريضها لجرعات قليلة من الإشعاع”.

وحول الموضوع قال كبير الباحثين في المركز، فيكتور كوخان:”اكتشفنا أن الخلايا العصبية تتطور بعض التعرض لفترة قصيرة للإشعاع، وهذا الاكتشاف قد يساعدنا في تطوير أساليب لعلاج بعض أمراض الجهاز العصبي المركزي مثل باركنسون وأمراض الصرع والأمراض التي تسببها السكتات الدماغية”.

وأشار كوخان إلى أن الباحثين توصلوا إلى هذه الاستنتاجات بعد دراسات أجروها على الفئران المخبرية، إذ تم تعريض 30 فأرا لجرعات صغيرة من أشعة غاما، وجرت مراقبة تغيرات أحجام أدمغة الفئران ووظائف الخلايا العصبية الموجودة فيها، وبينت الدراسات أن الأشعة أثرت بشكل كبير على حجم وبنية أدمغة الحيوانات وسلوكها، وأن الفئران التي تم تعريضها للأشعة أصبحت فضولية وازدادت رغبتها في اكتشاف الأشياء الجديدة عن التواجد في أماكن غير مألوفة”.

المصدر: فيستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الخلایا العصبیة

إقرأ أيضاً:

مثل الصواريخ الموجهة… البعوض يستخدم أنظمة توجيه خاصة

شمسان بوست / متابعات:

تمثل لدغة البعوض أمرا مزعجا إضافة إلى ما تمثله من خطورة نتيجة ارتباط ذلك بنقل فيروسات بعض الأمراض وأبرزها زيكا وحمى الضنك والحمى الصفراء.


ولهذا السبب يواصل الباحثون محاولاتهم للتعرف بصورة أكبر على الوسائل التي يستخدمها البعوض لتحديد فرائسها بدقة، حسبما ذكر موقع “ساي تيك ديلي”، الذي أشار إلى توصل باحثين إلى معلومات جديدة حول عملها.

ويقول الموقع إن باحثين من جامعة كاليفورنيا الأمريكية توصلوا إلى أن البعوضة تستخدم الأشعة تحت الحمراء لتحديد أهدافها بدقة.
وتشبه تلك الآلية نظرية عمل الصواريخ الموجهة التي تستخدم الأشعة تحت الحمراء لتحديد البصمة الحرارية للهدف حتى يمكن إصابته بدقة.

وتكمن أهمية هذه الأبحاث في أنها تسهم في جهود مكافحة البعوض التي تمثل جزءا من أساليب التصدي للأمراض المعدية التي تصيب ملايين البشر حول العالم، بحسب الموقع، الذي أشار إلى أن مرض الملاريا فقط يتسبب في وفاة نحو 400 ألف شخص كل عام.


ويوضح الباحثون أن استخدام الأشعة تحت الحمراء هو أحد الوسائل التي يعتمد عليها البعوض في تحديد فرائسه، إضافة إلى وسائل أخرى مثل رائحة الإنسان ونسب انتشار ثاني أكسيد الكربون في محيط الفريسة المستهدفة.

مقالات مشابهة

  • كاريكاتير .. قصة قصيرة من غزة
  • عالم مصري يحدث ضجة في الأوساط العلمية بتقينة لرؤية الجينوم في الخلايا السرطانية
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟ - عاجل
  • سول: كوريا الشمالية تطلق صواريخ قصيرة المدى
  • مثل الصواريخ الموجهة… البعوض يستخدم أنظمة توجيه خاصة
  • دراسة تكشف تأثير جائحة “كوفيد” على أدمغة المراهقين
  • روبيان السرعوف.. أعجوبة الخلق الذي يرى ما لا يراه البشر
  • الباحثون ينجحون في عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطاس والسعال
  • نجاح عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطس والسعال