الصين – أفادت وكالة “شينخوا” الصينية للأنباء أن العلماء اكتشفوا طريقة سمحت لهم بالحصول على الماء من عينات تربة القمر التي جلبها المسبار تشانغ آه إلى الأرض عام 2020.
وتشير الوكالة إلى أن النتائج التي حصل عليها علماء معهد نينغو لعلم وهندسة المواد التابع لأكاديمية العلوم الصينية بالتعاون مع زملائهم من معهد الفيزياء ومؤسسات علمية أخرى، قد تلعب دورا مهما في إنشاء محطة قمرية للبحوث.

وجاء في بيان الوكالة: “اكتشف فريق البحث بعد ثلاث سنوات من البحث المتعمق والاختبارات المتكررة، أن المعادن الموجودة في تربة القمر تحتوي على احتياطات كبيرة من الهيدروجين لأنها تعرضت لرياح الشمس خلال ملايين السنين”.

وتجدر الإشارة، إلى أنه عند تسخين الهيدروجين يتفاعل مع أوكسيد الحديد الموجود في المعادن، ما ينتج عنه الحديد وكمية كبيرة من الماء.

وتشير الوكالة في بيانها، إلى أن عينات تربة القمر تنصهر عند ارتفاع درجة الحرارة إلى أعلى من 1000 درجة مئوية، والماء الناتج عن التفاعل يتحرر على شكل بخار.

وقد أظهرت التجارب العديدة التي أجراها العلماء أنه يمكن الحصول من تسخين غرام واحد من تربة القمر على 51-76 ملليغراما من الماء. أي يمكن الحصول من تسخين طن واحد من تربة القمر على 51-76 كيلوغراما من الماء، وهذا يعادل 100 قنينة سعة 500 ملليلتر، وهذا يوفر الماء لـ 50 شخصا في اليوم.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: تربة القمر

إقرأ أيضاً:

المندوب الدائم لمصر يقدم أوراق اعتماده مندوباً دائماً لمصر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية

 


قدم السفير محمد نصر يوم ٩ سبتمبر ٢٠٢٤،  أوراق اعتماده إلى السيد "رافائيل جروسي" مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية مندوباً دائماً لجمهورية مصر العربية لدى الوكالة، حيث استقبل المدير العام للوكالة مندوب مصر الدائم الجديد بمكتبه بمقر الوكالة في العاصمة النمساوية في فيينا.

وقد شهد اللقاء استعراض مختلف أوجه التعاون الثنائي بين مصر والوكالة، وأكد السفير محمد نصر تثمين مصر لجهود الوكالة في الاضطلاع بدورها الأساسي في تعزيز التعاون مع الدول الأعضاء لتعظيم الاستفادة من التطبيقات السلمية للطاقة النووية، وتعزيز دور العلوم والتكنولوجيا النووية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة تحت مظلة برنامج التعاون الفني التابع للوكالة، في مجالات تنموية أساسية لرفاه المجتمعات كالصحة ومكافحة مرض السرطان، والزراعة وأمن الغذاء وغيرها من القطاعات التي تدعم طموحات الدول النامية. وفي هذا السياق، أكد مندوب مصر الدائم لدى الوكالة على تطلع مصر لتعظيم استفادتها من المبادرات التي أطلقتها الوكالة في هذا الصدد تحت رعاية المدير العام "جروسي".

من جانبه، رحب المدير العام بالسفير محمد نصر، مثمناً التعاون والتنسيق المستمرين بين الوكالة ومصر على مختلف الأصعدة، ومشيراً إلى أن مصر دولة عضو ذات ثقل كبير في الوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما أعرب المدير العام عن رضاه عن وتيرة تنفيذ برامج التعاون الفني والتدريب بين الوكالة والمؤسسات المصرية ذات الصلة، واشار الي حرصه على بذل كل الجهود من أجل ضمان استفادة الدول الأعضاء من المبادرات التي أطلقتها الوكالة لتوظيف تطبيقات الطاقة الذرية لتحقيق أهدافها التنموية.

وفي ذات السياق، أشار المدير العام إلى أنه يتابع باهتمام كبير التطورات والخطوات المهمة التي تتخذها مصر على صعيد تنفيذ مشروع الضبعة لإنشاء أول محطة مصرية لإنتاج الكهرباء بالطاقة النووية، مما يعني قرب انضمام مصر إلى فئة الدول التي تعتمد على الطاقة النووية في جزء مهم من باقة الطاقة المستخدمة لتحقيق أهدافها التنموية، وهو توجه تدعمه الوكالة، خاصة وأن الطاقة النووية يمكن أن تسهم كذلك في تعزيز الجهود الدولية لمعالجة تغير المناخ.

كما شهد اللقاء تبادلاً لوجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية المتصلة بعمل الوكالة، أخذاً في الاعتبار انعقاد الدورة الحالية لمجلس محافظي الوكالة حالياً في فيينا، وقرب انعقاد المؤتمر العام للوكالة خلال الشهر الجاري، وعلى رأسها جهود مصر لإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط، وتطبيق ضمانات الوكالة على كافة المنشآت النووية في المنطقة، حيث أشار السفير محمد نصر إلى أن مصر ستطرح مشروع قرار في هذا الصدد خلال المؤتمر العام للوكالة المقرر انعقاده في سبتمبر الجاري بمقر الأخيرة في فيينا.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل الحمام بحشوة الأرز والكبد القوانص
  • علماء الفلك يكتشفون هبوب رياح حديدية على كوكب “جهنمي”
  • خطوات الاستعلام عن موعد الكشف الطبي لاستخراج كارت الخدمات
  • ماذا يحدث بعد تسخين برغر ماكدونالدز في المايكروويف 30 دقيقة؟
  • المندوب الدائم لمصر يقدم أوراق اعتماده مندوباً دائماً لمصر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. عاجل
  • باحثون في السويد يكتشفون عقارا لعلاج الصرع قد يضع حدا للشخير
  • إفتتاح ورشة عمل تعزيز التنمية المستدامة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • الوكالة الوطنية للإعلام: قتيل وجريحان بـغارة إسرائيلية في البقاع
  • علماء صينيون يكتشفون فيروس كورونا جديد مُثير للقلق